|

"أمير القصيم" يدعو لإيجاد مساراً للإرشاد المهني في الجامعات

الكاتب : الحدث 2022-01-24 02:28:17

بريدة - محمد العتيق 


أكد سمو أمير منطقة القصيم  الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز  بأن الملتقيات التي شهدتها المنطقة ، ساهمت في تحقيق الفائدة لتمكين الشباب والفتيات لإيجاد فرص العمل لهم ، داعياً سموه إلى إيجاد مساراً في التعليم الجامعي يعرف بالإرشاد المهني، تساعد الشباب والفتيات إلى معرفة أماكن التوظيف، كون الكثير يجهل هذا الأمر ، بالإضافة إلى إيجاد برامج لجميع الجهات المعنية بالتمكين وإيجاد فرص العمل لتوعية الشباب أين يتوجهون كلا وفق مؤهله واختصاصه.

جاء ذلك ، خلال رعاية سمو أمير القصيم مساء اليوم لملتقى القصيم لتمكين الشباب الثاني "فرصتي " ، بحضور معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف ومعالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد الفهيد و وكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان والرئيس التنفيذي لبنك التنمية الإجتماعية ابراهيم الراشد وذلك بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة .

وبيّن سمو أمير القصيم أثناء حديثة بالجلسة الحوارية الرئيسة ، بأن الهدف من الملتقيات إيجاد فرص العمل للشباب والفتيات ، لافتا سموه أن هناك فرق بين الوظيفة والمهنة ، لأن الوظيفة لها مردود مادي سواء عمل حر او حكومي ، بينما المهنة لها تخصصات وبرامج كالهندسة والطب والمجال التقني وغيرها من التخصصات المهنية ، مشيرا سموه بأنه من خلال الملتقى نريد أن نجد فرص العمل المهنية للشباب والفتيات.

ودعا سموه إلى توعية المواطن بأهمية المنتج السعودي ،لتحقيق مستهدفات مبادرة صنع في السعودية ، لان المنتج الوطني له جودته مقارنة بالمنتجات المستوردة .

وابدى سموه اعتزازه بأبناء الوطن موصيهم بتقوى الله والبر بوالديهم والوطن ، الذي يعد البيت الكبير ، محذرا من أعداء الوطن ، الذين يستخدمون القوى الناعمة وتشويه الحقائق والتقليل من منجزات الوطن ، مطالبا أن يكون لديهم طموح وتفاؤل للمستقبل و برؤية المملكة ، والمحافظة على ثوابت العقيدة والهوية الوطنية ، واصفا المنصب بأنه امتحان للمسؤول كيف يؤدي عمله ، وأن المسؤولية حمل ثقيل على عاتق الإنسان وليست بالأمر السهل ، مثمنا سموه مشاركة أصحاب المعالي بالمتلقى والجهات الداعمة للبرامج التي تدعم الشباب والفتيات . 

وكان الملتقى قد شهد مداخلة لمعالي وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف ، الذي أعرب عن سعادته بالمشاركة بهذا الملتقى ، مشيدا بمتابعة سمو امير القصيم ، واكد ان المملكة برؤيتها تولي قطاع الصناعة والتعدين لتنويع القاعدة الاقتصادية وخلق الفرص الاستثمارية التي توفر الوظيفية لشباب وبنات الوطن .

مبيناً إن الجانب الاستراتيجي للوزارة يهدف إلى خلق فرص وظيفية تشمل رفع الطاقات الانتاجية واعادة صياغة كثير من نماذج العمل لتلائم شباب الوطن ، مضيفا أن الوزارة تعمل على مساعدة المصانع للوصول الى هذا الهدف بمختلف مساراته لدعم القطاع الصناعي وإحلال الوظائف ، موضحا أن القصيم من المناطق المهمة للصناعات الغذائية واحد الممكنات كونها تملك عدد من المزايا النسبية بهذا المجال .
وقال الخريف بأن القطاع الصناعي من القطاعات التي تسهم في قدرتها على خلق الفرص الوظائف ،وخلق البيئة الداعمة للصناعة ، والمملكة تنافس على مستوى العالم من حيث التكلفة وإنتاج المنتج .


كما ثمن معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد الفهيد ، لسمو امير القصيم، اهتمامه بالشباب والبرامج التي تساهم في دعمهم وتوفير الفرص الوظيفية لهم، وأضاف بان هناك دعم يقدم للشباب من خلال برامج التوطين ، وتنمية القدرات البشرية ، مؤكدا أن المؤسسة حصلت على مراتب متقدمة عالميا في الجانب التقني  ، مضيفا أنه يوجد لدى المؤسسة مبادرة فرصة عمل لكل خريج للبدء بمشاريعهم من خلال البرامج التدريبية التي أتموها ، والمؤسسة داعمة لبناء الشراكات التي تنعكس على الشباب .

وقد شهد الحفل الخطابي للملتقى كلمة لوكيل إمارة القصيم رئيس اللجنة المنظمة الدكتور عبدالرحمن الوزان الذي بيّن دعم سمو أمير القصيم لبرامج التوطين ، من خلال فرق العمل التي عملت وفق إطار عمل مهني مستدام من خلال برنامج التوطين والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتحقق أهدافها على أرض الواقع .

وأضاف بأن المنطقة بتوجيه من سمو أمير القصيم تشهد حراك اقتصادي لدعم توطين القطاعات الاقتصادية ، لخلق فرص العمل ، والموائمة بين برامج التوطين وسوق العمل ، والتوازن التنموي لخلق حراك اقتصادي جاذب للفرص الوظيفية وربط كافة البرامج والمشاريع بمستهدفات رؤية المملكة 2030.