|

استقالة وزير الخارجية الأوكراني.. وترقب لتعديل حكومي واسع

الكاتب : الحدث 2024-09-04 11:22:26

استقال 6 سياسيين أوكرانيين على الأقلّ، بينهم وزراء، وأقيل مستشار رئاسي، ليل الثلاثاء، عشية تعديل وزاري كبير، بحسب ما أعلن الحزب الحاكم.

وبعد عامين ونصف العام على بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، كتب ديفيد أراخاميا، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم، في منشور على تطبيق تليغرام "كما وعدنا، يمكن توقع حصول تعديل حكومي كبير هذا الأسبوع. أكثر من 50% من أعضاء الحكومة سيتم تغييرهم. غداً سيكون يوم إقالات، واليوم التالي يوم تعيينات".

ومن أبرز الذين قدّموا استقالاتهم حتى الآن وزراء الصناعات الاستراتيجية والعدل والبيئة، إضافة إلى وزير الخارجية ديمتري كوليبا.
كما أصدر الرئيس فولوديمير زيلينسكي مساء أمس مرسوماً أقال بموجبه نائب رئيس الحكومة روستيسلاف شورما الذي يعتبر أحد كبار مساعدي الرئيس.


ويذكر أن زيلينسكي يحاول من هذه الخطوة تعزيز الثقة في فريقه، في وقت تواجه فيه البلاد تحديات عديدة، بما في ذلك القصف الروسي اليومي.

ومنذ بداية الحرب، أجرى زيلينسكي تعديلات وزارية عديدة، من بينها إقالته في سبتمبر (أيلول) وزير الدفاع بعد فضائح فساد واستبداله رئيس أركان الجيش بعد انتكاسات منيت بها القوات المسلحة في ساحة المعركة.

وبدأت الولاية الرئاسية الأولى لزيلينسكي في 2019 وانتهت في مايو (آيار) الماضي، لكنّه باق في منصبه بموجب الأحكام العرفية المعمول بها منذ بدء الهجوم الروسي.