|

الجبيل .. بين سلامة الصناعات والحافلات

الكاتب : الحدث 2024-10-10 03:25:44

عبدالله آل غصنة

استضافت مدينة الجبيل الصناعية مؤخراً مؤتمر (جيبكا) لسلامة العمليات في نسخته الأولى وهدف المؤتمر إلى تعزيز تبادل المعرفة والتعاون في مجال سلامة العمليات، في الصناعات البتروكيمياوية وذلك تحت شعار "تمكين قيادة سلامة العمليات (إثراء المعرفة وتحفيز الالتزام) .

‏بدون شك استضافة الجبيل الصناعية للمؤتمر  هو إستمرار لسلسلة من الإهتمام بالجوانب المختلفة في إطار حرص الهيئة الملكية للجبيل وينبع على تحقيق درجات عالية من سلامة العمليات وبالتالي سلامة الانتاج والعماله وكذلك سلامة المجتمع .

وكما تحدثت في مقال سابق بأن الهيئة الملكية اُنشِئت لغرض استثماري صناعي إلا أنها لم تغفل إيجاد توازن بين الاستثمارات والصناعات في الجوانب الخدمية الأخرى كالتعليم والصحة وغيرها وكما سجلت تميز في خلق مدينة صناعية للبتروكيماويات على مستوى العالم نجحت في توفير الخدمات في الجوانب الأخرى .

شدني فيديو وصلني من إدارة احدى المدارس التابعة للهيئة الملكية بالجبيل الصناعية يتحدث عن السلامة في الحافلات المدرسية أعد بطريقة إحترافية من الجهة المنتجه وحيث أن مثل هذا الفيديو قد وصل إلى عدة مدارس إلا أنه لايوجد حرص على تعميمه كما هو في مدارس الجبيل الصناعية التي أرسلته إلى كافة أولياء الأمور خاصة وأن مشاكل الحوادث ودهس الطلاب والوفيات والإصابات ظاهرة خطيرة تحدث نتيجة لعدم التوعية المناسبة في هذا الجانب .

بين مؤتمر جبيك والسلامة في الحافلات المدرسية يظهر لنا العمل التكاملي لسلامة الجميع وعدم إغفال جانب على حساب جانب آخر  فالسلامة قيمة أساسية للجميع  تتخلل كل جانب من جوانب أعمالنا حيث تعطى الأولوية للصحة والسلامة والأمن والبيئة المحيطه .

باختصار : الالتزام بالسلامة في جميع الجوانب من خلال معايير عالية نخلق ثقافة الوعي والمسؤولية .