|

وجهة سياحية حديثه "الأحساء"

الكاتب : الحدث 2023-06-07 11:02:01

بقلم: حافظه الجوف 
‏@hafdahkhaldgof

وجهة سياحية ومشهد حضاري 
هذه المدينة البالغ عدد سُكّانها اكثر من  1.000٬000 نسمة، تعتبر خامس أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان  ووجهة سياحية ذاع صيتها كأحد أهم أماكن السياحية في المملكة العربية السعودية ،الاحساء هي واحة صحراوية تُحيطها النخيل من كل مكان في تمازج طبيعي وفريد من نوعه، وتتميّز  بمبانيها الأثرية العريقة، مُتنزهاتها الخضراء، أسواقها التقليدية، ومعالمها الطبيعية الخلابة من جبال وبُحيرات وأراضٍ صحراوية شاسعة مثالية لجولات السفاري والتخييم وغيرها من الأنشطة التي جعلت  من السياحة في الاحساء مورد مهم من الثقافة و الترفيه السياحة فيها  مُمتعة لا تفوت.

تحتضن الأحساء سلسلة من أماكن الإقامة من فنادق ومنتجعات تتميز بجودة الخدمات  من حيث جمال إطلالاتها وجودة خدماتها، و تضم الإحساء عددًا من المعالم السياحية والطبيعية التي تلفت إليها أنظار السياح الوافدين من كل مكان بالعالم

ولكل باحث عن الاستجمام والهدوء والاسترخاء بين أجمل المناظر الطبيعية الخلابة و المياه الزرقاء الصافية التي تُحيطها أشجار النخيل من كل مكان في منظر بديع، إضافة إلى الكثبان الرملية الناعمة .هُناك "بحيرة الأصفر" حيث تعد من اجمل الأماكن السياحية في الأحساء .

ثم نلتفت لأجمل المعالم الطبيعية التي يُوصى بزيارتها أثناء السياحة في الاحساء  خاصةً لهواة التسلق وحب المُغامرات  جبل القارة حيث يُمكن لزائر الاستمتاع بنظرة بانوراميه رائعة على واحة بديعة من النخيل من أعلى الجبل، مع زيارة كهوفه العميقة التي تتمتع بالدفء شتاءً والنسمات الباردة اللطيفة صيفًا

 وعن أفضل اماكن الاسترخاء"شاطيء العقير" حيث يعتبر من أفضل الشواطئ التي تُتيح مناظر بحرية خلابة وأجواء شاطئية رائعة، بل وكذلك من الشواطئ التي تتميّز بمياه صافية ، وبهذا يُعد هذا الشاطئ الرملي من افضل اماكن السياحة في الاحساء ومن أكثر الأماكن تشويقاً للزوّار
فعند زيارة هذا الشاطيء تجد فندق كونتننت العقير ، وهو مكان إقامة مواجه للشاطئ مصنف 4 نجوم يضم مسبحاً خارجياً ومركزاً للياقة البدنية وحديقة، كما يوفر مكان الإقامة هذا نادياً للأطفال، ويمكن للضيوف أيضاً الاستمتاع بمطعم ومنتزه مائي وتراس، …

وللباحثين عن الثراء المعرفي والثقافي هناك المدرسة الأميرية  من أعرق معالم الاحساء السياحية وأقدمها حيث يرجع تاريخها لستينات القرن 14، ببوابتها ذات الطابقين وشرفاتها ذات التصميم المعماري الرائع.
وتعتبر من أهم الأماكن السياحية في الاحساء .

مسجد جواثا أحد أشهر وأهم المعالم الدينية والتراثية التي يُوصى بزيارتها عند السياحة في الاحساء لكونه ثاني مسجد شهد صلاة الجمعة بعد مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد تم بنائه على يد بني عبد قيس بعد إسلامهم.

لا يمكن الوقوف على قائمة اماكن سياحية في الأحساء دون المرور على قصر ابراهيم الأثري هو قصر تاريخي شيد منذ مئات الأعوام على أيدي الأجداد بإستخدام الحجارة والطين، ويتألف من مسجد بقبة وقلعة وسجن وحمام على الطراز التركي وأبراج ضخمة وأسوار محيطة بالقصر وفناء خارجي لإقامة الاحتفالات والمهرجانات.
يفتتح قصر إبراهيم  أبوابه أمام الزوار مجاناً، ويمتاز هذا القصر بتصميمه العمراني الكلاسيكي الذي يجمع بين الطراز الديني والعسكري.

من اللازم أن تكون أسواق الأحساء ضمن الأماكن السياحية التي نوصي بزيارتها. يعتبر سوق القيصرية بالأحساء من أهم مناطق الجذب السياحي اذ تم إدراج السوق في قائمة اليونسكو للتراث العالمية كونه موقع تراثي مهم، و يقع في منطقة الهفوف حي الكوت و يُعتقد أنه تم بناؤه عام 1862 ويحتوي على أكثر من 422 محل  يبيعون مجموعة متنوعة من المنتجات و خاصة المنتجات المحلية التقليدية.

قرر المجلس العربي لسياحة اختيار مدينة الأحساء عاصمة للسياحة العربية لعام 2019، إذ استوفت كافة الشروط  التي اعتمدتها المنظمة العربية للسياحة.