|

سر النجاح في إختلاق المحاولات

الكاتب : الحدث 2024-04-18 04:21:59

 

نوره محمد بابعير

 

 

يبحث الإنسان عن ما يحقق له الإنجاز ، يفتش بين أفكاره ليخلق لنفسه حياة ثمينة بالقيم و المهام ، يصنع لقدراته الإمكانية الأزمة مع حياته اليومية . فالنجاح يكمن في الانضباط و الاستمرار ، أما المحاولات تبنّي في الذات نضجها هناك تجارب تحتاج إلى محاولة واحده لتفهم غايتك منها و هناك تجاوب أخرى عميقة تحتاج إلى محاولات عديدة حتى تستطيع تجاوزعوائقها . خمس محاولات تأخذك في مراحل واسعة تحمل في طياتها خبرة التطوير في إنتاج أهدافنا .

 

 

-المحاولة الأولى حقيبة فارغة  : تجعلك في تجربة جديدة ليس لديك خلفية عنها سوى خطواتك الناتجة عن أقدامك لها وعليها يتبين ثبات خطواتك أو انهزامك فيها .

 

 

-المحاولة الثانية بعضًا من الهزيمة : تعود إليها بنظرة مختلفة لا تشبهك في السابق تبين أثر التغير عليك حينها تدرك أن خطواتك فيَ مكانها الصحيح ، لأبد من الإختلاف خاصةً إذا كانت تلك المحاولة في نفس المجال التي بنيت عليها المحاولة الأولى و على العقل أن يتجاوزها بصورة مغايرة للأولى وهذا أساس نجاحك في الثانية .

 

 

-المحاولة الثالثة ذات الصراع الذاتي ؛ تجعلك في حيرة الأولى و خيبة الثانية ، تقيدك في الشيء و تفرِّط عليك من زاوية أخرى ، تبحث عن قواك أمامها ، تصنع منك بقايا الأفكار السابقة و قيمة نظرتك فيها . تبدأ تعيدك من الصفر وكأنك ترسم الطرقات بطرق مختلفة لتجد ما يناسبك في نهاية الطريق .

 

 

-المحاولة الرابعة إصرار القوة : تُصنع مِنْك شخصية القوي لا شيء يتأثر بك ولا تؤثر تصبح أهدافك واضحة قدراتك متمكنة لكن قد تحدث تغيرات فكرية تنفض عنك غبار البقايا ،فترى الإختلاف بارزاً أكثر وكأنك انسجمت مع أفكارك وتنفيذك لها تجاوز عوائق أخطائك لكن غفلت عن شيئًا ما هزم قوتك فيه .

 

 

-المحاولة الخامسة عقل ناضج : تعلمك أنك أخطأت بين تفكيرك و بين تنفيذك وفقدان توازنك و انسجامك لقوة قدراتك وإمكانياتها ، و محاولة العقل الناضج تسهل عليك خطواتك لآنك تكون ممتلئ بالمعرفة الكافية إتجاه حاجتك في هذا التحقيق .

 

 

تِلْك المحاولة الأولى التي لا تقبل تحقيقك فيها تحمل معها رسالةً لك بإن لم تتمكن بعد من هذا الاختيار وحاجتك لذلك تطلب منك الاستمرار في اختيارات وقرارات و أولويات أخرى لتساعدك في تحقيق أهدافك منها أما الأخريات فهي اجتهاد ذاتي لترفع من مستوى وعيك في الحياة .

 

 

" المحاولات تنقذك من اليأس،  تحفظ لك رغبتك في الشغف أو في بيئة المجتمع  ، تساهم في تطوير فكرك تعلمك القيمة في جميع  إنجازاتك  "