|

استقرار التضخم الامريكي عند 6.3% في مايو

الكاتب : الحدث 2022-06-30 10:33:11

 

 

حافظ التضخّم في الولايات المتحدة على مستوى عالٍ في مايو عند 6,3 في المائة بينما تباطأ إنفاق الأسر، وفقاً لمؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، أحد المؤشرات الرئيسية للتضخّم الذي نشرته وزارة التجارة اليوم والذي يعتمد عليه بنك الاحتياطي الفيدرالي.
وعلى مستوى شهري، ارتفعت الأسعار بنسبة 0,6 في المائة مقابل 0,2 في المائة في أبريل. ومع ذلك، يبقى المعدل أقل قليلاً من توقّعات المحللين (0,7 في المائة)، وفقا لفرانس برس.
وسجل مؤشر التضخم الآخر وهو مؤشر أسعار المستهلك CPI الذي نشرته وزارة العمل والمستخدم خصوصاً لحساب المعاشات التقاعدية، زيادة بنسبة 8,6 في المائة مايو مدى عام واحد.
وتباطأ تطوّر إنفاق الأسر بأكثر من 0,2 في المائة مقابل 0,6 في المائة في أبريل (انخفض بمقدار 0,3 نقطة) مع تأثّر المستهلكين بتداعيات الارتفاع التضخّمي وزيادة في الدخل لم تتغيّر عن الشهر السابق (أكثر من 0,5 في المائة، بارتفاع بمقدار 0,1 نقطة).
وفي حال استمرار التباطؤ في إنفاق الأسر في يونيو، سيؤثر ذلك على الناتج المحلّي الإجمالي في الربع الثاني، علما أنّ الاستهلاك هو المحرّك الرئيسي للاقتصاد الأمريكي.
وانكمش الناتج المحلي الاجمالي في الولايات المتحدة في الربع الأول أكثر بقليل مما جرى الإعلان عنه في البداية، متراجعا بنسبة1,6 في المائة بمعدّل سنوي، الأمر الذي يعود خصوصاً إلى مراجعة الانخفاض في الإنفاق الاستهلاكي الشخصي.