|

اللغة العربیة

2018-05-21 01:35:56

تعد اللغة العربیة من أكثر اللغات انتشارا كما أنھا لغة السھل الممتنع حیث أنھا سھلة التعلم صعبة الممارسة. لغة الضاد ھي اللغة التي تحتوي على درر وثراء لغوي لا مثیل لھ. إنھا لغة إنسانیة سامیة لغة نھضت بالأمة العربیة الإسلامیة لغة العدید من القبائل والشعوب لغة القرآن الكریم والأحادیث النبویة الشریفة. اللغة العربیة لغة علمیة أصیلة مفرداتھا بلیغة وألفاظھا جزلة ومعانیھا قویة وعمیقة، فحركة واحدة بإمكانھا تغییر معنى الكلمة بأكملھ )مثلث قطرب(. اللغة العربیة احتلت المركز الثالث كلغة عالمیة من قبل منظمة الیونسكو بعام )١٩٤٨م(. فاللغة العربیة لھا دور كبیر في غرس حب القلم في نفسي وروحي. ومن عراقتھا وأصالتھا أستمد شموخي وعزة نفسي. كلما سردت بقلمي انكشفت لي العدید من خبایا شخصیتي ومیولي ومواھبي التي حرصت على تنمیتھا بشكل دائم لخدمة وطني الغالي. لكن للأسف الشدید أننا في واقع مر فاللغة العربیة تصرخ بآھات عما یجري بحالھا، نواجھ مشكلة نجھل تمام مدى عواقبھا وضحایاھا. واقعنا یحكي لنا اسوء كربات الحیاة. وصلنا إلى مرحلة التباھي والتفاخر بعدم الاستطاعة للتحدث بطلاقة باللغة العربیة.

یا لھ من مصاب جلل بأن یكون ھذا بمثابة الإنجاز والاعتزاز. تعلم لغات أخرى من أسمى المھارات التي یمتلكھا الإنسان. لكن ھذا لا یقصینا عن حبنا وولھنا للغة الأم. اللغة التي عجز الملایین للنطق بھا فكیف بنا نحن أبناء ھذه اللغة تھمیشھا؟ فمن واجبنا التفكیر بھذا الشأن، ما الأسباب التي أدت إلى ذلك؟ ماھي المعوقات والمعرقلات لتعلم اللغة العربیة؟ ما الفكر المرسوم بعقول ھؤلاء الجھلاء؟ عندما نبحر في عمق الفكرة نصل إلى ما لا یتوقعھ العقل! وما لا یخطر بالبال! غربة الأطفال منذ الصغر، والذي یجعل من المشكلة مشكلة أكبر ان أولیاء الأمور ھم أنفسھم الذین یحرصون أتم الحرص لیجعلون أبناؤھم یتحدثون بطلاقة أي لغة كانت عدا العربیة، وعدم المبالاة لتعلیمھم وتمریسھم للتحدث بلغتھم. وھناك من یعاقب أطفالھ أشد العقاب لئلا یتحدث بلغة الضاد. إنھا لغة شریفة لغة جلیلة القدر فكیف تحرصون على أطفالكم ان یستغفلون لغة كتلك؟ الله سبحانھ وتعالى شرف اللغة العربیة فإذا أھملوھا منذ الصغر لن یستطیعوا تدبر كلام الله وآیاتھ. فھذا یعد من اھم الأسباب لتجاھل اللغة.
1 بقلم: سمات العبد الرضا
ومن المعوقات أیضا أن یكون معلم ومدرس ومربي اللغة العربیة لا یجیدھا إجادة تامة. بھذا ینشأ الطفل على تعلیم خاطئ وتفكیر بعید عن الصواب كل البعد، وینتج ذلك كره الطفل للغة خاصة فلن یكون لھ الشغف للمعرفة والتعلم. فللغة العربیة خصائص عدیدة منھا: الأصوات، والمفردات، واللفظ، والنحو، والصرف وغیرھا. یجب أن نكون حریصین من الذي یدرس أطفالنا لغتنا؟ ھو منشأ الأجیال فإذا كان ھو شخصھ غیر
متمكن سینشأ لنا جیل جاھل بلغتنا.
أحد الأفكار الفاسدة المرسومة بأذھان الأمیین بأن ینظرون نظرة دونیة لمن یتحدث باللغة العربیة الفصیحة باعتقادھم انھم جھلاء وغیر متحضرین وأنھم أسفل سافلین بل أنھم ھم الجھلاء والجحداء لتلك النعمة الثمینة.
كیف بنا حل مشكلة خطیرة كھذه؟ كیف بنا القضاء على ھذا الفكر الفاسد؟ أنا من وجھة نظري الشخصیة أن الانضمام إلى النوادي الأدبیة وحضور الورش والصالونات الثقافیة والأماسي التثقیفیة والدورات التدریبیة ومجالسة ذوي الأقلام الماسیة لھ دور كبیر في تغییر فكر عم اغلبیة العقول. ومن جھة أخرى یكون الدعم والتحفیز مستمر من قبل أولیاء الامور. والحرص الدائم على تنمیة المواھب والمھارات لزیادة الوعي الفكري والاستناد على الأدلة والبراھین للتعبیر عن وجھة النظر والآراء، كیف أنظر إلى عمق الفكرة ولیس لرواجھا بین الناس. نعمر جیل یحمل مھارة الحوار البناء والوقوف امام جموع كبیر من الناس محك قوي جدا صانع للثقة بالنفس. حیث إن اللغة العربیة ستعلمك كیف تنظر إلى الجزء المملوء ولیس الفارغ فإصلاح الموجود خیر من انتظار المفقود. اللغة العربیة أعطتني متعة بالغة حینما امسك بقلمي وأسرد عما
یجوب بخاطري.

شاركت الكاتبة بهذه المقالة في مسابقة تحدي اللغات في مدرسة أكاديمية الكفاح