|

تعثر المفاوضات بين الديمقراطيين والجمهوريين بشأن خطة بايدن للبنية التحتية

الكاتب : الحدث 2021-07-28 01:14:34

 


قالت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية، إن المفاوضات بين الحزبين الجمهورى والديمقراطى حول خطة الرئيس الأمريكى جو بايدن توقفت بعد فشل اجتماعهم أمس الإثنين، الأمر الذى يشير إلى مسار صعب للمضي قدمًا، حيث تخلف المفاوضون عن الموعد النهائى الذى حددوه بأنفسهم للتوصل إلى اتفاق.

وأوضحت الصحيفة، أن أعضاء مجلس الشيوخ العشرة الأساسيون اجتمعوا في مكتب السيناتور روب بورتمان (جمهوري عن ولاية أوهايو)، المفاوض الجمهوري الرئيسى، على أمل تجاوز عقبة المحادثات غير المثمرة التى استمرت طوال عطلة نهاية الأسبوع (سبت وأحد) .

وقال بورتمان إنه لا يزال متفائلاً بشأن الصفقة على الرغم من العروض المرفوضة وتوجيه أصابع الاتهام بين المفاوضين، وقال إنه ومستشار البيت الأبيض ستيف ريتشيتي سيساعدان في إنهاء الصفقة، مع مساعدات من بقية المجموعة.

وأضاف بورتمان للصحفيين الذين شككوا في فرص الصفقة، إن المفاوضات كانت تسير على ما يرام: "لقد أمضيت اليوم كله أتحدث مع الديمقراطيين والجمهوريين، وجميع زملائى، ونحن نحقق تقدمًا".

ومع ذلك، قال بورتمان إن البيت الأبيض: "أضاف بعض التحديات الجديدة إلى القائمة"، ملمحًا إلى خلافات عميقة مع الديمقراطيين حول مجالات السياسة الرئيسية مثل النطاق العريض للخطة وتمويل المياه والطرق السريعة والنقل العام وتمويل الاتفاقية. ومع اقتراب شهر أغسطس، أدى عدد القضايا المعلقة إلى جولة جديدة من الإلحاح بين الديمقراطيين ، الذين يخشون أن تتعطل أجندتهم دون دفعة أخيرة.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ، تشاك شومر ، إنه "ملتزم تمامًا" بتمرير مشروع قانون البنية التحتية من الحزبين هذا الصيف ، وحذر من أن المزيد من التباطؤ قد يتطلب عمل مجلس الشيوخ في عطلات نهاية الأسبوع أو أن يقتطع من عطلة أغسطس القادمة. وبالنسبة للحزب الديمقراطي المتلهف للانتقال إلى بقية جدول أعماله قبل أن تغيم الانتخابات النصفية على كل قرار في الكونجرس ، فإن الوقت ينفد.

وقال شومر بعد ظهر يوم الاثنين "أجرت مجموعة أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين ما يقرب من خمسة أسابيع من المفاوضات منذ أن أعلنوا لأول مرة عن اتفاق مع الرئيس بايدن. حان الوقت لكي يصل يتفق الجميع ويخرجوا بنتيجة."