|

"العتيبي"….300 متطوعًا ومتطوعة شاركوا في تنظيم أتلاد

الكاتب : الحدث 2024-10-23 03:02:53

 

الأحساء - جواهر محمد
أوضحت مديرة التطوع في جمعية فتاة الأحساء التنموية الخيرية "سارة العتيبي" أن العمل التطوعي في فعالية "أتلاد" التي تنظمها الجمعية في قلعة أمانة الأحساء، يبدأ من تنظيم مواقف السيارات، واستقبال زوار الفعالية عند البوابة الخارجية وتسجيل دخولهم، وأخذهم إلى منطقة الترحيب، إضافة إلى تنظيم جميع مناطق الفعالية وأركانها، ولكل منطقة مشرف "متطوع ذو كفاءة" مسؤول عن منطقته.

وأضافت "العتيبي" لدى المتطوعين عدة أدوار بحسب الخبرة، منها المحافظة على أمن زوار الفعالية، والحرص على عدم التجمعات، وإدارة الحشود، والتواصل مع الهلال الأحمر السعودي في الحالات الطارئة كحالات الإغماء أو التعب، ومساعدة كبار السن، وفريق "التشريف" التطوعي لاستقبال الوفود، وأخذهم في جولة على مناطق الفعالية وأركانها.

وأفادت "العتيبي" أن عدد المتطوعين المشاركين في اليوم الوحد خلال أيام الأسبوع بلغ 90 متطوعًا ومتطوعة، بينما يتجاوز عدد متطوعي عطلة نهاية الأسبوع 130 متطوعًا ومتطوعة، ليتجاوز العدد الكلي للمتطوعين المشاركين في نهاية الفعالية الـ 1000 متطوعًا ومتطوعة.

ولفتت "العتيبي" النظر إلى تكوين فريق المتطوعين خلال الاستعدادات لفعالية "أتلاد"، وجميعهم خضعوا للتدريب والتجارب الميدانية على أسلوب الترحيب، وكيفية توجيه الزوار والتجاوب مع الحالات المتوقعة منهم، والتعامل مع الحالات الطارئة، إضافة إلى تدريب متطوعات منطقة الطفل على كيفية التعامل مع الأطفال.

وأشارت "العتيبي" إلى حضور فريق التطوع خلال الفعالية لورشة عمل مدتها 9 أيام، تهدف إلى تعليمهم كيفية تصميم وإدارة المبادرات المجتمعية في عشر مجالات احترافية تطوعية، والخروج بـ 10 مبادرات سيعلن عنها غدٍ في ختام الفعالية، مصممة للارتقاء بالخدمات المقدمة إلى المجتمع الأحسائي في العشر التخصصات التالية: الهندسة، الطب، الثقافة، الإعلام، الصحة، الرياضة، القانون، الترميم والصيانة، الاجتماعية.

وعبر المتطوع جمال العبود وعن سعادته بإتاحة الفرصة له للمشاركة في فعالية "أتلاد" من خلال توجيه وإرشاد الزوار في مناطق الفعالية، مشيدًا بتجاوب الزوار لتوجيهات المتطوعين، مؤكدًا على مشاركته في نسخة فعالية "أتلاد" الثانية في العام المقبل، لما سمعه من دعاء الزوار له بالتوفيق بعد مساعدتهم.

أما المتطوعة وجدان الماجد، فقالت: "التطوع في فعالية "أتلاد" تجربة جميلة، حاولت من خلالها خدمة مجتمعي، بما أستطيع تقديمه للزوار من إرشادات وتوجيهات، تعلمتها من دورة تدريبية مدتها يومين قبل الفعالية، لكيفية تطوير الذات والتعامل مع الجمهور".

وأشادوا عدد من زوار الفعالية ردفان الجيلاني وأحمد الطاهر وفايز محمد الفايز، بدور متطوعي ومتطوعات فعالية "أتلاد"، وما شاهدوه من إرشادات وتوجيه خلال جولتهم على أركان الفعالية، مما سهل عليهم الجوالة وزادهم معرفة بالأركان المشاركة.

وشمل برنامج فعالية "أتلاد" في يومها التاسع على صعيد الإثراء المسرحي جلسة حوارية بعنوان "اتساع الرؤية" استضيفت خلالها نائبة رئيسة الجمعية الدكتورة "فاطمة الملا" والمدير التنفيذي للجمعية الأستاذة "عائشة الدوسري"، تحدثن خلال الجلسة عن أبرز إنجازات الجمعية في قطاع الحرف اليدوية، وتجربتها في تشغيل المدرسة الأميرية وأهم مخرجاتها، إضافة إلى توجه الجمعية في عام الحرف اليدوية 2025.

كما قدم المستشار من بنك التنمية الاجتماعية علي الغدير لقاء ريادي بعنوان "كيف تختار فكرة مشروعك" (بلورة الأفكار)، تحدث خلال اللقاء عن كيفية إيجاد فكرة المشروع الصغير، تحويل الفكرة إلى واقع، التحديات التي تواجه عملية اختيار الأفكار، التفكير الاستراتيجي لبناء فكرة المشروع، وتقييم فكرة المشروع.

ونفذ المهندس سامي الحصين ورشة عمل بعنوان "تصميم المبادرات المجتمعية" لمتطوعي مركز إمضاء التطوعي، بحضور لجنة تحكيم المبادرات المجتمعية المكونة من مشرف حاضنة أعمال جامعة الملك فيصل عبدالعزيز السيد، المدير التنفيذي لجمعية فتاة الأحساء التنموية الخيرية عائشة الدوسري، ومشرف مسرعة سنا سعد الدوسري.