هواوي تكشف النقاب عن نموذج "بانغو" Pangu Drug Molecule للحوسبة والذكاء الاصطناعي

شهدت المحطة الأولى من النسخة السنوية السابعة لمؤتمر "هواوي كونكت 2022" الحدث الرائد على مستوى العالم لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات المنعقد خلال الأسبوع الحالي في بانكوك تحت شعار "إطلاق القدرات الرقمية" مشاركة أكثر من 10 آلاف شركة تقنية رائدة وخبراء ومحللي الصناعة وشركاء النظام الإيكولوجي من جميع أنحاء العالم. وتتمثل أولويات المؤتمر بمناقشة سبل تعزيز انتاجية وكفاءة أعمال وخدمات مختلف القطاعات والصناعات بالاستفادة من قدرات الحلول الرقمية، وتحفيز جهود العمل على تنمية الاقتصاد الرقمي وبناء الأنظمة الإيكولوجية الرقمية المتماسكة.
أطلقت هواوي في المؤتمر أكثر من 15 خدمة سحابية مبتكرة جديدة تتناسب مع احتياجات مختلف الأسواق العالمية. وألقى كين هو، الرئيس الدوري لمجلس إدارة هواوي كلمة افتتاح المؤتمر حدد فيها ثلاث طرق لمواجهة تحديات التحول الرقمي بالاعتماد على النظام الإيكولوجي لتقنية المعلومات والاتصالات. الأولى تعزيز البنية التحتية الرقمية بما فيها تحسين الاتصال وتوفير موارد الحوسبة المتماسكة والمتنوعة. والثانية تعزيز اعتماد المؤسسات على الحوسبة السحابية والتركيز على الخدمات التقنية المتطورة والتي تسهم في دفع عجلة التطور المتسارع. أما الخطوة الثالثة فتتجسد في بناء الأنظمة الإيكولوجية الرقمية المحلية، بما في ذلك تعزيز قدرات الشركاء وتنمية المواهب الرقمية ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وكشف زهانغ بينغ آن، الرئيس التنفيذي لهواوي كلاود عن خطة النظام الإيكولوجي "تعزيز الاعتماد على الحوسبة السحابية على المستوى العالمي" وأكد الالتزام بنهج "كل شيء كخدمة" في مجال توفير منتجات وحلول السحابة الالكترونية. وأعلنت جاكلين شي، رئيس التسويق العالمي وخدمات المبيعات في هواوي كلاود عن إطلاق أكثر من 15 ابتكاراً على المستوى العالمي في مجال الحوسبة السحابية وتطوير الذكاء الاصطناعي وحوكمة البيانات والمحتوى الرقمي وتطوير البرمجيات.
وتضمنت كلمة كين إعلاناً هاما لهواوي في المؤتمر في مجال الاعتماد على الذكاء الاصطناعي بالشراكة مع مستشفى جامعة شيان جياوتونغ، حيث تحقق لأول مرة على مستوى العالم إنجاز جديد في مجال تعزيز البحث والتطوير الصيدلاني وإجراءات اكتشاف الأدوية الجديدة. وأوضح كين أنه في صناعة الأدوية، يستغرق طرح دواء جديد في السوق حوالي 10 أعوام بدءاً من التطوير وصولاً إلى الحصول على الموافقات، وما يزيد عن مليار دولار أمريكي. وخلال عملية تطوير المضادات الحيوية، تظهر البكتيريا المقاومة لها أحياناً حتى قبل أن تنتهي المضادات الحيوية الجديدة من مرحلة التجارب السريرية. ومن خلال خدمة تصميم الأدوية بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي ونموذج "بانغو" Pangu Drug Molecule الذي ابتكرته هواوي كلاود، طور البروفيسور ليو بينغ وفريقه في مستشفى جامعة شيان جياوتونغ مضاداً للميكروبات واسع النطاق خلال شهر واحد فقط بدلاً من سنوات، مع خفض تكاليف البحث والتطوير بنسبة 70٪.
ويعتبر فحص مئات الملايين من جزيئات الأدوية من التحديات الرئيسية التي تواجه اكتشاف الأدوية الجديدة. وعادة ما يتم فحص هذه الجزيئات على أيدي الخبراء في المختبرات، وهو أمر مكلف وبطيء ويمكن أن تتخلله جملة من الأخطاء. وتم تدريب نموذج "بانغو" باستخدام بيانات 1.7 مليار جزيء دوائي، مما يمكّنه من التنبؤ بالخصائص الفيزيائية والكيميائية لمركبات الدواء وتصنيفها وفقاً لتشابهها مع عقار معين. ويمكن للباحثين بعد ذلك إجراء تجارب للتحقق من المركبات الدوائية الحاصلة على أعلى الدرجات. كما. ويمكن استخدام البنية الجزيئية لنموذج Pangu Drug Molecule من هواوي كلاود لتحسين بنية المركبات الدوائية الرئيسية والحد من الآثار الجانبية المحتملة للأدوية الجديدة على الخلايا البشرية الطبيعية.
وقال كين هو إنه يتوجب على المؤسسات اليوم الاعتماد على الحوسبة السحابية لدفع عجلة التنمية وتطوير الأعمال والخدمات، لا سيما وأن التقنيات الرقمية باتت من المقومات الأساسية لبناء مستقبل مزدهر. وعلى ضوء ذلك، تعتمد هواوي كلاود اليوم على أكثر من 240 خدمة وأكثر من 50 ألف واجهة لبرمجة التطبيقات لتوفير أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعمل على تطوير المزيد من التطبيقات وتقنيات البيانات الضخمة ووسائل التطوير والحوسبة السحابية لمساعدة المزيد من المؤسسات على الانتقال إلى الحوسبة السحابية في وقت قصير.
يتواصل مؤتمر "هواوي كونكت2022 " على مدار ثلاثة أيام في بانكوك، محطته العالمية الأولى. وأعلنت الشركة أن دبي ستحتضن المحطة التالية من المؤتمر الذي يزور منطقة الشرق الأوسط لأول مرة، وسيعقد بالتزامن مع معرض جيتكس 2022 في 11 و12 أكتوبر في مدينة جميرا وتتضمن أجندته العديد من المواضيع بما فيها التحول الرقمي في مختلف القطاعات والفرص التي يوفرها وطرق تحقيق قيمة أعلى للشركات والمستخدمين من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والجيل الخامس، بالإضافة لسبل بناء شبكة قوية لشركاء النظام الإيكولوجي في منطقة الشرق الأوسط. وستكون المحطة الثالثة للمؤتمر في مدينة باريس الأوربية

انتقل إلى أعلى