|

"مسار العظام"....ينجح بتنفيذ تدخل جراحي لمريض سبعيني في القصيم

الكاتب : الحدث 2023-12-18 11:19:34

 

الحدث - محمد العتيق 

نجح تجمع القصيم الصحي وعبر تفعيل مبادرة " مسار العظام" والتنسيق المشترك بين المستشفيات التابعة له في تنفيذ تدخل جراحي ناجح على مرحلتين لمريض سبعيني تم خلاله استبدال مفصل ركبة معقد بعد إزالة الإسمنت العظمي.

وفي التفاصيل أوضح التجمع أن المريض البالغ من العمر 77 عاما حضر قبل شهرين إلى قسم الطوارئ في مستشفى الملك سعود بعنيزة وكان يشكو من ألم وعلامات التهاب في الركبة اليسرى وذلك بعد سنتين من إجراءه عملية سابقة لاستبدال مفصل الركبة في مستشفى خاص.

وأفاد التجمع أنه تمت معاينة الحالة من قبل أطباء قسم جراحة العظام بالمستشفى وتنويمها لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال متطلبات علاجها بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، لافتا إلى أنه تم تحويل الحالة عن طريق "نظام إحالتي" وقبولها بقسم جراحة العظام في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة والتنسيق المشترك معه لإجراء العملية التمهيدية الأولى في مستشفى الملك سعود بعنيزة، ومن ثم بقاء المريض لمدة ٦ أسابيع لأخذ المضاد الحيوي والتأكد من زوال الالتهاب.

وأوضح أنه تم بعد ذلك نقل وتنويم المريض وإجراء العملية الثانية والنهائية في مستشفى الملك فهد التخصصي (إزالة الإسمنت العظمي واستبدال مفصل ركبه معقد) والتي تكللت بالنجاح ولله الحمد، منوها بأن بقاء المريض في مستشفيات المدينة له أثر إيجابي كبير في توفير جميع سبل الراحة وتيسير الزيارة اليومية للمريض من قبل ذويه، وكذلك سهولة متابعة متطلبات الخدمات العلاجية لما بعد الإجراء الجراحي.

 جدير بالذكر أن قسم العظام في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة ممثلا بوحدة المفاصل والطب الرياضي والمناظير أجرى 81 عملية استبدال مفصل للركبة، و33 عملية منظار كتف، و135 منظار للركبة مع ترميم رباط متصالب أمامي، وذلك خلال الأشهر الماضية من العام الحالي 2023م.