|

خبيرة الشعر عفاف فياض : لابد اختيار لون الصبغة وتسريحة الشعر بناءً على نوع الشعر وشكل ملامح الوجه لإطلالة مذهلة وأنيقة

الكاتب : الحدث 2022-11-25 10:37:49

جدة - نهاد قدسي 

خبيرة الشعر عفاف فياض استطاعت باحترافيتها في مجال تصفيف الشعر وصبغه أن تحقق إطلالات أنيقة ومميزة حيث بدأت مهنتها من خلال ممارساتها في هذا المجال باعتبارها " هواية " ومن ثم انطلقت إلى عالم الاحتراف وذلك بصقلها لتلك الهواية بالدورات والدراسات إلى أن أصبحت ذات خبرات غنيّة في مجال تصفيف الشعر لتكون  واحدة من أبرز المصففات ، وهاهي الحدث تلتقي بها من خلال حوار خاص لتتحدث من خلاله عن أبرز صيحات الشعر وأهم النصائح لإطلالة حيوية مميزة .

بدايةً :من هي خبيرة الشعر والصبغات عفاف يوسف فياض وبداياتك في عالم التجميل وسبب اختيارك له ؟

عفاف فياض خبيرة تصفيف شعر وصبغات أقيم في مدينة جدة لدي خبرة في هذا المجال قرابة الـ٢٠ عام . هذا ويكمن السبب الرئيسي في اختياري لهذه المهنة هو لأني هاوية وعاشقة لهذا المجال، ثم قمت بعد ذلك بصقل تلك الموهبة من خلال الدورات  التي كانت سببًا في تطوير ذاتي ومهاراتي ، كما اتجهت إلى دارسة مهنية متخصصة وحصلت على درجة الدبلوم ، هذا لاسيما إلى أنجهودي الذاتية في تعزيز تلك المهارات عبر خبراء شركات الصبغات العالمية  : لوريال ، ويلا ، وشوراكوزف. كما قمت بالسفر مع شركة لوريال وويلا استقي الخبرة لدى أكبر مصففي الشعر في لبنان مع وليد ، ويحيا ، وزكريا ، وستيف وغيرهم من أشهر المصففين  ، حقيقةً أعشقمهنتي وأفتخر بها وأسعى جاهدةً لأن أحقق العالمية .

ما هي الشهادات التي حصلتِ عليها في هذا المجال؟

حصلت على العديد من الشهادات المعتمدة، حرصاً مني على العمل بحرفية وإتقان.

 

ما هي توجهاتك الشخصية في تلوين الشعر وقصه وتسريحه ؟

وبالنسبه لصبغات الشعر: فأنا في الواقع وبصورة شخصية انسانه أحب التغيير بين الفترة والأخرى وأهوى الأناقة والتميز ، وذلك ينعكسأيضًا في تعاملي مع عميلاتي بالصالون حيث تجدني أقدم لهن النصائح بخصوص الصبغات واختيار ماهو اللائق بهن ، وأقوم بإقناعهنبضرورة التغيير ، فعالم الجمال عالم جميل شيق .

 

أذكري لنا بعضًا من الأخطاء الشائعة التي تقع بها المرأة أثناء تلوين الشعر؟

من الأخطاء الشائعة الني تقع بها المرأة أثناء تلوين الشعر هو أن تأتي إلى الصالون و قد سبق لها استخدام الحناء بشعرها ولاتقومبإخبارنا بذلك مما يؤثر سلبًا على النتيجة المتوقعة بعد تلوين الشعر ، أو استخدامها لأنواع من الأعشاب المعالجة لشعرها فيأثر تأثيرًا علىاللون ، وعلى الشعرة نفسها ، وفي هذه الحالة أقوم غالبًا بعمل اختبار على جزء بسيط من الشعر قبل تلوينه كاملًا .

ماهي أبرز النصائح والتوجيهات التي تقدميها للمرأة للحصول على لون طويل المفعول مع المحافظة على حيوية الصبغة؟

من أبرز النصائح التي أقدمها لعميلاتي بعد عملية تلوين الشعر هو ضرورة الحرص على استخدام الشامبو الـ silver مرةً في الأسبوعللحفاظ على لون الشعر أطول مدة ممكنة وفي كل مرةً بعد استخدامه سيعطي نتائج مبهرة وسوف ترين اللون بأبهى حلة وأجمل رونق  .

 

للحفاظ على شعر صحي ماهي أهم الإرشادات الواجب اتباعها بعد عملية تلوين الشعر؟

بعد عملية تلوين الشعر لابد على كل امرأة أن تبذل مجهودًا للاهتمام بشعرها خاصةً بعد تعرضه للمواد الكيميائية التي تحويها تلك الملونات "الصبغات" وذلك من خلال استخدام الشامبو والبلسم الطبي والماسكات المناسبة لنوع الشعر ، ولابد من الحرص على عمل جلسات ترطيب؛فالشعر مثل البشرة في حاجة دائمة إلى الترطيب للحفاظ على صحة الشعر .

 

لكل موسم صيحاته المختلفة ماذا عن موضة تصفيف الشعر والألوان الرائجة لشتاء ٢٠٢٢م ؟ 

ألوان الشعر الشائعة لشتاء ٢٠٢٢ الأمبريه والسنبريه والخصل العادية وغيرها من الألوان العادية والتي تعد الأكثر شيوعًا في معظمالأوساط، وبالطبع هناك فئات تخشى المغامرة بالألوان الغريبة خوفاً من أنها تتسبب في تساقط الشعر وتأذيه أو لأن تلك الألوان سرعان ماتزولولاتبقى فترة طويلة ، وهذي معلومات غير صحيحة، وإن ذلك يعتمد على مدى احترافية الأخصائية في اختيار الألوان وتركيزها على جعلاللون يدوم وقتًا أطول .

 

ومن مجال تلوين الشعر ننتقل إلى مجال تصفيف الشعر وأحدث الصيحات : فمن تجربتك الشخصية، ما هي أكثر تسريحات الشعرالأكثر طلبًا من قبل المرأة السعودية؟

بالنسبة لتسريحات الشعر يعد الويفي المفتوح الذي أقوم  بعمله من خلال استخدام الاستشوار هو الأكثر طلبًا ، إضافةً إلى تسريحاتالتكسير المفتوح والتسريحات الناعمة والتي تعتبر من التسريحات اللافتة التي تحتل الصدارة في اتجاهات موضة الشعر، ومن جهة أخرى فيما يخصقصات الشعر فإني حقيقةً لابد أن أبدي رأيي كخبيرة تصفيف شعر لأساعدها في اختيار القصة المناسبة وإن تلك الخطوة تعتبرالأكثر أهمية .

 

هل هناك علاقة مشتركة بين تصفيف الشعر والصبغة ؟

بالتأكيد يوجد علاقة مشتركة بينهما حيث أن هناك بعضًا من الألوان تتناسب أكثر مع بعض التسريحات دون غيرها من الألوان وذلك يعودإلى خبرة المصففة ذاتها ومدى احترافيتها في هذا المجال والتقنيات التي تتبعها للوصول إلى شكل متقن وملائم .

 

ماهي الأساسيات التي ترتكزين عليها في تصفيف الشعر ؟

لإطلالة مذهلة وأنيقة لابد أن نركز على عدد من الأساسيات والتي يعد من أولها : الحرص على مظهر الشعر الطبيعي والابتعاد عن المبالغة ،كما يعد من الضروري اختيار تسريحة الشعر لتكون مناسبة لنوع الشعر وشكل ملامح الوجه، وكذلك اختيار التسريحة بما يتناسب معالإطلالة والمناسبة ذاتها بصفة عامة سواء الكاجوال أو الرسمية .

 

ما الذي يميزك عن غيرك من مصففات الشعر الأخريات؟

جميعنا خبيرات شعر  متميزات ولكل خبيرة لمسة خاصة بها تضفيها بأناملها لتقدم لعميلتها أفضل مايمكن تقديمه لها ويفوق التوقعات ، لكنما يميزني عن غيري هو حرصي الملّح لنصح العميلة بماهو الأفضل لها والأنسب من حيث اللون والقصة وطريقة التصفيف بما يتناسب معطبيعة شعرها ولونها وبشرتها .

 

ما الذي يلهمك لابتكار إطلالات مميزة في تصفيف الشعر ؟

منذ جلوس العميلة على كرسي التصفيف وحين أقوم بمعاينة شعرها من حيث الكثافة والطول واللون وملمس الشعر ومدى انسيابيته تنهالإلى ذهني الأفكار والطرائق الجديدة للوصول إلى فنيات تصفيف شعر ملائمة .

ما هي أكبر التحديات التي واجهتك؟

في كل مجال وفي كل وظيفة لابد من وجود عقبات تعيق سير العمل ويجب أن نسعى جاهدين لاجتيازها بكل حرفية وإصرار وتحدي وذلك منخلال الإيمان النابع من القلب بأنه لايوجد صعوبات بدون حلول ، وكذلك العمل بإتقان امتثالاً لقول نبي الأمة "من عمل منكم عملا فليتقنه" لنكون بإذن الله عند حسن ظن العميلات .