|

بعد الجبيل الصناعية ..رأس الخير تحدي واهداف واعدة

الكاتب : الحدث 2023-04-15 07:14:23

 

أطلق سمو ⁧‫ولي العهد‬⁩ أربع مناطق إقتصادية خاصة في المملكة تفتح آفاقاً جديدة أمام المستثمرين من كافة أنحاء العالم.

ومن بين هذه المناطق مدينة رأس الخير الصناعية التي تبعد نحو (٩٠) كم٢ شمال مدينة الجبيل الصناعية واختيار هذه المدينة من ضمن المناطق الأربع يثبت مدى صحة ايجابية قرار إنشاء مدينة رأس الخير فما هي هذه المدينة وكيف جهزت وأهدافها؟

وحيث أن إنشاء هذه المدينة بمثابة تحدي جديد للهيئة الملكية بالجبيل حيث أنها التي أشرفت على التخطيط والتجهيز لإنشاء المدينة سنعود لقصة إنشاء مدينة الجبيل الصناعية وتحدياتها .

كان إنشاء مدينة الجبيل الصناعية تحدي نجح فيه السعوديين بإمتياز برغم شكوك واستغراب الغرب الذين كانوا يشككون ويستهزئون بخطط ورغبة السعوديون تجهيز المدينه للصناعات حيث كانوا يقولون  أن السعوديون يحلمون  لخلق المستحيل بإنشاء مدينة صناعية على أرض قاحلة تحيط بها الرمال والمستنقعات الملحية .

ولكن السعوديون تحدوا الظروف والصعاب وحولوا هذه الأرض القاحلة إلى قلعة صناعية في رحلة تحدي بدأت عام ١٩٧٥ بعد أن إستمر العمل ٥ سنوات كامله فقط لردم مساحة المدينة التي تقارب ١٠١٦ كم ووصل مستوى الردم الى مترين ونصف عن مستوى سطح البحر وهو مابعد اعجاز بحد  ذاته في وقته .

وفي العام ٢٠٠٧  التاريخ يعيد نفسه وتخوض الهيئة الملكية تحديًا جديدًا لإنشاء مدينة تعدينية عالمية حيث تم تحديد موقعها بمدينة رأس الخير والتي كانت تعاني من ظروف مشابهه لمدينة الجبيل الصناعية حيث قبل عام 2007 كانت مدينة رأس الخير (تسعون كيلومترا شمال مدينة الجبيل) أرض سبخ وكثبان رملية خالية من معالم البناء لا يميزها إلا موقعها الإستراتيجي وعمق مياهها في الساحل الشرقي من المملكة العربية السعودية.

أما اليوم أصبحت المدينة عملاقاً جديداً يضاف إلى سجل إنجازات المملكة العربية السعودية التنموية ويؤكد أن هذه البلاد المباركة بقيادتها الرشيدة وبعزم رجالها وتكامل القطاعين الحكومي والخاص قادرة على تحقيق الإنجازات الكبرى التي تُحاكي قصص النجاح العظيمة التي تحققت في قطاعيْ "النفط" والغاز .

وبعد الانتهاء من تجهيز الميناء والبنية التحتية تم إختيار الشركة الرائدة في مجال التعدين والصناعات في السعودية "معادن" لإنشاء مجمع للصناعات التعدينية وبعد ذلك تحولت المدينة إلى منطقة إستراتيجية لشركات الطاقة ومرافق إنتاج وشحن النفط والغاز .

وتعد مدينة رأس الخير مركز ومعقل رئيس لصناعات الالمنيوم
المهمه عالميا حيث  المنتجات التي تؤثر على حياة الأفراد اليومية في مختلف أرجاء العالم ولا غنى عنها في الكثير من الخدمات والصناعات والاحتياجات الحياتيه ومنها صناعة الطيارات والسيارات والمباني والهواتف .

هذه المشروعات في رأس الخير أسهمت في تأسيس قطاع التعدين الحديث كركيزة هامة للصناعة السعودية ورافداً أساسياً جديداً للاقتصاد الوطني ببنيته وصناعاته الأساسية  والتحويليه والتي تتركز  في صناعتيْ الألمنيوم والفوسفات ومشاريع البنى الأساسية التي مكّنت من بناء قطاع تعدين حديث بمقاييس عالمية حيث اصبحت المدينة  مركزاً اقتصادياً وتنموياً واعداً ونموذجاً ينطق بالنجاح في إنشاء المدن الصناعية العملاقة التي تحتضن المشاريع الاستثمارية الضخمة وستشكل مشاريع مدينة رأس الخير منصة انطلاق لتحقيق أهداف القطاع الواعدة في تحقيق أهدافه ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030م. 

ويؤكد تدشين هذه المشاريع العملاقة توجه الدولة لتحقيق التنمية المستدامة والمتوازنة في جميع مناطق المملكة وتحقيق التنوع الاقتصادي  وتأسيس ركائز جديدة يرتكز عليها الاقتصاد السعودي وسيسهم قيام هذه المشاريع التعدينية الصناعية في تعزيز مكانة المملكة في الأسواق العالمية واستفادة القطاع الخاص المنتظرة من التكامل الصناعي في القطاع واستغلال الفرص الاستثمارية في الصناعات التحويلية، التي يدعمها توافر المواد الخام والبنية التحتية واللوجستية ومجمعات التصنيع في مدينة رأس الخير.

 

عبدالله ال غصنه