|

انطلاق فعاليات القافلة الارشادية الزراعية بنسختها الثالثة

الكاتب : الحدث 2023-07-28 12:48:09

الباحة - عبدالرحمن آل سحاب 


تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز ، أمير منطقة الباحة ، انطلقت مساء اليوم الخميس فعاليات القافلة الإرشادية الزراعية والتي تقام بنسختها الثالثة بمنطقة الباحة بمشاركة ٤٠ ركن و ١٥ ورشة عمل وذلك بحضور سعادة وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية الأستاذ جديع القحطاني . 

ومن جانبه أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني بأن القافلة الزراعية الإرشادية تحظى  باهتمام كبير من المسؤولين والأكاديميين والمزارعين، حيث حققت على مدار ثلاثة مواسم نجاحاً ملموساً في لقاء جميع الأطراف من جهات متخصصة وفنية وشعبية وأكاديمية ساهمت في توعية المزارعين والمهتمين بالزراعة في جميع مناطق السعودية، وذلك لما توليه وزارة البيئة والمياه والزراعة من اهتمام فعال في مجال تعزيز العمل المشترك بين المختصين والمزارعين، لتزويدهم بأهم المعارف والمهارات والخدمات الإرشادية الزراعية المتكاملة، لتغيير سلوكهم واتجاهاتهم لزيادة الإنتاج ورفع المستوى المعيشي، وتعريفهم بالتقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، من خلال البرامج الإرشادية التي تقدمها القافلة حسب الميزة النسبية لكل منطقة، وتغيير ممارسات المزارعين السلبية في الوقاية ومكافحة الآفات الزراعية، وإكسابهم المهارات اللازمة والصحيحة لمكافحة الآفات الزراعية، وكيفية تنفيذها، والتعريف ببرنامج "سعودي قاب"، وايضا بأهمية الزراعة العضوية .

كما أشار الزهراني إلى أن الوزارة تسعى من خلال القافلة الزراعية الارشادية الى خدمة الوطن والمواطن عبر التواصل المباشر مع المزارعين للوقوف على مشاكلهم التي يواجهونها، حيث يتم تقديم الخدمات والتوصيات من نصح وإرشاد، من خلال ١٥ ورشة عمل تقام خلال ٣ أيام في منطقة الباحة ومحافظاتها وبمشاركة عدد كبير من الخبراء والمهندسين والفنيين في عدة مجالات، وعدد من محللي وفنيي المختبرات في مجال الأمراض. ويتم تحليل متبقيات المبيدات والتربة والمياه حيث يرافق القافلة "مختبر متنقل" لإجراء التحاليل الفورية، والكشف على الآفات والأمراض الزراعية الحشرية والفطرية والبكتيرية".

يذكر أن القافلة تتضمن معرض متنقل ومنصة لعرض تطبيقات الوزارة. كما يوجد ركن توعوي لبرنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء. كما يتم عرض الآفات التي تصيب النباتات حيث يضم المعرض نماذج وعينات للأمراض والآفات التي تصيب النخيل وبعض أشجار الفاكهة والخضار، بالإضافة لبعض المنتجات المستخلصة والمصنعة من التمور والفاكهة.