|

هل ستبتسم “جدة” لـبايدن يوم الجمعة !؟

الكاتب : الحدث 2022-07-15 05:47:12

منذ دخول جو بايدن لـ البيت الأبيض وتولي زمام الأمور في الولايات المتحدة الأمريكية في خضم الأزمة العالمية "كورونا" وتدني الأقتصاد الأمريكي وغيرها الكثير من المسائل بادر بايدن بالهجوم على السعودية بِصِفة خاصة وبِصفة عامة الخليج وقال في أحد أشهر تصريحاته أنه سيجعل من السعودية دولة منبوذة .. !!!

كم هو مدعاة للسخرية هذا التصريح وهذا الرئيس الذي بدأ واضحًا أنه يعاني من الشيخوخة والهرم وفقد العقل والذاكرة وحتى عدم القدرة بعض الأحيان على الثبات والوقوف فكيف يسكن ويدير البيت الأبيض ، كيف له أن يجلس في المكتب البيضاوي .. وكيف له أن يجلس في قاعة روزفيلت لللقاءات ، وكيف له أن يشاهد نصب واشنطن  ، ونصب لنكولن التذكاري وقبل هذا كيف أخذ مكان ترامب في 2020  !!!!! 


السياسة وما أدرى كما السياسة ، من الصعب جداً جرد كل الأحداث التي حصلت في العامين أو الثلاثة أعوام الماضية وما الذي أوصل العلاقات بين الخليج و واشنطن إلى أسوئها في الوقت الحالي ولكن لعلي أوضح آخر مستجدات الأمور ، والبداية الأكثر ترشيحًا .. وعنوان كل الأحداث "الحرب الروسية الأوكرانية" و "النفط" وأسعار الطاقة .. 


الأمر بدأ منذ اشتعال الحرب في أوكرانيا ، مَلامح زيارة باتت تلوح في الأفُق لـ الرئيس الأمريكي بايدن‬⁩ إلى ⁧‫المملكة العربية السعودية‬⁩ وأنباء عن قمة ⁧‫خليجية‬⁩ إقليمية أمريكية في ⁧‫السعودية والمصدر بَعض الصحف الأمريكية والهدف زيادة إنتاج النفط لتجنب الخسائر الفادحة التي تحدث كل يوم وستزداد في الشتاء ومع تقدم الوقت  .. لا تهمنا الزيارة بقدر أهمية استرجاع الأحداث الماضية في السنة أو السنتين الماضيتين. 

البداية بمقابلة ⁧‫ولي العهد‬⁩ التي كانت في العام الماضي 2021... وقبل كل الأحداث الحالية وأهمها بالطبع الحرب ⁧‫الروسية‬⁩ ⁧‫الأوكرانية‬⁩ وكذلك أزمة ⁧‫النفط‬⁩ والطاقة...
سمو سيدي ⁧‫ولي العهد‬⁩ كانت تصريحاته واضحة تمامًا في مقابلة الإعلامي عبدالله المديفر وتحمل في طياتها الكثير من ⁧‫السياسة‬⁩ والحنكة والذكاء والحكمة ولعلي أختصر أبرز ما قال سيدي فيها بثلاث نقاط مهمة جداً وتلخص لنا الوضع الحالي ..وكانت رسالة واضحة لـ إدارة ⁧‫بايدن‬⁩ 

‏- اليوم حجم ⁧‫الاقتصاد الأمريكي‬⁩ يشكل ما يقارب الـ 20% من الاقتصاد العالمي 

‏- لن تقبل ⁧‫المملكة العربية السعودية‬⁩ أي ضغوط خارجية أبداً ولن تقبل التدخل في شؤونها الداخلية.

‏- ⁧‫المملكة العربية السعودية‬⁩ اليوم شريك استراتيجي لكل الدول العظمى في العالم ⁧‫أمريكا‬⁩ - ⁧‫ بريطانيا‬⁩ - ⁧‫ فرنسا‬⁩ - ⁧‫ روسيا‬⁩ - ⁧‫ الهند‬⁩ - ⁧‫ الصين‬⁩ ، ونعزز مصالحنا مع الجميع بما يخدمنا ويخدم مصالحنا وفي الأخير كل دولة لها الخيار ..
"والخيارات واسعة في العالم"


‏أتت أحداث الحرب ⁧‫الروسية الأوكرانية‬⁩ لتكشف الستار عن حماقات ⁧‫بايدن‬⁩ وإدارته وفشله السياسي مع كل حلفائه بما فيها وأهمها ⁧‫الرياض‬⁩ و ⁧‫أبوظبي‬⁩ ، ولعل الزيارات الأخير التي قام بها ⁧‫ماكرون‬⁩ و ⁧‫جونسون‬⁩ لـ جدة و الرياض وأبو ظبي ،لبحث أزمة ⁧‫النفط‬⁩ والطاقة والوساطات لزيادة إنتاج النفط باءت بالفشل ، أثبتت الرياض‬⁩ و ⁧‫أبوظبي‬⁩‏ أنهما محركان رئيسيان وقلبان نابضان لـ⁧‫العالم‬⁩...والاقتصاد والأفضل لكل إدارة سواءً في واشنطن‬⁩ أو غيرها من دول العالم البحث عن مصالحها مع دولنا وعدم الخوض في حماقات كالتي خاض فيها ⁧‫بايدن‬⁩ وإدارته.


ليأتي الإعلان الرسمي .. بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .. الرئيس الأمريكي جو بايدن يزور المملكة 15 و 16 يوليو القادم يلتقي خلالها بخادم الحرمين الشريفين، وبصاحب السمو الملكي ⁧‫ولي العهد‬⁩ حفظهما الله.


 الزيارة الأولى للرئيس الأمريكي إلى ⁧‫الشرق الأوسط‬⁩ تبدأ بالسعودية ونقطة تحول في العالم سترسم من قلب السعودية العظمى ومن عروسَ البحر الأحمر ⁧‫جدة‬⁩...

"وثالث زعيم أمريكي تحط طائرته على ضفاف البحر الأحمر بعد زيارة الرئيس نيكسون في 1974 ، والرئيس بوش الأب في 1990 " وإعلان عن قمة سعودية خليجية بِمُشاركة إقليمية من مصر والأردن والعراق .. وأهم عناوين القمة كما هو متداول وغير رسمي  .. النفط .. اليمن .. إيران والنووي .. وكذلك بيع الأسلحة الهجومية لبعض دول المنطقة ، وإمدادات الغذاء في خضم الأزمة الروسية .. مع الكثير من التلميحات أن دول المنطقة لن تتخلى عن تحالف أوبك+ ولن تزيد إنتاج النفط .. 

أخيراً .. خضع بايدن وعرف أن السعودية لن تكون .. ولن تصبح منبوذة أبدًا وأن الخليج بقيادة السعودية والشرق الأوسط الجديد سيرسم بكل تأكيد خيارات العالم الجديد وحجر الأساس لتوازن وأستقرار المنطقة إقليميًا والعالم دوليًا و أخيرًا أختم بكلمات سمو الأمير تركي الفيصل‬⁩ في الأيام الماضية .. 

‏- الشعبية المتدهورة للرئيس ⁧‫بايدن‬⁩ هي التي تأتي به إلينا لتعزيز شرعيته عبر لقاء ⁧‫ولي العهد‬⁩

‏- أنا متأكد من أن ⁧‫بايدن‬⁩ إذا نزل على الأراضي ⁧‫السعودية‬⁩ سيرى حسن الضيافة والكرم كمن سبقوه من الزعماء وسيشاهدنا.

 

بــقــلم : عبدالله آل حُباب المالكي 
Twitter: Almalki_TV7