الإمارات تتربع على عرش صدارة الوجهات السياحية المفضلة للسياح الروس في دول مجلس التعاون الخليجي

حققت روسيا نمواً بارزاً لتصبح ثاني أكبر سوق مصدر لقطاع السفر والسياحة في دبي في عام 2021، حيث قفزت من المركز الثامن في تصنيفات العام الماضي، وذلك وفقًا للبيانات الصادرة قبيل انطلاق فعاليات نسخة 2022 من معرض سوق السفر العربي ، الذي سيقام على أرضية مركز دبي التجاري العالمي في الفترة الممتدة من 9 إلى 12 مايو 2022.

وقد أفاد تقرير شركة كوليرز الذي تم إعداده بتكليف من شركة ريد اكزبيشينز العالمية، الشركة المنظمة لمعرض سوق السفر العربي، إلى أنه من المرجح أيضًا أن تحتفظ الإمارات العربية المتحدة بمركز الصدارة كوجهة خليجية مفضلة للزوار الروس على المدى الطويل، حيث تمثل أكثر من 90٪ من الوافدين في عام 2026.

بالإضافة إلى نسبة الزوار الوافدين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، فإنه من المتوقع أن ينمو متوسط إنفاق المسافرين الروس بشكل كبير بين عامي 2021 و2026، حيث ارتفع بمقدار 85 دولارًا ليصل إلى ما يقرب من 1،280 دولارًا للفرد خلال هذه الفترة، وبالتالي فإن السياحة الروسية في طريقها لتجاوز حاجز المليار دولار أمريكي للإمارات في غضون السنوات الأربع المقبلة.

وبهذه المناسبة، قالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط: "تُظهر آخر وأحدث الأرقام من شركة كوليرز أن الزوار والسياح الروس يلعبون وسيواصلون لعب دورًا مهمًا في قطاع السفر في منطقتنا، لا سيما عندما يتعلق الأمر بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد كانت دبي من بين الوجهات السياحية الأولى التي فتحت حدودها أمام المسافرين الروس دون الحاجة إلى الحجر الصحي، وهذا ما لعب دوراً وحاسماً في استمرار توافد السياح الروس إليها، حيث وصل 296 ألف سائح إلى الإمارة في عام 2020".

وأضافت كورتيس قائلة: "يبدو أن أرقام عام 2021 ستتجاوز هذا الرقم، حيث استقبلت دبي 256 ألف سائح من روسيا في الربع الثالث من العام الماضي".

وقد شهد متوسط مدة الإقامة للسياح والزوار الروس ارتفاعًا على أساس سنوي بنسبة 74.5٪ في الربع الرابع من عام 2020، حيث ارتفع إلى 8.2 ليلة من 4.7 ليلة مسجلة خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يتوقع باحثو شركة كوليرز أن تلعب تنظيم الأحداث العالمية الضخمة التي تستضيفها دبي مثل: معرض إكسبو دبي 2020 والطلب غير المباشر لحضور كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، دوراً حاسماً في زيادة عدد الوافدين والسياح من روسيا بنسبة 170٪ على المدى القصير.

واختتمت كورتيس حديثها قائلة: "في ضوء هذه التوقعات، سيكون سوق السفر والسياحة الروسي ذو أهمية كبيرة للحضور والمشاركة في معرض سوق السفر العربي 2022 على هذا النحو، حيث سيكون لدينا منتدى روسي مخصص للتعامل مع المحتوى الرئيسي في هذا السوق المربح، بالإضافة إلى التركيز على جذب واستقطاب المشترين الرائدين من خلال برنامج المشتري المستضاف".

تم تنظيم هذا المنتدى من قبل مجلة ديستنيشنز أو ذا وورلد نيوز التي تسلط الضوء على أفخم الفنادق والوجهات والمطاعم في العالم.

الآن في عامه التاسع والعشرين، سيتم انعقاد النسخة الحية من المعرض بالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي من الفترة الممتدة من الإثنين 9 مايو ولغاية الخميس 12 مايو 2022 على أرض مركز دبي التجاري العالمي، كما سيتم إقامة نسخة افتراضية للحدث مرة أخرى على غرار نسخة 2021 من المعرض في الأسبوع التالي من النسخة الحضورية منه في يومي الثلاثاء 17 والأربعاء 18 مايو 2022.
ستشمل أبرز فعاليات نسخة 2022 قمم الوجهات التي ستسلط الضوء على أسواق المصادر الرئيسية السعودية وروسيا والصين والهند وانعقاد منتدى أرايفال دبي الذي يجتمع فيه أبرز المتخصصين في قطاع السفر والسياحة والضيافة من جميع أنحاء العالم لاستكشاف الجيل القادم من الاتجاهات والابتكارات للأنشطة السياحية ضمن الوجهة الواحدة.

سيستضيف معرض سوق السفر العربي 2022 أيضًا مؤتمرات قمة مخصصة على المسرح العالمي، سيتم تسليط الضوء فبها على قطاعات الطيران والفنادق والسياحة الرياضية وسياحة التجزئة وندوة خاصة للاستثمار في قطاع الضيافة، كما ستشارك مرة أخرى رابطة سفر الأعمال العالمية، المنظمة الرائدة في مجال سفر الأعمال وتجارة الاجتماعات في العالم في فعاليات معرض سوق السفر العربي، حيث ستقدم رابطة سفر الأعمال العالمية أحدث محتوى سفر للعمل والبحث والتعليم لدفع عجلة التعافي والانتعاش ودعم النمو في سفر الأعمال.

هذا وسيشكل مرة أخرى معرض سوق السفر العربي 2022 جزءاً أساسياً من أسبوع السفر العربي، الذي سيقام على مدى 10 أيام من الفترة الممتدة من 9 إلى 19 مايو 2022 ويتم فيه انعقاد المعارض والمؤتمرات وجلسات الإفطار والجوائز وإطلاق المنتجات وفعاليات التواصل.

وتبقى دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكثر البلدان أمانًا في العالم على الرغم من تفشي متحور أوميكرون الأخير بالتزامن مع تسجيل معدلات حالات منخفضة باستمرار وإجراءات صارمة لضمان سلامة السياحة وإجراءات السفر في كل مرحلة ابتداء من الوصول إلى المغادرة، وتلتزم إمارة دبي على غرار الإمارات المجاورة لها بالحفاظ على أعلى معايير النظافة والسلامة، حيث أشاد المجلس العالمي للسياحة والسفر بإدارتها الناجحة للجائحة ومنح المدينة ختم السفر الآمن بناءً على الإجراءات الصارمة وبروتوكولات السلامة والصحة العامة التي تتبعها المدينة.

للاطلاع على المزيد من المعلومات حول معرض سوق السفر العربي يرجى الضغط على الرابط التالي:
wtm.com/atm/en-gb.html

انتقل إلى أعلى