|

برنامج الممارسات التدريسية للفهم القرائي في ضوء مجتمعات التعلم المهنية

الكاتب : الحدث 2022-01-03 08:12:30

 

 دعمًا لتحسين مخرجات التعليم من خلال برامج التطوير المهني لشاغلات الوظائف التعليمية للعام الدراسي 1442/1443ه؛ نفذت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمكة ــــ بنات "برنامج الممارسات التدريسية للفهم القرائي في ضوء مجتمعات التعلم المهنية " وذلك في يومي الأحد  والاثنين  بتاريخ الأحد -   الانين 29– 30  جماد الأول  1443هـ الموافق2-3 يناير 2022م. وبلغ عدد الحاضرات (21) متدربة (شاغلات الوظائف التعليمية ) من مدارس تطوير المسارين إشراف وتمكين. 

 تناول البرنامج محاور عديدة منها؛ الفهم القرائي هو أساس القراءة وهدفها الأول ,ويعتمد على مهارات عدة يجب على القارئ إتقانها ليصل  إلى متعة  العقل و غذاء الروح وتدبر الآيات . ولا يقاس  بفك  الرموز فحسب وإنما يقاس بمدى الفهم والاستيعاب ثم الخزن  والاستر جاع لتوظيف المعلومات في مواقف  مختلفة ,ولتنمية  مهارات النقد الأدبي  ,والعلمي ,والتذوق الجمالي  وتتم هذه المهارة من خلال الكلمة داخل السياق الفني, فهي كائن حيّ يؤثر ويتأثر ولا يمكن للقارئ أن  يشعر بالمتعة الفنية أو العلمية أو المعرفية للكلمة دونما فهم المقروء ,وامتلاك  مهاراته وتطبيق مستوياته.


واشتمل البرنامج على عرض تقديمي متنوع الأنشطة التدريبية (الفردية  و التعاونية) مع ما تخلله من قراءات موجهة تدعم تحقيق الأهداف المخطط لها ,  كما ختم البرنامج من قبل المدربة /  نعيمه سجيني بالتأكيد على أهمية الممارسات التدريسية لفهم القرائي  وأهميتها في الصف الدراسي  بين وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمكة المكرمة و مدارس تطوير والتي تسعى إلى إعداد النشأ والشباب لمتطلبات الحياة في القرن الواحد والعشرين من خلال الارتقاء بمدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية ,