|

بين الارتفاع والانخفاض للبترول .. الأسعار من يحكمها ؟

الكاتب : الحدث 2023-06-02 02:41:08

نسمع كثيرًا عن تدخل وزارة التجارة وجهات أخرى ذات اختصاص والقيام بمحاولات لأكثر من مرة لوضع آلية لضبط الأسعار وبشكل جاد وقوي .. ولكن بدون حلول  فعلية فلهيب مؤشر الأسعار  مستمر والمستهلك يراقب والارتفاع بدون إنخفاض .

  معكم بالسرد إلى إرتفاع  أسعار الأرز قبل سنوات والحديث عن تدخل  وزارة التجارة وتصريح وكلاء الأرز أن المخزون يكفي ستة أشهر بالسعر المتعاقد عليه بالسعر المرتفع بسبب ارتفاع البترول وبعد تصريفه بالسعر العادل ستعاود الأسعار إلى الانخفاض لمستوياتها الطبيعية لأن سعر البترول انخفض ولكن انتهت الستة الأشهر وانخفض البترول وتم تصريف مافي المخازن وجاء محصول جديد بأسعار البترول المنخفض ولكن بقيت الأسعار مرتفعه منذ ذلك الوقت .

وما إنطبق على الأرز ينطبق على اللحوم حينما كانت الأسعار في متناول الجميع وكانت في حدود ٣٥٠ ريال للخروف وجاءت نفس الفتره وارتفاع البترول وإيقاف الاستيراد وأسباب أخرى ومع انتهاء كل تلك المبررات والأسباب للارتفاع بقيت الاسعار مرتفعة ..

وأخيرًا  دخلنا مرحلة إرتفاع الألبان والدواجن والبيض والزيوت وغيرها والسبب جائحة كورونا وحرب أوكرانيا وغيرها والجائحة انتهت وحرب أوكرانيا مستمرة ولايهمنا إنتهائها أو إستمرارها لأن الأسعار مستمرة في الارتفاع من التجارب السابقة شئنا أم أبينا .

بدون شك أزمة سلاسل التوريد والكوارث والحروب لها تأثيرات كبيرة في إرتفاع معدلات التضخم لكن خبراء يقولون إن رغبة الشركات ورجال الأعمال في جني المزيد من الأرباح تعد أحد الأسباب الارتفاع برغم انخفاض تداعيات إعادة فتح الاقتصادات وأزمة سلاسل التوريد، إلا أن معدلات التضخم مازالت مرتفعة وسط عدم تدخل الجهات الرقابية لإيقاف ذلك الجشع .

والسؤال لماذا يستمر الارتفاع سواء إرتفع أو أنخفض البترول والمعروف أن إرتفاع البترول يعني إرتفاع تكلفة التشغيل والإنتاج وهذا يؤدي لارتفاع الأسعار وانخفاض البترول يعني العكس ولكن واقعنا ارتفع أم انخفض الأسعار مرتفعة .. ودمتم 

عبدالله ال غصنه