|

*وقفات مع البدو على مر التاريخ *

الكاتب : الحدث 2021-05-29 11:34:43

في هذا المقال القصير سأتطرق  إلى سرد تاريخي مختصر عن البدو من عهد الأنبياء إلى يومنا الحاضر و أرجوا أن لا يكون الإختصار مخلًا وذلك إيضاحًا لما ذكره وزير خارجية لبنان ( المُقال ) شربل وهبة بتهكمه عندما قال ( أهل البدو).

نعم نحن أهل البدو ، نحن أهل الفخر ، نحن منا الأنبياء ، ومنا الملوك على مر التاريخ .

يا شربل : ألم يكن نبي الله يعقوب عليه السلام (بدويًا) ؟ ألم يقل له إبنه نبي الله يوسف  عليه السلام في الآية رقم (١٠٠)من سورة يوسف وهو يخاطب والده نبي الله يعقوب في جزء من الآية (وجاء بكم من البدو )أليس هذا فخرًا لنا نحن البادية ؟.

ياشربل : ألم يكن نبي الله صالح عليه السلام صاحب ناقة وبادية ؟. 

ياشربل :ألم تكن زوجة نبي الله موسى عليه السلام  بدوية ؟ حيث ورد في الآية (٢٣) من سورة القصص قوله  تعالى واصفًا وصول نبي الله موسى ماء مدين (ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس .ووجد من دونهم إمرأتان تذودان ، قال ما خطبكما ،قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير ) ثم تزوج نبي الله موسى عليه السلام من إحدى تلكما البدويتان اللتان تسقي أغنامهما . إذًا هل هذا مصدر فخر أم ماذا يا شربل ؟

ياشربل : ألم يتحرك  ملك من البدو من جزيرة العرب من ظفار من أسميتها أنت بدول المحبة وهو الملك أسعد الكامل قبل قرابة (١٥٠٠) عام لتأديب ملك الفرس آنذاك (تيومان) الذي يدين من تدين أنت له بالولاء لهم . حيث كان بنقض العهد مع العرب من مملكة الكندانيين العربية البدوية المجاورة لبلاد فارس وغيرهم ، وسير لهم جيش من (٧٠) ألف فارس من بدو  العرب وهزم الفرس وقتل ملكهم ويأتي شرحبيل إبن الملك العربي أسعد الكامل  برأس ملك الفرس ( تيومان ) يحمله لوالده ؟

ياشربل :ألم يتوجه  نفس الملك العربي البدوي إلى بلاد الشام وتنطوي تحت طاعته ممالك الشام الآراميين والفينيقيين والقدوريين ومملكة موآب والأنباط وملك صور وملك صيدا ومملكة يهودا في فلسطين ؟

~ويستمر تكريم الله عز وجل للبدو ~

فيبعث فيهم نبيًا رسولًا إنه النبي القرشي الجرهمي البدوي العربي الذي كان يرعى الأغنام (محمد) صل الله عليه وسلم خير خلق الله ، ومصطفى الأنبياء والرسل ،وخاتهم أليس هذا فخرًا لنا ياشربل ؟

ياشربل :أتدري لماذا بعث؟
إنه ليتمم مكارم الأخلاق التي هي من صفات العرب البدو ، حيث يقول صل الله عليه وسلم بالحديث الصحيح ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ).

يا شربل : أتعلم ماهي مكارم الأخلاق التي بعث صل الله عليه وسلم ليتممها ؟.   أنها أخلاق البدو ، ومنها التسامح والعفو( التي لاتزال دولنا البدوية تعامل لبنان بها) رغم ما نعاني من بعض القيادات البنانية !!

 ياشربل : أتعلم أن البدو لا يكذبون وهل تعلم أنه عندما أتى كتاب من رسول الله صل الله عليه وسلم إلى هرقل قيصر الروم الذي كان بإيليا في بلاد الشام (التي تنتسب أنت لها ) إستدعى تجار البدو المتواجدين بالشام وأتى أبوسفيان الذي لم يدخل الإسلام بعد ، وأشد أعداء الرسول آنذاك ، وعندما سأله هرقل عن محمد (صل الله عليه وسلم) لم يكذب أبو سفيان ،رغم العداء الذي بينهم والحروب والقتال ،وذكر بأن محمد لا يكذب ومن أشرف الناس نسبًا ويصل الرحم ويفي بالعهد ،فقال هرقل ( فلو أني أعلم أني أخلص إليه لتجشمت لقائه ولو كنت عنده لغسلت عن قدميه).

يا شربل : أتعلم أنه عندما إستغاثت إمرأة  عربية في بلاد الشام بالمعتصم العربي ذو الأصول البدوية وقالت (وامعتصماه ) وإستنجدت به من بطش الروم بها وبنساء المسلمين بالشام أنه سيّر جيشًا قوامه (٢٠٠) ألف مقاتل وقيل (٥٠٠) ألف مقاتل ،لنصرتها وأنتصر على الروم . وقال أبو تمام قصيدة طويل بذلك وفتحت عمورية  ومطلعها :
السيف أصدق أنباءً من الكتب /في حده الحد بين الجد واللعب ،

والتاريخ يتوالى ياشربل عن مكارم أخلاق البدو إلى يومنا الحاضر .

فالبدو هم من وقف مع لبنان وشعبها على مر التاريخ ، وهم من أوقفوا نزيف الدماء في لبنان الذي أشعله تجار الحرب لمدة (١٥) عامًا ، أثناء الحرب الأهلية بلبنان ، حتى تم إتفاق الطائف عام ١٩٨٩م. وكم عانت المملكة بذلك الإتفاق ورأينا وقفت الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وإخوانه ووزرائه والحكومة السعودية وكرم الضيافة وسخاء العطاء .حتى جعلت مملكة البدو من يحمل السلاح بوجه أخيه اللبناني يحمل القلم ليوقع على إنها تلك الحرب اللعينة . 

ياشربل :هل نسيت أن مملكة البدو هم من قدموا قروض للبنان بعد الحرب ب ٢،٢ مليار دولار .

ياشربل : هل نسيت أن مملكة البدو قدمت للبنان من ١٩٩٠م الى ٢٠١٥ م مبلغ ٧٠ مليار دولار مساعدات .

ياشربل : هل نسيت أنه بعد مغامرة حزب اللات الصبيانية الذي تدافع أنت عنه في ٢٠٠٦ وبعد مانتج عنها من تدمير للبنان أن مملكة البدو قدمت ٨٥ مليون دولار لإعادة إعمار مادمرته مغامرة ذلك الحزب .ناهيك عما قدمت باقي دول البدو.

ياشربل :هل نسيت أن مملكة البدو قدمت (١٠٠) مليون دولاد لتجهيز الجيش البناني وقوى الأمن .

ياشربل : هل نسيت أن مملكة البدو قدمت وديعة للبنك المركزي اللبناني ب (١) مليار دولار 

ياشربل : هل نسيت  أن هناك ما يربو عن ١٠٪؜من سكان لبنان يعملون بدولتين فقط من دول البدو(السعودية والإمارات) ، وأن مايقارب ٤٠./. من دخل لبنان من هذه الدولتين فقط .

ياشربل:  أتعلم أن هذا غيض من فيض
وما لم يذكر أعظم وأكثر .

ياشربل :أتعلم أن الرياض  ضمن مجموعة العشرين التي تتحكم بأكثر من ٧٠٪؜من اقتصاد العالم .

ياشربل :هل تعلم أن دبي من أهم مراكز التجارة العالمية .

ياشربل :هل تعلم أن دول البدو من أكثر دول العالم  استقرارًا وأمنًا ودخل الفرد وتعليمًا وتقنيًا .
يا شربل :هل تعلم أن دول البدو من أفضل دول العالم محاربة لفيروس كرونا  وأكثرها إهتمامًا بالمواطنين والمقيمين فيها .

ياشربل : أتعلم أن العنصر البدوي 
 في جميع البلاد العربية هي وثيقة الأصالة والوفاء والصدق والشيم والقيم  الأصيلة .

 ياشربل : هل نسيت بأن البدو هم جزء من النسيج اللبناني الأصيل .

ياشربل :هل نسيت أن كلمتك هذه كانت خيرًا لنا نحن البدو فكانت سبب معرفتنا للحب العظيم الذي يكنه الشعب اللبناني العربي الصديق والوفي  لنا ، حيث رأينا الوفود تلو الوفود في منزل السفير السعودي بلبنان في خيمته البدوية في بيروت ، 
وليس البدو فقط بل من كافة فئات وأطياف الشعب اللبناني الأصيل. ثم رأينا مادار في وسائل التواصل البناني والعربي كلها وبلا إستثناء ، من إستنكار لتصريحك المشئوم ، وتعترف بالود والثناء والإنتماء لأبناء عمومتهم العرب ( البدو) وتستنكر منهجك التابع للحزب الذي تمشي بتوجيهاته وهو ذنب  لإيران،  من يسمى نفسه بحزب الله  والله منه ومن أعماله براء. 

والسؤال :ماذا قدمت إيران للبنان؟ وماذا قدم ذلك الحزب ؟سوى الخراب والدمار والقتل والإغتيال  (الذي ربما أنت خائفًا منه  ) والمخدرات التي شوهت بها سمعة اللبنانيين؟؟

حفظ الله بلداننا البدوية وقادتنا وشعوبنا من كل مكروه.

 

بقلم ـ محمد بو هتلة