|

الالفاظ الفاعلة والغير فاعلة في الاشراف التربوي

2018-12-21 12:20:51

هناك بعض الالفاظ التي يستخدمها المشرفين اثناء مزاولتهم اعمالهم الإشرافية في الميدان وخاصة مع المعلمين في المدارس , ويمكن تقسيم هذه الالفاظ الى نوعين وهي : اﻷلفاظ الفاعلة و اﻷلفاظ الغير الفاعلة .
المقصود بالألفاظ الفاعلة: أي الكلمات والمفردات والجمل والعبارات والتراكيب التي تتضمن مضامين ودلالات إيجابية تحقق اﻷهداف اﻹشرافية وتصنع بيئة ناشطة متفاعلة نحو العمل المنتج. …الألفاظ غير الفاعلة: هي مجموعة المفردات والكلمات والعبارات التي تتضمن دلالات سلبية لا تحقق اﻷهداف اﻹشرافية، وتصنع بيئة متوترة غير منتجة.
تنقسم اﻷلفاظ الفاعلة الموجهة من المشرف التربوي للمعلمين إلى ستة أقسام :
1-اﻷلفاظ المستفسرة، مثل: ما رأيك في كذا؟ هل يمكن أن تطبق كذا؟ كيف تقدم نموذجا آخر يخدم الفكرة؟ وهكذا، وهي أسئلة تحتاج إجابات، واستفسارات تحتاج إيضاحات.

2- اﻷلفاظ المحددة : مثل : هذا الهدف يمكن أن يقيسه هذا السؤال بالتحديد ، وهناك فرق بين المقصود والمعنى ، وبين الشرط والمشروط ، وبين الخصائص والمقومات ، ويمكن أن تقيس هذا المثال على المثال اﻵخر مادام من جنسه ونوعه ، وهكذا ، وهذه ألفاظ تتطلب تحديدا دقيقا لتحقيق الهدف المطلوب .
3- الألفاظ المتضامنة ، مثل : يمكن أن نجرب هذا التطبيق معك لنرى النتائج ، عملك هادف وفق المنهج المطلوب ، لدي استعداد أن أتابع معك البرنامج ، السؤال الذي طرحته لقياس الهدف له تأثير إيجابي في بناء قيمة الصدق ، وهكذا ، وهذه اﻷلفاظ تشعر المعلم بأن المشرف التربوي متضامن معه في عمله .
4- اﻷلفاظ المتفائلة ، مثل : يمكن علاج الضعف التحصيلي بتطبيق قاعدة المجموعات العنقودية ، اﻷسلوب الذي تستخدمه في التعزيز مثمر ، يمكن أن نجعل من الطلاب الخاملين طلابا مشاركين باستخدام بوابة المثيرات المتنوعة ، يمكن أن توظف المشكلة في خدمة تحقيق الهدف ، وهكذا ، وهذه اﻷلفاظ تزيل عن المعلم اﻹحباطات ، وتبني في نفسه اﻵمال والتطلعات .
5-اﻷلفاظ المنمذجة ، مثل : هذا نموذج من درس ينمي التفكير ، هذه عينة مختارة من أسئلة تحصيلية في الاختبار حسب جدول المواصفات ، هذا بيان لتصنيف المستويات ، هذه استبانة لجمع المعلومات حسب اﻷهداف المرسومة ، وهكذا ، وهذه اﻷلفاظ تزود المعلمين بالنماذج والبيانات لمحاكاتها وتطويرها .
6- اﻷلفاظ المعززة ، مثل : أشكرك لاستخدام أسلوب التعلم التعاوني في حل التدريبات ، أقدر النتائج التي حققتها في تحسين مستوى تحصيل الطلاب ، المثال الذي وظفته ﻹثارة الانتباه ناجح بدرجة كبيرة ، وهكذا ، وهذه اﻷلفاظ تدفع المعلم للمزيد من العمل المنتج .

ويمكن الجمع بين أكثر من قسم من اﻷقسام السابقة في دائرة اﻷلفاظ الفاعلة
في سلوك إشرافي واحد مع المعلم .

وتنقسم اﻷلفاظ غير الفاعلة التي تستخدم مع المعلمين من قبل بعض المشرفين التربويين إلى سبعة أقسام :
1- اﻷلفاظ اﻹملائية ، مثل : وجه السؤال بطريقة أخرى ، دقق في عملية التصحيح ، اكتب المثال أولا ، اجعل الطلاب يشاركون بالإجابة ، وهكذا ، وهذه اﻷلفاظ لا تمنح المعلم فرصة الاختيار من البدائل ، ﻷ نها تقيده بقيد اﻷوامر ، وتحرمه من التطور الذاتي .

2- اﻷلفاظ الطاردة ، مثل : عليك أن تقوم بواجبك وليس من شأنك حصول النتيجة التي تريدها ، إجراؤك هذا لن يأتي بنتيجة أبدا ، استخدامك هذه الطريقة هي سبب ضعف تحصيل الطلاب ، وهكذا ، وهذه الألفاظ تقتل في المعلم روح المبادرة والمحاولة والتجريب ، وتجعل المعلم كارها مهنته .
3- اﻷلفاظ المتشائمة ، مثل : طلابك مستواهم التحصيلي ضعيف ، ما حصل تقدم في نتائج عملك ، طريقة شرحك غير مناسبة ، أسئلتك مشوشة ، وهكذا ، وهذه اﻷلفاظ تفقد المعلم اﻵمال للتحسين والتطوير ، وتمنحه إحباطات .
4- اﻷلفاظ الغامضة ، مثل : مستوى تحصيل الطلاب لا بأس به ، استخدام السبورة يحتاج إعادة نظر ، أسئلتك تعتريها مشكلة وتحتاج صياغة أخرى ، وهكذا ، وهذه اﻷلفاظ تجعل المعلم مترددا ، ﻷنه لا يعلم ماذا يريد المشرف التربوي بالتحديد .
5-اﻷلفاظ المشاكسة ، مثل : ما طبقت اﻷساليب التي اتفقت معك عليها ، ما أحسست بالمسؤولية الواجبة عليك ، أتحداك لتأتي بمثال أحسن منه ، وهكذا ، وهذه اﻷلفاظ تثير حفيظة المعلم ، وتقلل من شأنه ، وتجعله جاهزا للمواجهة .
6- اﻷلفاظ الاستفزازية ، مثل : جهودك متعبة ، ولم تعط النتيجة المطلوبة ، الطلاب منشغلون عنك في الدرس ، تشجيعك للطلاب مبالغ فيه ، وهكذا ، وهذه اﻷلفاظ تثير القلق لدى المعلم .
7- اﻷلفاظ التهديدية ، مثل : سوف أحاسبك إذا لم يتحسن المستوى ، هناك مادة في اللائحة تلزمك بالمتابعة وتحملك المسؤولية ، أحد المعلمين عوقب من أجل الخطأ الذي ارتكبته ، وهكذا ، وهذه اﻷلفاظ تصنع بيئة غير مريحة بين المشرف التربوي والمعلم .

وهذه اﻷلفاظ السلبية تعبر عن ضيق أفق المشرف التربوي الفكري والخلقي، وتجعله عامل انسداد وتعقيد بدلا من كونه عامل انفتاح وتهيئة.

والمشرفون التربويون الناجحون هم من يستخدمون اﻷلفاظ الفاعلة،

مشرفة اللغة الإنجليزية بمكتب تعليم الجبيل
نوال بنت عتيق الله بن سعد العصلاني