مبادرة كويتية لإقامة مؤتمر عربي دولي لإحياء التراث 

تنطلق النسخة الأولى للمؤتمر العربي الدولي لإحياء التراث بمبادرة كويتية في الفترة من ٢٠-٢٤ يونيو المقبل بالقاهرة بمشاركة نخبة من كبار المتخصصين في التراث والثقافة والإعلام العربي.

وينعقد هذا المؤتمر الذي يشارك به ممثلين من ٢٢ دولة عربية لإحياء ذكرى المغفور له باذن الله أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتقديرا لمواقفه القومية المشرفة ومساهماته الجليلة في خدمة التراث العربي الأصيل.

وجاءت فكرة إقامة هذا الملتقى الثقافي والتراثي بمبادرة كويتية تبنتها الشيخة انتصار المحمد الصباح بهدف توطيد العلاقة بين الشعوب العربية وتعزيز وإحياء التراث . 

ويشتمل المؤتمر الذي تترأسه الكويتية الشيخة انتصار المحمد الصباح على عروض فنيه مختلفة وأنشطة وبرامج تراثية وعروض للأزياء التقليدية و أمسيات أدبية وشعرية ومحاضرات ثقافية وكل مايتعلق ويتصل بالتراث العربي من مشغولات وصناعات يدوية ومأكولات شعبية ومستحضرات وآلات وأدوات شعبية .

وقالت الشيخة انتصار المحمد الصباح بصفتها رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر في تصريح إعلامي خاص أن اللجنة أنهت كافة استعداداها وتحضيراتها مع اقتراب موعد المؤتمر الذي يقام بخيمة عمر الخيام بالقصر الكبير في القاهرة التابع لدار الحرس  الجمهوري بالعاصمة المصرية .

وأكدت أهمية مثل هذا المؤتمر لأكثر من سبب في مقدمتها أنه يقام باسم رجل المواقف ورمز الأمة العربية أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد وتخليدا لذكراه العطرة ولمضمون الرسالة التي أقيم من أجلها هذا المؤتمر .

وذكرت أن المؤتمر يهدف إلى إحياء تراثنا العربي الأصيل ودور الموروث في حفظ عادات وتقاليد الأوائل من الأباء والأجداد وتعزيز وترسيخ العلاقات الانسانية ومفاهيمها بين شعوب الامة العربية وبث روح التعاون العربي الأمة وتشجيع المبادرات المدنية الهادفة لتتماشى مع سياسات واستراتيجيات الحكومات العربية العامة والخاصة والمحافظة على الموروث العربي الشعبي .

وبينت الشيخة انتصار أهمية تشجيع وتنشيط البرامج السياحية العربية ونشر ثقافة الانتماء والولاء لأمتنا العربية من المحيط إلى الخليج .

وكان من المفترض أن يقام هذا المؤتمر في بداية هذا العام لكنه تأجل بسبب ظروف جائحة (كرونا ) التي ستكون أحد المحاور الرئيسية لمناقشتها في احدى محاضرات المؤتمر ومدى تأثيراتها واستخلاص الدروس والعبر المستفادة من هذه الجائحة ثقافيا وفكريا .

انتقل إلى أعلى