|

التقاعد .. ربيع العمر

الكاتب : الحدث 2023-06-04 10:47:19

د/ سلمان الغريبي
-----------------------


التقاعد .. هو مرحلة من الحياة السعيدة تُشير إلى بداية جديدة مرتبطة بعضها ببعض .. بعيدة كُل البعد عن أجواء التوتر و العمل و المسؤولية .. قريبة للراحة النفسية و الدخول في حياة جديدة مليئة بالهدوء والإستقرار وسعادة هنيئة بالحكمة والروية .. التقاعد احبتي يجلُب لك حياة جديدة مليئة بالفرح و السرور و بوقتٍ مثالي كُنت تغفَل عنه في أوقات العمل ومشاغل الحياة  وتفعل فيه الاشياء التي طالما رغبت في القيام بها مُسبقاً ... التقاعد هو إستمتاع لانظير له يجعلك تشعر بالراحة والطمأنينة وبأن العمر ما هو إلا مجرد رقم من ضمن الأرقام التي تصادفك يومياً أو علامة في السجلات المدنية للإستدلال بها فقط لاغير .. ثم أعلموا أحبتي أن اللحظات السعيدة في عمر الإنسان لاترتبط بوقت أو زمن ولا تنتهي بالقِدم ولكنها مُستمرة معه حتى آخر يومٍ في عمره ولكنها تَمُر سريعة في غمضة عين .. وعلينا أن نستغلها ولا نُفرط فيها .. وليعلم كُل واحدٍ منا أن لكل مرحلةٍ من العمر لها جمالها ورونقها وقد تكون مرحلة ما بعد التقاعد اجملها واروعها بهدوءها وسكينتها وراحة البال فيها وعطاؤها المنقطع النظير .. وتأكيداً لما ذكرت تقول إحدى السيدات وهي إمرأةٌ جميلة تجاوزت الخمسين من العمر ولها من الثقافة وتجارب الحياة ما يكفي للإجابة عن أي سؤال يُطرح عليها .. ما الذي يستحق المغامرة من أجله في حياتك؟!
أجابت : شيئان أغامر من أجلهما في حياتي : 
وطن آمن مستقر أعيش فيه بسلام .. ورجل تجاوز الستين عاماً من عمره .. فالرجل الذي تجاوز الستين من العمر يستحق المغامرة من أجله .. قالوا لها : إنه كَبُر وليس له الحق أن يعشق .. ردت عليهم : أنتم مخطئون و لا يفهم العشق إلا الكبار يا سادة يا كرام : فالرجل بعد الستين بحر رجولة عميق ويجب الحذر من أمواجه إن لم تجيدوا السباحة فيه .. وهو أيضاً كالقصيدة العصماء لا يفهمها إلا الذواقة .. الرجل بعد الستين لا يُقَاسُ عُمره بالسنين والأعوام فهو مثل النبتة كلما أغدقت عليه بالحب والإهتمام زدادت رجولته .. وهو مع براءته وصدق مشاعره يجمع كل مراحل العمر في سلة واحدة .. فهو مجنون حين يحب وطفل حين يبكي وناضج عند المواقف الصعبة .. وجميل كالسلام وقوي كالحرب ورقِيق كالخيال وعاقِل كالمنطِق ومجنون كالتارِيخ وعظيم كمقاتل يدافع عن أرضه .. هو ورد على ورد على ورد وهو نبع من الحنان على أبناءه وبناته و أحفاده ... هُو رجل إغريقي الهوى فرعوني العشق بابلي الإحساس شامِي الشعور عربي الشهامة والغيرة .. إن إبتسم وجد ألف كوكب يدور حوله .. هذا الرجل يحب بصدق ويعشق بجنون فهو كل ما تتمناه أَيّ امرأة ...!
 فماذا بعد كل هذا ؟! .. إبتسموا أحبتي تبتسم لكم الحياة .. وعيشوا حياتكم كأنكم في بداية أعماركم .. وتمتعوا ومتعوا من حولكم بما وهبكم الله إياه من نِعم ولا تبخلوا على انفسكم وتفكروا بسلبية في حياتكم القادمة فَتُحّبطوا وتيأسوا فتدخلوا في دوامة من التعب والقلق والمرض أنتم في غِنى عنها .. والله يحفظنا ويحفظكم ويرعانا ويرعاكم بحفظه ورعايته .