|

ثقافة جدة تشهد تدشين (حكاية أجيال)

الكاتب : الحدث 2023-12-12 09:54:44

 

جدة ـ هلال اليزيدي 

احتفى ٦٠٧ فناناً وفنانة تشكيلية سعودية بالكتاب الوثائقي (حكاية أجيال) الذي طرحه الفنان والمؤلف أحمد فلمبان بجمعية الثقافة والفنون بجدة مساء أمس، بعد 7 سنوات من العمل الجاد، ترقبته الأوساط الثقافية في المملكة، وجرى جمع مادته العلمية على مدار 25 عاماً، ليقدم رؤية شاملة عن الأجيال المتلاحقة للحركة الفنية التشكيلية في المملكة.

وقدم الفنان السعودي المخضرم أحمد فلمبان تفاصيل وكواليس الكتاب الذي استغرق فترة طويلة من العمل، في حضور الدكتور عبد الله بن صادق دحلان رئيس  مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا راعي وداعم الكتاب الذي خرج في 700 صفحة من القطع المتوسط، يضمن مسيرة وتصنيف 607 فنان وفنانة تشكيلية سعودية وحضور أ. محمد آل صبيح مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة والفنان المعروف ضياء عزيز ضياء وحشد كبير من الفنانين والمهتمين 

وعبر فلمبان عن فخره بالتعاون المشترك والبناء مع جامعة الأعمال والتكنولوجيا  ممثلة في الدكتور عبد الله بن صادق دحلان لإصدار الكتاب الذي يروي (حكاية أجيال) متتالية في الفن التشكيلي السعودي، وقال أنه لولا الدعم الكبير الذي وجده من الرجل العاشق للفن والأدب والشعر والثقافة لما ظهر الكتاب للنور بالصورة التي جاء بها، مشيراً إلى أن الأمر ليس مستغرباً من أحد رواد الاقتصاد السعودي والخبراء البارزين في قطاع التعليم والتدريب والتنمية الشاملة.
من جهته، أشاد الدكتور عبد الله صادق دحلان، بالعمل الوثائقي الكبير الذي حمله الكتاب، وأكد أنه يترجم الطموحات الكبيرة والنهضة الشاملة التي تشهدها المملكة في مختلف القطاعات ومنها القطاع الثقافي والتشكيلي، وشدد على أن فلمبان هو أفضل من يرصد الحركة الفنية بعد أن عاصرها على مدار نصف قرن من الزمن، وكان أحد صناعها والمؤثرين فيها والرواد الذين قدموا الكثير خلال مسيرة ناجحة ينبغي أن تستفيد منه الأجيال المقبلة رد مشيراً إلى أنه تم إهداء نسخة لكل فنان أسمه في الكتاب .
ويعد كتاب "حكاية أجيال" مسعى ذاتي واجتهاد شخصي للفنان أحمد فلمبان، لتصنيف الفنانين الى أجيال فنية، معتمدا في  إعداد مادته على اطلاعه ومتابعته لأنشطة الفن التشكيلي في المملكة لنصف قرن، واضعا في الاعتبار منهاجا متسقا مع التشكيل السعودي بواقع تركيبه وتأسيسه، لتصحيح الاجتهادات العاثرة والتكهنات المغلوطة في التصنيف، في ظل غياب المعاير والطابع الرسمي المنظم والاهتمام بالتوثيق.

والقى أ. محمد آل صبيح مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة كلمة نوه فيها بإسهامات الدكتور عبدالله دحلان في دعم الجمعية منوها بإبداعات الفنان أ. أحمد فلمبان وإثراء كتابه " حكاية أجيال " للحركة الفنية والتشكيلية في الوطن .
ويعد فلمبان من أنشط المؤلفين للكتب التشكيلية السعودية بتنوع المواضيع وعمق البحث والتوثيق، حيث صدر له في الفترة السابقة 6 مؤلفات متنوعة، ويعتبر من أبرز رواد حركة الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية، وأحد الذين أسهموا إثراء المشهد التشكيلي السعودي. وصدر له العديد من المؤلفات في الفن التشكيلي من أبرزها كتاب (التشكيليون السعوديون)، وكتاب (فن في نصف قرن: أضواء على توهجات الفن التشكيلي السعودي).