|

 الدكتور طارق المضيان ، يتميز طب العيون بدقته المطلقة وعمق العلم به وأثره الايجابي العالي على المراجعين بتوفيق الله

الكاتب : الحدث 2023-05-11 06:24:00

حوار : نورة بابعير

 

الطب من الأعمال الدقيقة في أداء المهن، ينجح الطبيب في تشخيص حالة المرضى والقدرة على التعامل معهم،للأطباء أقسام لكل منهما أثر يبقى في ذاكرة الطب .

الدكتور طارق المضيان أحد الأطباء المبدعين في مجال طب و جراحة العيون و متخصص في القرنية والماء الأبيض والليزك. تميّز الدكتور طارق في عدة مراحل فكان الحاصل على أفضل طبيب في برنامج التدريب لأكثر من سنة وكذلك أفضل طبيب مدرب لأكثر من مرة وله أبحاث محكمة نشرها وشارك فيها في مؤتمرات عالمية أمريكية واوروبية. الدكتور طارق من المهتمين بالتوعية الاجتماعية من خلال حسابات التواصل الاجتماعي أو اللقاءات التلفزيونية. يعمل كاستشاري حاليا في مستشفى الحرس الوطني وله خبرات سابقة في عدة أماكن.

 

*البداية أساس لكل خبرة ،تحدث عن بدايتك مع مجال الطب ، لماذا أخترت استشاري طب وجراحة العيون ، وتخصصت في القرنية والماء الأبيض ؟ *

أثناء الدراسة في كلية الطب، يمر الطالب بكافة التخصصات أثناء مرحلة التدريب وكل طالب يجد ما يتوافق مع هواه ورغباته وما يشعر بالشغف اتجاهه. هي مرحلة لاكتشاف الذات وقتها والتعامل مع واقع جديد ونوع مختلف من الناس تكون حاجتهم لك تخص صحتهم وهو أثمن ما يملك الانسان.يتميز طب العيون بدقته المطلقة وعمق العلم به وأثره الايجابي العالي على المراجعين بتوفيق الله. كذلك قد يتحمل الإنسان خسارة كل شيء ولا يتحمل خسارة نظره بالتالي مساعدته بعلاجه واسترداد نظره قد له الأثر الكبير على المراجع وكذلك الطبيب .

*دائمًا التأثير له دوافع إما أن يطورك إلى الإمام أو يأخرك عن هذا التطور

، تحدث عن الأشياء التي أثرت في دكتور طارق المضيان في مجال الطب ؟ *

مسيرة الطب تمتد لما يقارب ١٥ سنة يواجه فيها الإنسان الكثير الكثير من التجارب والخبرات. كان مما له الأثر الجميل بعض ممت تعلمنا على يديهم من الأخلاق والحرص والأمانة والبذل. كذلك تعددت الموافق مع المراجعين والمرضى بكافة أطيافهم المجتمعية وتفرد شخصياته، الممارسة الطبية ليس مجرد عمل عادي يمارسه الإنسان ببرود لتنفيذ المهام فقط بل عمل إنساني عميق تتداخل فيه العلوم والمعرفة والخبرات مع المشاعر الانسانية مثل الحرص والتعاطف وتفهم حالات المراجعين باختلافها .  

 

*من خلال العمل ومقابلتك مع العديد من الزوار المرضى ، ماهي الأساليب التي

تعتمد عليها معهم ؟ *

كل شخص له طبيعته الخاصة؛ ومن أهم مزايا الطبيب أن يحاول فهم طبيعة الشخص الذي أمامه وجعل ذلك بالحسبان. مثلا بعض المراجعين لديهم حس القلق عالي ويتخوف من أبسط الأمور، هنا قد يكون أهم خطوة في علاجه هي تطمينه أن ذلك لن يؤدي إلى العمى أو أي مشكلة كبيرة. البعض يكون هذا هو صلب علاجه ويخرج براحة نفسية كبيرة. البعض الآخر على سبيل المثال يتضح عليه أنه لا مبالي وهنا تبين له أن حالته تستدعي الحرص والحذر والاهتمام وأنه إذا أهمل قد يضره ذلك كثيرًا. محاولة فهم المراجعين وشخصياتهم جوهر مهم في ممارسة الطب .

*ماذا يحتاج الدكتور ليكون متمكن من ادئه وما الأسباب التي تجعل الأطباء تقع في

الأخطاء الطبية ؟ *

الحرص على التعليم أثناء الدراسة وبعدها، كسب الخبرات الاكلينية، متابعة الأطباء أثناء الجامعة والتدريب والتعلم من خبراتهم، وبعد ذلك الاستمرار في متابعة التطورات الطبية والبحوث المحكمة بشكل مستمر. وقبل كل ذلك التوكل على الله سبحانه.

*تحدثت كثير عن تصحيح النظر ، بأن ضروري يكون في توافق في الأشعة

 الأزمة للعين ، هل عملية تصحيح النظر قرار الدكتور أو قرار المريض

، القصد في حال عدم توافقها للشروط ، ترفض عملها للمريض حتى لو كان

المريض لدي رأي مخالف رأيك ؟ *

عملية تصحيح النظر هي رغبة من المراجع وعملية اختيارية، مهمة الطبيب هنا التأكد من ملاءمتها له وعدم خطورتها وأن نسبة الأمان والنجاح عالية جدًا بإذن الله. بعد ذلك يشرح الطبيب للمراجع المعلومات اللازمة والبدائل المتاحة. يصر بعض المراجعين على عمل العملية بالرغم من تحذير الطبيب له وإخطاره أنها غير ملائمة له، يقوم الطبيب بإعادة التوضيح وتبيان سبب خطورتها وعدم ملاءمتها للمراجع. هنالك القلة من المراجعين يصرون على إجرائها وتحملهم مسؤولية ذلك، هنا على الطبيب عدم الانصياع لذلك ورفض عمل العملية حيث أن القاعدة الأولى بالطب هي عدم أذى المراجع cause no harm ورغبتهم بذلك لا يعني الموافقة على ذلك. هذا مثال نادر ولكنه يحدث فعلًا وغريب.

 

 

*تحدثت في عدة للقاءات عن الليزر و الليزك في تصحيح النظر ، ما الأسباب

 التي تؤدي لضعف النظر ، وكيف يضعف النظر ؟

بعض الدراسات المسحية المجتمعية الكبيرة أظهرت أن قصر النظر ازداد مع زيادة التمدن والعيش في المدن والغرف الصغيرة والبيوت و كثرة استعمال المدى القريب للنظر. ذلك بخلاف نمط العيش القديم حيث الانسان تحده السماء والنجوم ومحيطه البعيد من كل ناحية. يشير ذلك الى دور النمط الحديث في زيادة قصر النظر. الحمدلله ليست بالمشكلة الكبيرة وعلاجها ببساطة بلبس النظارات او عمليات تصحيح النظر لمن شاء.

*أحيانًا  في (ضعف النظر ) يحدث أن عين يضعف نظرها أكثر عن العين

 الأخرى ، لماذا يحدث هذا الإختلاف  ؟

من الطبيعي ( بل هذا الشائع) تفاوت القياسات بين العينين بشكل خفيف. للدماغ خاصية دمج الصورتين من العينين بصورة واحدة ثلاثية الأبعاد لذلك قد لا يلاحظ الإنسان الفرق بسهولة.

 

*هل النظارة خيار سيء؟ وهل من المفيد لبسها ؟

النظارة خيار جيد، ولا ضرر من لبسها. غير أن الكثير من الناس ينزعج من كونها ملازمة له طوال الوقت ولا يستطيع عمل أي شيء براحة وحرية الا وهو يلبسها لذلك تكون عبء عليه. لذلك نسمع الكثير من المراجعين يذكرون أن قرار تصحيح النظر حسّن جودة حياتهم بشكل كبير بفضل الله. البعض ممن لا يلبس النظارة قد لا يفهم ذلك؛ تخيل أن أول عمل تقوم به عند الاستيقاظ هو مد يدك للبس النظارة ومن ثم استعمالها لممارسة كل شيء بالحياة. البعض قد يتقبل ذلك والبعض يجده سيء جدًا.

*من الأشياء الشائعة والمعروفة بأن هناك نظارة حماية من الأجهزة و القراءة ؟ حتى وجدت لقاء لك وانت صرحت فيه بأن النظارة لا تؤدي غرض الحماية مثل ما يعتقد البعض؟

بالفعل. هنالك دراسة أجريت على نظارات الوقاية (وهي نظارة بلا قياسات ولكن يُزعم أنها تحمي النظر) أثبت هذة الدراسة أن لا فرق بين لبسها وعدمه على المدى البعيد. هذا الادعاء تسويقي يستغل تخوف الناس من الضرر على أعينهم.

*تحدثت في عدة اللقاءات عن تصحيح النظر بجميع أنواعها ، حدثنا عن الماء الأزرق و الماء الأبيض و عن القرنية؟ وكيف يتعامل معها المريض ؟

الماء الازرق ( ويسمى الجلوكوما) هو ارتفاع في ضغط العين مما يؤدي الى ضعف العصب البصري. علاجه عن طريق خفض ضغط العين إما بالقطرات أو ليزر زاوية العين أو العمليات الجراحية. المصاب بالماء الأزرق يتعين عليه الحرص على متابعاته مع طبيب الماء الأزرق بعناية والالتزام بتعاليمه.

الماء الابيض عتامة تصب عدسة العين وتسبب ضعف تدريجي بالنظر وعلاجها عن طريق سحب الماء الابيض بإجراء بسيط بإذن الله وآمن .

*أنت كاستشاري طب و جراحة العيون ، وتخصص في القرنية والماء الأبيض وعمليات الليزك ؟ وجه لنا نصائح قد تفيد كل من يتعرض لإحدى هذه الأسباب ؟

ترطيب العين عند اللزوم لاسيما بأجوائنا الجافة. مراجعة طبيب عيون عند الاشتباه بمشاكل في العين ذلك أن العين عضو حساس والتعامل معه يجب أن يكون بحذر. فحص الأطفال على عمر سنة وسنتين و قبل المدرسة