|

موهوبات "إبداع 2025" : نحن دومًا حالمون ومحقّقون وحيث تكون الموهبةُ فمُنتمون

الكاتب : الحدث 2024-10-22 01:33:38

مكة المكرمة- الحدث


تزامنًا مع انطلاق معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2025" اليوم الاثنين الموافق 1446/4/18هـ ، والذي استضافته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ، مستهدفًا نشر ثقافة "إبداع 2025" ، وزيادة القدرات التنافسية للطلبة ، وتنمية مهاراتهم، وتعزيز معارفهم وتحفيزهم، وتوفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام الطلاب والطالبات من أبناء وبنات الوطن، وتنمية روح الإبداع لدى الطلاب والطالبات في المجالات العلميّة والتقنيّة حيث عبر الطلاب والطالبات الذين شاركوا في معرض إبداع 2025 " عن سعادتهم الغامرة وفخرهم العظيم بهذه المشاركات الثرية التي يطمحوا أن تصل إلى العالمية وتحرز النجاح . 


حيث قالت الطالبة فردوس برناوي: قمت بالمشاركة في معرض "إبداع 2025" المقام في منطقة مكة المكرمة من خلال بحث عنوانه "تصميم كاميرا ذكية لمساعدة مرضى عمى الألوان في تحديد ألوان إشارات المرور " ، وأتقدم بالشكر لإدارة تعليم مكة لاستضافتها هذا المعرض الفاعل , و إدارة موهبة لاهتمامها بمسابقة إبداع التي تستهدف نشر الوعي بين الطلاب , و إني سعيدة جدا بتواجدي في المعرض ، و أتمنى أن أنال كامل الاستفادة الممكنة لتطوير بحثي , راجيةً من الله التوفيق و الوصول للمراحل المتقدمة إن شاء الله .

وتطرقت الطالبة سدرة عبادل من تعليم مكة إلى مشاركتها  في معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي2025 والذي يتحدث عن جهاز Closee الذي يستخلص بخار الماء من الدخان الناتج عن احتراق الوقود الأحفوري المتواجد في محطات توليد الطاقة في مكة للاستمطار والحد من مشكلة الاحتباس الحراري، متمنيةً من الله عزوجل أن يحقق  مشروعها النجاح ويصل إلى العالمية ، قائلةً : كانت تجربة رائعة بكل المقاييس . من اللحظة التي دخلت فيها المعرض، شعرت وكأنني انتقلت إلى عالم مختلف تمامًا ، فكل زاوية من زوايا المعرض كانت تحوي شيئًا مميزًا ، وتجسد متعة ثرية .

و بدورها عبرت الطالبة مارية الطرازي من تعليم مكة عن سعادتها الغامرة بالمشاركة في معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2025، حيث شاركت ببحث تحت عنوان "مادة الكيتوزان المعدلة صديقة للبيئة ومنخفضة التكلفة تقلل من حرارة الدهانات"، سائلةً الله عزوجل أن يحقق المشروع أهدافه المرجوة .

ومن جانبها شاركت الطالبة تالا البركاتي من تعليم الليث بمشروع عن "استخدام المياة الجافة في ري النباتات" ، حيث أبدت سرورها بالمشاركة قائلةً : كانت تجربتي رائعة في معرض إبداع 2025 ، و اكتسبت الكثير من الخبرات والمهارات ، واستفدت من ملاحظات اللجنة المحكمة ، فالشكر الجزيل لجهود الجميع .

هذا وقدمت الطالبة حنين الزبيدي من تعليم الليث مشروع بعنوان "أثر تصميم طاولة طبية ذكية لقياس نسبة السكر والضغط في البيئة المدرسية" ، مقدمةً جزيل الشكر والامتنان لإدارة تعليم مكة لاستضافة معرض إبداع 2025م .

كما أبانت الطالبة مريم السرتي بتعليم مكة : شاركت في معارض المناطق التابع لأولمبياد إبداع 2025 المقام في مكة ببحث يحمل عنوان " The potential synergistic anti-cancereffects of thymoquinone and N-Acetyl-L-Cysteine (NAC) in colorectal cancer: a preclinical in vitro study" ، وإنها حقيقة تجربة جديرة بالفخر والاعتزاز ، و اسأل الله عزوجل أن يكون النجاح حليفي وجميع الزملاء والزميلات .

و قالت الطالبة مادلين البركاتي بتعليم الليث : تَمت مشاركتي في معرض مكة لثلاث مرات ، وكُل الشكر والتقدير لإدارة تعليم مكة على استقبالهم اللائق ، وتقديرهم لنا في كل ما يتعلق بدعم مشاريعنا ، وممتنةً لمنحي هذه الفرصة المميزة لعرض مشروعي والذي كان يحمل عنوان "فصل مستحلب الزيت والماء باستخدام قشور الروبيان النانوية وذلك بتطبيق مركبات سطحية جديدة غير أيونية" حيث كانت إضافة جميلة بالنسبة لي ، وأشكر والداي ومدرستي ومشرفاتي على تحفيزهم المستمر لأصل لأعلى الدرجات ، فلكم كل الشكر والتقدير.

هذا و أضافت الطالبة أمجاد البركاتي من تعليم الليث : مُشاركتي  في مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي - إبداع 2025 - تتمثل في تقديم  مشروع " أثر دمج نقاط الكربون الكمية والجسميات النانوية للنحاس في إزالة الزئبق من البيئات الملوثة " ، حيث شاركت للمرة الثانية في مسابقة إبداع ، وحضرت أيضاً المرحلة الأولى من مرحلة معارض مناطق المملكة - معرض مكة المكرمة - في هذه السنة ، والشكر لله أولاً ، ثم لمملكتنا الحبيبة على تحفيزها لأبناء الوطن ، ودعمها لمشاريعنا وأفكارنا وتطويرها ، وتوفير أفضل الخدمات المُساعدة لنا في سبيل تحقيق طموحاتنا، والشكر الموصول أيضاً لمنسوبي وزارة التعليم لدعمهم الجبّار والمحفز ، وأيضاً لمُعلماتنا ومشرفاتنا المُختصات الذين دعمونا من نقطة البداية لنكمل هذا الطريق ، ونحقق أهدافنا وإنجازاتنا ، والشكر كذلك  لداعمينا الأولين الذين لم يتركونا للحظة ، والذين حفزونا للوصول إلى تحقيق أهدافنا - عائلتي - ، وإني ممتنةٌ حقًا لهم على دعمهم لي من نقطة البداية حتى وصولي ، واستمراري في تحقيق هدفي ، و لكم جزيل الشكر جميعًا على دعمهم واستقبالهم المُعطاء من جميع النواحي ، وآمل أن لا نقف هُنا فحسب ، بل نستمر لنصل إلى المناصب العُليا ، ونحقق جميع أهدافنا .

و أعربت رجاوي تكروني من تعليم مكة عن خالص امتنانها للتواجد كجزء من هذا المعرض المميز،و ترى أنها تعد تجربة مميزة جلبت لها الكثير من الفخر والسرور، حيث شاركت بمشروع بعنوان "تصنيف الأمراض والتنبؤ الصوتي بأمراض الجهاز التنفسي باستخدام الذكاء الاصطناعي وخوارزميات التعلم الآلي القائمة على البيانات"، داعيةً الله عزوجل لها ولجميع المشاركين إحراز النجاح .

ومن جهتها أكدت هداية فلاتة بتصريحها : من معرض إبداع التوعوي بمكة المكرمة،  شاركت ببحث تحت عنوان "تطوير مادة ذو معدل امتصاص عالي لإزالة الرصاص في منقأت الهواء" ، وإن تجربتي هذه في المعرض التوعوي كانت فريدة من نوعها ؛ لإتاحة الفرصة لتطوير مهاراتي في الإلقاء أمام الجمهور ، مما ساهم في  اكتسابي لمعارف جديدة بصحبة طلاب شغوفين ذوي هدف طموح ، مما أدى إلى زيادة معرفتي واكتسابي لمعلومات وخبرات جديدة ، والشعور أيضًا بالوعي إزاء آراء الجمهور عن مشروعي فيما ساعد في تقدمي وتطويري بصورة أكبر .

بينما شاركت الطالبة تولين منشاوي بتعليم مكة ببحث عن "التنبؤ بتقدم مرض الزهايمر باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق وتصوير الرنين المغناطيسي " ، مقدمةً شكرها الجزيل لجميع المسؤولين وفرق العمل التي شاركت في تنظيم المعرض، سائلةً الله أن يحقق أهدافه المنشودة التي أقيم من أجلها ، وأن يكلل جهودهم بالتوفيق والسداد .

كما شاركت الطالبة أنهار الحارثي بتعليم مكة في معرض أولمبياد إبداع 2025م  من خلال مشروع عن "جهاز للتنبؤ بنسبة مضاعفات الخطر بعد خضوع المريض لعمليه زراعة الخلايا الجذعية " ، معبرةً عن احساسها بالفخر والسعادة الغامرة بأن مثلت المملكة العربية السعودية في تطوير مواهب طلابها الناشئين ودعمهم ؛ لكي يحققوا جميع أهدافهم وابتكاراتهم.

هذا وأشادت الطالبة ليندا فلاتة بالجهود التي بذلتها إدارة تعليم مكة للارتقاء بمستوى التعليم والمتعلمين ، مبينةً أنها من الطالبات المشاركات في معرض إبداع 2025 حيث قدمت مشروعها بعنوان "تحليل التعبير الجيني القائم على المصفوفات الدقيقة وتحديد العلامات الجزيئية في سرطان القولون والمستقيم" ، مشيرةً إلى سعادتها الكبيرة بهذه التجربة الثرية والممتعة والمفيدة للجميع .

أما الطالبة لجين الشقيفي فقد شاركت بمشروع تحت عنوان "تطوير وتوصيف هلام تبريد قائم على نبات السمفيتون لتعزيز التئام الجروح) في معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ، قائلةً : بالنسبة لي تعد هذه المشاركة مميزة جدًا ، وفرصة لجميع  الطلاب والطالبات المبدعين لرفع اسم المملكة العربية السعودية عاليًا في المحافل الدولية والعالمية -بإذن الله -.

وشاركت الطالبة لمى بنونة بمكة في معرض أولمبياد إبداع للبحث العلمي بمشروع "الحشرات وفوائدها الدوائية" ، وهي سعيدة بمشاركتها في هذا المعرض الفاعل ، والذي يحمل بين جنباته من الفوائد الجمة مايسهم في ارتقاء الطلاب والطالبات تعليميًا وتربويًا ، شاكرةً موهبة لإتاحة هذا الفرصة لتمثيل المملكة في مثل هذه المحافل الجديرة بالاعتزاز والفخر .

ومن تعليم القنفذة قدمت الطالبة تالين الشاردي مشروعًا بعنوان "أثر تفاعل كائنات التحصينات مختلفة التركيبات على التشوه الجيني لخلايا الجسم المسببة للسرطانات حيث قالت : تتسابق حروفي مروضة عنان الكلمات فخراً واعتزازاً لمشاركتي في هذا المارثون العظيم من الإبداع والابتكار والتميز ممثلة لإدارة تعليم القنفذة بمنطقة مكة المكرمة ، وأسأل الله تعالى أن يكون لي حظاً من هذا التميز خدمةً لوطني وسيراً وفق رؤية سمو سيدي ولي العهد محمد بن سلمان ، وأخيرًا .. أقول نحلم وبإذن الله نحقق .. نحو العُلى متجهون.

هذا وأضافت الطالبة ليان مياجان بتعليم مكة : شاركت في معرض إبداع 2025 وكلي سعادة بمثل هذه الخطوة الثاقبة حيث قدمت مشروعي بعنوان "تصنيف رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها من الجيل التالي باستخدام التعلم الآلي "، و أتمنى لجميع المشاركين التوفيق والسداد ، و نراكم إن شاء الله في النهائيات ، وبالتوفيق جميعاً.

أما الطالبة آمال مليباري من تعليم مكة شاركت في معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ( إبداع 2025 ) بتقديم مشروع بعنوان " دراسة تزايد انبعاثات الغازات الكيميائية المدمرة للطبقة الهوائية و تأثيرها البيئي في منطقة مكة المكرمة "، شاكرةً  الله عز وجل على نعمة العلم ، وعلى أنها من بنات هذا الوطن المشرّف ، ثم تقدمت بالشكر لأسرتها الرائعة لفضلها الكبير عليها في إنارة دربها و دعمها ، وممتنة للمملكة العربية السعودية التي كانت الداعمة و المحفزة لمواهب الطلاب والطالبات ، راجيةً من الله المزيد من التقدم و الازدهار لهذا الوطن ، و رفع اسمه ، طامحةً من خلال مشروعها الوصول إلى أعلى المناصب ، متمنيةً من الله التوفيق و النجاح.

كما سعدت الطالبة جنى فيزو بتعليم مكة بتواجدها في معرض الأولمبياد الوطني الإبداع العلمي والذي شاركت فيه بمشروع "Anti microbial properties of plant extracts and anticancer potential of artemisia"، مضيفةً : فخورة جدًا بمشاركتي ، وأطمح أن أصل إلى نهايات إبداع بكل جدارة،  وكُلي ثقة بوصولي لآيسف 2024" -بإذن الله -. 

وعبرت الطالبة ريم الزهراني عن فخرها بالمشاركة في معرض إبداع 2025 بمكة ، قائلةً : يسعدني أن أشارك وأقدم مشروعي وبحثي بكل حب والذي يتحدث عن  "سعف النخيل لتطوير مواد النانوية لتنقية مياه الشرب"، وإني أرجو من الله عزوجل إحراز الفوز ، والوصول إلى آيسف ،وتطوير مشروعي للأفضل ، وأتمنى لي ولبقية  الزملاء والزميلات التوفيق .

بينما أبانت الطالبة آمنة الناشري من تعليم القنفذة : فخورة جدًا بأني قد وصلت لهذه المرحلة ، وحققت أحد إنجازاتي التي طالما كنت أحلم بها حيث شاركت في بحث بعنوان BBT3 أفضل بطارية آمنة ، شاكرةً خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله ورعاه - على هذا الدعم لقطاع التعليم وفئة المتعلمين ، ونحن اليوم في معرض إبداع مكة في أولى خطواتنا لصنع تلك الابتكارات المشرفة،  ووضع فارق مميز  لتحقيق رؤية مملكتنا الحبيبة.

و أوضحت المشاركة الطالبة جنى المالكي بأولمبياد إبداع الوطني العلمي بمشروعها " تصميم وتطبيق نظام مبتكر يعتمد على ال uio-66 MOF و الجرافين ثلاثي الأبعاد " لتحسين كفاءة فصل الزيت وإنتاج الهيدروجين، مبينةً أن التجربة رائعة جدًا ، حيث أسهمت في تنمية المهارات التقديمية للطلبة ، وتقدم فكرة عن مستوى الأبحاث المشاركة ، كما توجهت بالشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله -على إتاحة الفرصة لتنمية مواهب الطلبة ومهاراتهم وتعزيزها ، كما تقدمت بالشكر لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ( موهبة ) ، ولإدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة على الجهود المبذولة لإخراج هذا الملتقى المبارك بأجمل حلة ، والشكر الخاص لوالدايها ولكل من دعم مسيرتها العلمية .

فيما تقدمت الطالبة بيلسان الناشري من تعليم القنفذة بالشكر الجزيل للقيادة الرشيدة ، و وزير التعليم على اهتمامهم بالتعليم والمتعلمين قائلةً : وماهذا المعرض إلا دليل على هذا الاهتمام ، وأنا فخورة جدًا بوصولي اليوم إلى معرض إبداع 2025 الذي استضافته إدارة تعليم مكة حيث شاركت ببحث تحت عنوان" تأثير أشعة الشمس على الخواص الكيميائية لمياه الشرب المعبأة" ، وأرجو من المولى جل وعلا أن يحقق الفوز .

فيما توجهت الطالبة يارا الزلفي من تعليم مكة بالشكر الجزيل لإدارة موهبة على تنظيم المعرض التوعوي إبداع 2025 ، والذي يجمع بدوره مختلف الإبداعات والابتكارات، حيث قدمت ابتكارها بعنوان "جهاز استشعار لمراقبة صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل"، وكلها أمل أن تحقق النجاح وتحرز التميز .

وشاركت الطالبة كادي الشريف بتعليم مكة في أولمبياد إبداع 2025 بمشروع عن" توصيل الأنسولين باستخدام تكنولوجيا النانو عبر الاستنشاق لمرضى السكري النوع الأول والثاني" ، وهي سعيدة جدًا بهذا المعرض الذي ساهم في جني الكثير من الخبرات والفوائد ، طامحةً الفوز في مسابقة آيسف 2025 لتمثيل وطننا الغالي" المملكة العربية السعودية". 

هذا وعبرت الطالبة سديم السيد اعتزازها بوصولها إلى معرض إبداع 2025 بمكة،  وبهذه المناسبة تقدمت بالشكر لإدارة التعليم بمكة على حسن التنظيم ، ورحابة الاستقبال ، و تهيئة المكان بهذه الصورة المشرفة ، وقد شاركت في بحث بعنوان "جهاز H.H.A الطبي " ، شاكرةً ومقدرة جميع الجهود التي ساهمت في تحقيق أحلام الكثير من الطالبات والطلاب ،وممتنةً لإتاحة الفرصة في المشاركة في هذا المعرض المثمر بمخرجاته المفيدة.

و رأت الطالبة لين الحربي من تعليم مكة أن المشاركة في معرض إبداع 2025 يعد تجربة رائعة وثرية ، متمنيةً أن يصل مشروعها "تطوير نظام ذكي لتحديد الأولويات والتوصيات للتحليل الأمثل للعينات المخبرية في أماكن الرعاية الصحية" لآيسف ، وتمثيل المملكة العربية السعودية، قائلةً : ليس هناك أجمل من أن نساهم في رفع مكانة وطننا الغالي ، وأن ننشر الوعي والمعرفة ونترك بصمتنا المؤثرة التي لا تنسى.

وقالت الطالبة ليلى القوزي من تعليم القنفذة: أقدّم خلال هذا المعرَض مشروعي باسم ( العلاج بالتنظيم العاطفي ثنائيّ اللغة باستخدام الواقع الافتراضي للمراهقين المُصابين باضطراب ما بعد الصدمة) ، و أقف بكلّ فخر وسعادة بوصولي إلى هذه المرحلة ، وحضوري ومُشاركتي بمعرض إبداع 2025 في مكة، و أؤمن أننا كما نذكّر بعضنا دائمًا فنحن حالمون ومحقّقون، وحيث تكون الموهبةُ فمُنتمون.

وبينت الطالبة ملك العتيبي بتعليم مكة بقولها : شاركت بمعرض موهبة إبداع التوعوي لعام 2025 بمشروعي "استخدام نبات القراص لعلاج التهاب حساسية الجيوب الأنفية" ، وإني فخورة بمنحي هذه الفرصة من قبل موهبة لعرض مشروعي الذي يمثل مملكتي الحبيبة ،ويحقق أهداف رؤيتنا المستقبلية الطموحة 2030 .

وأشارت الطالبة أرياف الجعيد بتعليم مكة : شاركت اليوم في معرض أولمبياد إبداع الوطني ، وقدمت مشروعي الذي يتحدث عن تطوير تكنولوجيا الألواح الشمسية باستخدام مركب نانوي مبتكر، و أتوجه بجزيل الشكر لسيدي خادم الحرمين الشريفين ، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان ،ومؤسسة موهبة لدعمهم الدائم للطلاب الموهوبين ، واستهدافهم لتنمية مهاراتهم ، والشكر موصول لإدارة تعليم مكة على هذا التنظيم الرائع والمنظم ، وأتقدم بالشكر الخاص لوالدي ووالدتي على دعمهم الدائم لي ، وآمل فوز جميع المشاركين وتمثيل المملكة العربية السعودية خير تمثيل.

و أضافت الطالبة نورة الغبيشي بتعليم القنفذة : أود أن أشكر تعليم مكة على جهودها الحثيثة في تهيئة المكان ، وحسن التنظيم ، و رحابة الاستقبال لطلاب وطالبات الموهبة من مختلف إدارات التعليم ، وإني فخورة بالمشاركة في هذا معرض إبداع 2025، حيث كانت مشاركتي بعنوان "تطوير جهاز ذكي للتحكم بالنوبات الصرعية باستخدام تقنيات الاستشعار المتقدمة وتعلم الآلة" ، وأسأل الله أن يجعل النجاح حليفي .

و أعربت الطالبة سارة القحطاني المشاركة من تعليم مكة بمشروع عن " مدى فعالية استخدام طوق ذكي لاستشعار حاجات طفل التوحد" ، عن سعادتها بهذه التجربة المفيدة والتي تهدف بدورها إلى تعزيز الإبداع والعطاء المتميز في إطار دعم وزارة التعليم ، وإبراز أهمية الأداء والإنجاز ، متمنيةً تحقيق طموحها وإحراز الفوز بإذن الله .

وأخيرًا .. تقدمت الطالبة وسن المرحبي بتعليم القنفذة بوافر شكرها وتقديرها لمعرض "إبداع  2025 " الذي منح هذه الفرصة لإظهار مواهب هذه الكوكبة المتميزة من الطلاب والطالبات  ؛ مما ساهم في صقل مهاراتهم و تطوير أبحاثهم ، فكل الشكر لسعادة مدير عام تعليم منطقة مكة المكرمة لدعمه المتواصل و تقديره الجميل  للموهبة والموهوبين ، وجزيل التقدير لفرق العمل التي بذلت جهودًا عظيمة لإخراج هذا الحفل بهذه الصورة اللائقة والمشرّفة .