|

رئيس جامعة جازان يدشن "أسبوع التقنية والمواطنة" بكلية علوم الحاسب

الكاتب : الحدث 2021-11-15 12:43:59

جازان - إبراهيم واصلي 

دشن معالي رئيس جامعة جازان الأستاذ الدكتور مرعي بن حسين القحطاني فعاليات أسبوع التقنية والمواطنة التي نظمتها كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات بمقر الكلية صباح أمس بحضور وكلاء الجامعة، كما استمع إلى شرح عن أركان المعرض المصاحب للفعاليات والذي اشتمل على مشاريع التخرج في المسار البحثي والمسار التطبيقي لطلبة الكلية.


وأكد عميد كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات الدكتور باسم أبو مسمار على أهمية تعزيز مفهوم المواطنة الرقمية والتي تعرف بأنها مجموعة من المبادئ التوجيهية التي تساعد على التحلي بروح المسؤولية والوعي والحكمة عند استخدام التكنولوجيا لدى الافراد في المجتمع الرقمي، وهو المفهوم الذي يتوجّب على مستخدمي التكنولوجيا معرفته للتصرف بوعي وحكمة.


عقب ذلك حضر معالي رئيس الجامعة محاضرة "المواطنة الرقمية" والتي قدمها عميد القبول والتسجيل الدكتور أحمد فقيهي ووكيلة كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات لشطر الطالبات الدكتورة إشراق رفاعي وتضمنت التعريف بالمهارات اللازمة للمواطن الرقمي؛ وهو شخص يتمتّع بالمهارات والمعرفة اللازمة للتنقل في العالم الرقمي واستخدام التقنيات الرقمية بطريقة إيجابية، والمشاركة والتواصل والإسهام بإيجابية في المجتمع الرقمي.


وتطرقت المحاضرة إلى أنه المبادرات التي أطلقت في هذا الجانب من قبل الدولة – رعاها الله – حرصا على محو الأمية الرقمية وتعزيز مستوى الوعي والادراك بآلية استخدام وتوظيف أدوات التقنية بشكل مسؤول، ولعل من أبرز المبادرات في هذا الجانب مبادرة الحوار الرقمي التي أطلقها مركز الملك عبدالعزيز، حيث تشير الاحصائيات والأرقام ان ٧٠٪ من الشعب السعودي نشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأشارت المحاضرة إلى مفهوم المواطنة الرقمية لتعزيز الجانب الصحي والنفسي عبر رفع الوعي بضرورة الحفاظ على نمط الحياة الصحي الذي يحقّق التوازن بين الوقت المستهلك في استخدام الأجهزة، والتطبيقات الرقمية والنشاط الحركي، وكذلك الحرص على الاطلاع على الأنظمة والقوانين التي تنظم علاقة الافراد ببعضهم عبر المجتمع الرقمي.


واختتمت المحاضرة بالتأكيد على المواطنة الرقمية تعتبر وسيلة عصرية لإعداد مواطن قادر على استخدام وتوظيف التكنولوجيا الرقمية بطرق سليمة ووفقاً لقواعد وضوابط سلوكية وأخلاقية ودينية وقانونية، وبالتالي فهي مسألة ضرورية لمجتمع رقمي صحي.