|

نجاح تكميم معدة مريض يعاني من انعكاس جذعي في عنيزة

الكاتب : الحدث 2023-03-06 04:13:57

 

نجح فريق طبي متخصص في مستشفى الملك سعود بعنيزة في إجراء تدخل جراحي نادر ودقيق لقص وتكميم معدة مريض في الثلاثين من عمره يعاني من سمنة مفرطة ويزن 130 كيلو جرام، لديه انعكاس جذعي.

وأشار تجمع القصيم الصحي أن الفريق الطبي بعد بدء العمل الجراحي لقص المعدة لوحظ ان المريض لديه حالة انعكاس جذعي “الأحشاء المعكوسة”، وهي حالة نادرة تظهر مرة واحدة بين كل عشرة آلاف مريض، وتكون فيها المعدة والطحال معاً بالجهة اليمنى، مما يصعب من خطوات تنفيذ العملية الجراحية.

وأفاد التجمع أن الخطورة تكمن في صعوبة الوصول للمعدة بشكل مباشر تجنباً لإصابة الأعضاء الأخرى وتعرضها لأي ضرر، منوهاً بأن هذه الحالة تعتبر من الحالات النادرة التي يتم اكتشافها أثناء تنفيذ العمل الجراحي، حيث أن الأشعة الصوتية لا تستطيع اكتشاف وتحديد تلك الحالة لندرة وجودها، إلا أن كفاءة ومهارة الفريق الطبي بعد عون الله أسهمت في إجراء العملية وإنجازها خلال ساعة واحدة فقط، دون حدوث أي إضرار جانبية، ليغادر المريض المستشفى وهو يتمتع بصحه جيدة.

جدير بالإشارة أن مستشفى الملك سعود بعنيزة أجرى أكثر من مليوني تحليل مخبري خلال العام الماضي 2022م، وما يزيد عن 76 ألف تصوير بالأشعة.