|

دخان بركان لا بالما يجبر مطار الجزيرة الإسبانية على الإغلاق مجددا

الكاتب : الحدث 2021-10-07 06:58:20

 


أغلقت السلطات الاسبانية في جزيرة لا بالما الإسبانية مجدداً مطار الجزيرة، صباح اليوم الخميس، بسبب حمم منبعثة من بركان كومبري فييخا منذ أسبوعين ونصف كما أعلنت شركة إدارة المطارات الإسبانية، ونشرت شبكة "يورو نيوز" لقطات من نفث البركان دخان كثيف مما يؤثر على سير الرحلات الجوية.

وأفاد الناطقة باسم شركة إدارة المطارات الإسبانية، إن "المطار لم يعد يعمل في الوقت الراهن"، مضيفة أنه يجب القيام بتنظيف الرماد الذي تجمع على المدرجات قبل التمكن من إعادة فتحه، واعتبارا من مساء الأربعاء، حذرت شركة الطيران "بينتر" من أنها ستلغي رحلات.

وبدأ ثوران البركان في 19 سبتمبر الماضي بدون أن يوقع أي قتلى أو إصابات وأدى إلى إجلاء أكثر من ستة آلاف شخص وتسبب بأضرار بالغة في هذه الجزيرة الصغيرة التي يسكنها زهاء 85 ألف نسمة، كما أن خطوط الطيران مع الجزيرة كانت توقفت في 25 سبتمبر بسبب تدهور وضع السلامة، و استؤنفت بعد ذلك.

وقررت السلطات الإسبانية تخصيص مساعدة مالية تقدر بـ 200 مليون يورو لجزيرة لا بالما في أرخبيل الكنارى، المتضررة بسبب ثوران البركان هناك، وقال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إن هذا المبلغ سيتم صرفه لإنعاش البنية التحتية المتضررة، بما في ذلك القطاع السياحي في الجزيرة.

وأشار سانشيز حسبما ذكرت "روسيا اليوم" إلى أن الخطة الخاص لإعادة إعمار الجزيرة والتي يتم وضعها حاليا من قبل سلطات البلاد والحكومة المحلية ومجلس الجزيرة، تضم مراحل عدة ومن بينها تخصيص أكثر من مليون يورو كمساعدة عاجلة للمتضررين، وهي خطوة وافقت الحكومة المركزية عليها.