|

الكنيسة الأرثوذكسية الروسية توبخ "البابا فرنسيس"

الكاتب : الحدث 2022-05-04 11:10:55

وبخت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية البابا فرنسيس اليوم الأربعاء، لاستخدامه لهجة خاطئة بعد أن حث البطريرك كيريل على ألا يصبح "خادم مذبح" الكرملين، قائلة للفاتيكان إن مثل هذه التصريحات ستضر بالحوار بين الكنائس.
وقال البابا فرنسيس لصحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية إن كيريل، الذي دعم حرب أوكرانيا "لا يمكن أن يصبح خادم مذبح الرئيس فلاديمير بوتين".
وقالت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، إن من المؤسف أن يتحدث فرنسيس بهذه اللهجة بعد شهر ونصف من حواره المباشر مع كيريل، بطريرك موسكو وعموم روسيا.
وقالت بطريركية موسكو: "البابا فرنسيس اختار نبرة غير صحيحة لنقل محتوى هذه المحادثة"، رغم أنها لم تذكر صراحة تعليق "خادم المذبح".
وأضافت "من غير المحتمل أن تساهم مثل هذه التصريحات في إقامة حوار بناء بين كنيسة الروم الكاثوليك والكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وهو أمر ضروري للغاية في الوقت الحاضر".
ويرى كيريل، وهو حليف وثيق لبوتين، أن الحرب حصن لمواجهة الغرب الذي يعتبره منحطاً، لأسباب على رأسها قبول المثلية الجنسية.
والكنيسة الأرثوذكسية الروسية أكبر الكنائس في الطائفة الأرثوذكسية الشرقية، التي انفصلت عن الطوائف المسيحية الغربية منذ الانقسام الكبير في 1054.
ويوجد في أوكرانيا قرابة 30 مليون أرثوذكسي، مقسمين بين الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية الخاضعة لبطريركية موسكو، وكنيستين أرثوذكسيتين أخريين، إحداهما الأرثوذكسية الأوكرانية المستقلة.
وطلب فرنسيس عقد اجتماع في موسكو مع بوتين حول أوكرانيا، لكن الكرملين قال يوم الأربعاء، إنه لا اتفاق على ذلك.