|

مهرجان "زمان الأول" يعيد إنتاج الماضي بأدوات الحاضر

الكاتب : الحدث 2022-05-23 11:10:17

القصيم - محمد العتيق 

تصوير : دلال العتيبي 

 

أحيت القرية التراثية بمحافظة المذنب عيد الفطر السعيد بإطلاق مهرجان "زمان الأول" على أرض سوق المجلس، وبدأت الفعاليات ليلة العيد بحفل المعايدة على الأهالي، وتوزيع الهدايا على الأطفال قبيل انطلاق المهرجان الذي تواصل حتى العشرين من شوال.
وافتتح الفعاليات سعادة الأستاذ “عبد الرحمن بن عبدالكريم السديس ” محافظ محافظة المذنب راعي المهرجان، ورئيس البلدية الأستاذ يوسف بن عبدالله الخليفة القائم على المهرجات، والمشرف العام على المهرجان الأستاذ ” يوسف إبراهيم الضاري ” والمدير التنفيذي الأستاذ ” محمد بن إبراهيم الحواس ” وجمع كبير من أهالي المنطقه.
ويعتبر مهرجان "زمان الأول" واحدا من أهم الفعاليات السنوية في المحافظة، بسبب الإقبال الكبير من الأهالي والتنوع في الفقرات التي تجسر بين الماضي والحاضر، وتعطي إطلالة تفصيلية جميلة على حياة الأجداد.
وشهد المهرجان تنوعا في الفقرات والزوايا التراثية والترفيهية، لتشمل الفعاليات التراثية التعريفية بتاريخ الآباء والأجداد، كاستخراج الماء من الإبل، وبناء البيوت من الطين، إضافة إلى الألعاب الشعبية، ومضامير ركوب الحيوانات كالإبل والحمير والخيل، حيث ضم المهرجان زاوية خاصة لتعليم الأطفال ركوب الخيل.
وخصص القائمون على الفعاليات ساحة الدلالات بشكل كامل للنساء، حيث أبدع فريق بنت الديرة بنقل الموروث القديم لنساء المحافظة، بشكل غطى كامل تفاصيل الحياة، بما فيها طرق غسيل الملابس التراثية، والطبخ والخبز، وحلب الأبقار والماعز، بشكل أعطى إطلالة على طبيعة الحياة القديمة وكل ما كانت تبذله المرأة من جهد وما تنتجه بإبداع وإتقان.
زلم تقتصر فعاليات الأطفال على هدايا ليلة العيد، حيث خصص المهرجان زاوية لمسرح الطفل تقدم فيها كل ليلة فرقة ترفيهية خاصة بالأطفال عروضا مسرحية وترفيهية ومسابقات بالإضافة إلى فقرات النشيد والأهازيج الشعبية القديمة، التي أضفت أجواء ساحرة لا تنسى.

و يعد "زمان الأول" المهرجان الترفيهي التراثي الأكبر في ‎القصيم ، والأكثر تنوعا لما فيها من زوايا وفقرات وحرص على جودة المنتجات والخدمات المعروضة، والفعاليات المصاحبة للمهرجان والتي تجمع بين التسوق والترفيه في أجواء تراثية مميزة تناسب كافة الأذواق ومختلف الفئات العمرية.