|

برئاسة الهند.. تعرف على برنامج مجلس الأمن خلال أغسطس

الكاتب : الحدث 2021-07-31 10:33:38

 


تتولى بعثة دولة الهند رئاسة مجلس الأمن عن شهر أغسطس خلفا لرئاسة فرنسا للمجلس خلال شهر يوليو 2021 ومن المتوقع أن تكون معظم الاجتماعات وجهًا لوجه هذا الشهر وأشار تقرير.

اختارت الهند عقد حدثين توقيع خلال فترة رئاستها، أحدهما عبارة عن نقاش مفتوح عالي المستوى عن طريق الفيديو حول الأمن البحري، وسيترأس الاجتماع ناريندرا مودي ، رئيس وزراء الهند. ومن المتوقع أن تقدم كل من ماريا لويزا ريبيرو فيوتي ، رئيسة مكتب الأمين العام ، وغادة فتحي والي ، المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة(UNODC) ، إحاطة للمجلس. وفق تقرير المجلس.

كما تخطط الهند خلال رئاستها لعقد مناقشة على المستوى الوزاري حول "التكنولوجيا وحفظ السلام". وسيترأس المناقشة وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبراهمانام جايشانكار. ومن المتوقع أن يقدم احاطة كلا من  وكيلا الأمين العام لعمليات السلام ودعم العمليات ، جان بيير لاكروا وأتول خير فيما تسعى الهند أيضًا إلى اتخاذ قرار بشأن حماية قوات حفظ السلام خلال الشهر.

ومن المقرر أن يجتمع المجلس لمناقشة تقرير الأمين العام على المستوى الاستراتيجي الثالث عشر حول التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الإسلامية " داعش " في العراق والشام، ومن المتوقع أن يترأس الاجتماع وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبراهمانام جايشانكار. فيما يقدم الإحاطة كل من  وكيل الأمين العام فلاديمير فورونكوف ، رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب (UNOCT) ، ومساعد الأمين العام ميشيل كونينكس ، المدير التنفيذي للمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب (CTED).

ويعقد المجلس اجتماعاته الشهرية بشأن الأوضاع السياسية والإنسانية واستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا. ومن المتوقع أن تكون قضايا الشرق الأوسط الأخرى المطروحة على برنامج العمل لهذا الشهر على النحو التالي: لبنان ، اجتماع حول قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) وتجديد ولاية اليونيفيل ؛ اليمن ، الاجتماع الشهري حول التطورات والحالة في الشرق الأوسط ، بما في ذلك قضية فلسطين"  والعراق ، اجتماع حول آخر التطورات والتقريران القادمان للأمين العام بشأن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) والممتلكات الكويتية المفقودة والطرف الثالث المفقود والمواطنين الكويتيين.

وعن القضايا الأفريقية التي يتوقع المجلس معالجتها في أغسطس هي: الصومال ، اجتماع بشأن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة الصومال (UNSOM) وتجديد تفويض بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال ؛ ومالي ، وتجديد عقوبات تجميد الأصول وحظر السفر في مالي وولاية فريق خبراء لجنة الجزاءات المالية ، وكذلك النظر في تقرير الأمين العام الصادر في 15 يوليو مع توصيات بشأن مستوى قوة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما).

ومن المتوقع أيضا الإحاطة ربع السنوية التي سيقدمها رئيس لجنة عقوبات 1718 الخاصة بكوريا الديمقراطية في أغسطس.

كما سيواصل المجلس متابعة التطورات في إثيوبيا (تيجراي) وهايتي وميانمار عن كثب خلال الشهر وفيما سيتم عقد الاجتماعات حول هذه وغيرها من القضايا ممكنة.