تطبيق كود البناء السعودي على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص بدءا من 1 يوليو 

حددت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي تاريخ 1 يوليو المقبل موعدا لتطبيق الكود السعودي للمباني السكنية الذي تطبقه وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والجهات ذات العلاقة لتحقيق مجموعة الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق تتعلق بالبناء والتشييد.

ويطبق على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص على المباني الجديدة بما في ذلك التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة والتعديل، وكذلك المباني القائمة في حالة الترميم أو تغيير الاستخدام أو التوسعة أو التعديل.

ويهدف إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق الحد الأدنى للسلامة والصحة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وتسهيل سبل الوصول إليها وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية وترشيد الطاقة وتنفيذ أعمال العزل الحراري وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الزلازل وغيرها من المخاطر المرتبطة بالمباني.

ويشارك في تطبيق الكود الجهات ذات العلاقة وهي وزارة الداخلية عبر المديرية العامة للدفاع المدني ووزارة الطاقة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. وقد حددت اللائحة التنفيذية لنظام تطبيق كود البناء السعودي مهام الجهات ذات العلاقة في ممارسة مهماتها واختصاصاتها وفقاً لأنظمتها.

وعملت الوزارة على تضمين حزمة البرامج الممكنة بتقديم خدمات المكاتب الهندسية من خلال مركز خدمات المطورين "إتمام" مع التأهيل الإلكتروني للمكاتب الهندسية والترخيص الفوري لها بالإضافة إلى برنامجي "المقاول المعتمد" و "واعد" وأخيرا خدمات تصنيف المقاولين المطورة على منصة "بلدي".

انتقل إلى أعلى