|

صرف أكثر من ١٥٠ ألف وحدة دم ومشتقاتها خلال عقد من الزمن

الكاتب : الحدث 2021-08-30 04:13:01
  •  مكة المكرمة ـ إبراهيم البلوشي 


يقدم بنك الدم بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة عضو تجمع مكه المكرمة الصحي خدماته لجميع المرضى المنومين ومرضى الاورام والعمليات الجراحية وكذلك عمليات اليوم الواحد والمرضى المحولين، كما يجري مجموعة متكامله من الفحوصات والتحاليل الطبية المتنوعة لجميع متبرعي الدم والصفائح الدموية للتأكد من سلامة المتبرع وصلاحية وحدات الدم ومشتقاته تشمل فحوصات فصيلة الدم والأجسام المضادة والفحوصات الخاصة بالأمراض المعدية.

ويعد بنك الدم بالمدينة الطبية من أوائل البنوك على مستوى مدينة مكه المكرمة في استقطاب المتبرعين بالصفائح الدموية والمخصصه لمرضى الأورام وزراعة الاعضاء والنخاع الجذعي حيث ارتفع عدد المتبرعين بالصفائح الدموية من ٦١ متبرع لعام ٢٠١٠ ليصل إلى ٨٢٩ متبرع لعام ٢٠٢٠ ليصبح إجمالي التبرعات أكثر من ٥٣٠٠ تبرع بالصفائح الدموية.

ويستقبل بنك الدم أكثر من  ١٠ آلاف متبرع سنوياً يتم خلالها سحب وفصل أكثر من ١٥ ألف وحدة دم ومشتقاته المختلفة من دم أحمر وصفائح وبلازما. 

هذا وقد تم صرف أكثر من ١٥٠ ألف وحدة دم ومشتقاتها حسب ماتتطلبه حاله المريض وخطة علاجه خلال العشر سنوات الماضيه، كما ينفرد بنك الدم بالمدينة الطبية بتقديم خدمة العلاج بالفصل الدموي الآلي بمدينة مكة المكرمة ووصل عدد الإجراءات المنفذه منذ بدء الخدمة عام ٢٠١٢ أكثر من ١٢٠٠ عملية فصل آلي وغيار دم أو بلازما مما ساهم في إنقاذ حياة العديد من المرضى المنومين والمحولين بفضل من الله. 

كما يقدم خدمات تشعيع وحدات الدم والصفائح الدموية والمخصصه لمرضى الأورام وأيضًا يقدم خدمات التشعيع لعدد من بنوك الدم للمستشفيات الاعضاء بالتجمع الصحي.

وجديرا بالذكر أن بنك الدم بالمدينة الطبية يطلق عددا من الحملات المنظمة للتبرع بالدم بشكل متكرر بالتنسيق مع العديد من الشركاء والمنظمين والمساهمين من جميع فئات المجتمع حيث نظم أكثر من ٧٨ حملة تبرع منذ عام ٢٠١٢ وحتى منتصف ٢٠٢١ بما مجموعة ٣٥٠٠ متبرع طوعي خلال هذه الحملات المنفذه.