|

"الوقاية والسلامة من أخطار الكهرباء والغاز" محاضرة توعوية في لجنة العمران

الكاتب : الحدث 2021-12-25 05:15:24

الأحساء - جاسم العبود

نظمت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالعمران، بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني بالأحساء، مساء أمس الجمعة، محاضرة توعوية بعنوان "الوقاية والسلامة من أخطار الكهرباء والغاز"، وذلك في مقر اللجنة، قدمها رقيب أول عبدالرحمن المساعد، بحضور رئيس اللجنة عبدالعزيز العنيزان وعدد من أهالي مدينة العمران.

افتتح المحاضرة ممثل الإدارة العامة للدفاع المدني بالأحساء النقيب محمد الجاسر، بشكر لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالعمران على الاستضافة، ثم قال: جئنا اليوم لإلقاء محاضرة "الوقاية والسلامة من أخطار الكهرباء والغاز"، وتمنى من الجميع الاستمتاع بالمحاضرة والاستفادة منها، ونقل محتواها إلى الأسر، لتفادي بعض الأخطاء في حياتنا اليومية.

بدأ "المساعد" المحاضرة بتوضيح كيفية تعامل مركز الدفاع المدني مع مكالمات الطوارئ، وقال: إن الدفاع المدني يمتلك كافة الأدوات التي تساعده في إنقاذ الأرواح وتحييد الأخطار التي تهدد حياة المدنيين، ومركز الدفاع المدني يحرص على الاستجابة إلى مكالمات الطوارئ بجدية عالية وبسرعة كبيرة جداً، ولكن عامل الوقت قد يكون سبباً في تأخر وصول فرق الدعم إلى موقع الحادث.

وأفاد "المساعد" بأنه في حال نشوب حريق في منزل، فأول إجراء يجب التفكير فيه هو عملية "الإخلاء" إلى مكان آمن خارج المنزل، قبل محاولة إطفاء الحريق، ثم قطع التيار الكهربائي، ثم الاتصال بمركز الدفاع المدني.

وقدم "المساعد" بعض النصائح والإجراءات التي يجب اتخاذها في حال نشوب حرائق المنازل، كاستعمال جرس الإنذار وعدم محاولة القفز من الطوابق العليا وفتح النوافذ وطلب المساعدة من الآخرين، ومعرفة أنواع وكيفية استخدام طفايات الحريق وبطانية الحريق، وكيفية السيطرة على مثلث الحريق.

وتطرق "المساعد" لمخاطر الأجهزة الكهربائية المنزلية، والاستخدام السليم للتوصيلات الكهربائية، وكيفية اختيار التوصيلة المناسبة حسب جهد الجهاز.

وبين أجهزة السلامة الأساسية المنزلية، وهي: طفاية الحريق وكاشف الغاز وكاشف الحرارة وكاشف اللهب وكاشف الدخان.

وفي ختام المحاضرة، فتح "المساعد" باب المداخلات والأسئلة من الحضور والرد عليها، ثم كرمت اللجنة ممثل الدفاع المدني النقيب محمد الجاسر، ومقدم المحاضرة رقيب أول عبدالرحمن المساعد، والداعمين.