|

معالي رئيس جامعة جازان يدشن ندوة "السعودية الخضراء.. أمان لصحتنا وجودة لحياتنا

الكاتب : الحدث 2021-11-10 08:14:12

جازان - حمزة عقيبي

دشن معالي رئيس جامعة جازان الأستاذ الدكتور مرعي بن حسين القحطاني الندوة العلمية والمعرض المصاحب التي نظمتها كلية الطب بعنوان "السعودية الخضراء.. أمان لصحتنا وجودة لحياتنا" في إطار مبادرة سمو ولي العهد "الشرق الأوسط الأخضر" بمسرح كلية الطب صباح اليوم، وبحضور وكلاء وعمداء الكليات والعمادات المساندة.


وأكد معالي رئيس الجامعة على الدور الريادي عالميًا للمملكة العربية السعودية والمنطلق من رؤية ولي العهد لقيادة المجتمع الإقليمي نحو مجتمعات خضراء تحد من التحولات والانعكاسات البيئية على صحة الفرد والمجتمع وجودة الحياة، مشيداً بمساهمة منسوبي الجامعة في عدد من المشاريع التطويرية والدراسات البحثية لاستصلاح الأراضي وزراعة النباتات الاقتصادية وزيادة المسطحات الخضراء والحفاظ على النباتات المعمرة والمهددة بالانقراض، موجهاً ببذل مزيد من الجهود والمبادرات في هذا الجانب.


وقام معاليه بغرس أول شتلة إيذاناً بانطلاق مبادرة الجامعة، بعد ذلك تجول في المعرض المصاحب، مستمعًا إلى شرح من طلبة كلية الطب عن الآثار الصحية الإيجابية للمساحات الخضراء داخل المناطق الحضارية من خلال تحسين الصحة البيئية والصحة النفسية، المستندة على الدراسات العلمية والأبحاث التي تمت في هذا الصدد.


وانطلقت الندوة بكلمة لعميد كلية الطب الدكتور أنور مكين استعرض من خلالها جهود الجامعة في تعزيز الحرم الجامعي الأخضر، مبيناً أن زيادة المسطحات الخضراء تسهم في تعزيز الصحة وانخفاض معدلات الأمراض والوفيات وتحسين الصحة العقلية والنفسية وحماية العالم من ظاهرة الاحتباس الحراري والآثار السلبية على صحة المجتمعات.


بعد ذلك استعرض أستاذ الطب البيئي المساعد بقسم طب الأسرة والمجتمع بكلية الطب الدكتور أحمد بن يحيى القاسم أهداف مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، مؤكداً على أهميتها باستهداف منطقة الشرق الأوسط والتي تعد أكبر برنامج للتشجير في العالم.


فيما تحدث عميد مركز البحوث والدراسات البيئة الدكتور زراق الفيفي عن إسهامات الجامعة من خلال مركز البحوث والدراسات البيئة، مشيراً إلى أن المركز ساهم في مشروع زراعة العود والصندل، وإيجاد حلول لتدهور أشجار اللبخ وغابات العرر في المنطقة