|

"الأمم المتحدة" تخشى عددا قياسيا من القتلى المدنيين فى أفغانستان خلال 2021

الكاتب : الحدث 2021-07-26 03:01:14

 


تخشى الأمم المتحدة من مقتل أو إصابة أعداد لم يسبق لها مثيل من المدنيين في عام 2021 في أفغانستان إذا استمر القتال الذي اشتد منذ أن بدأت حركة طالبان هجومًا على عدة جبهات في مايو.

وحسب موقع فرانس 24، تقول بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان (أوناما) في تقريرها عن الخسائر المدنية في النصف الأول من عام 2021 إنها تتوقع أن تسجل هذا العام أكبر عدد من الضحايا المدنيين منذ عام 2009 عندما بدأت بتسجيل الحصيلة السنوية.

وتشير البعثة إلى أن "الخسائر المدنية في أفغانستان في النصف الأول من عام 2021 وصلت إلى مستويات قياسية، مع ارتفاع حاد في الوفيات والإصابات بشكل خاص منذ مايو، عندما بدأت القوات الدولية انسحابها وتصاعد القتال بعد هجوم طالبان".

وقالت ديبورا ليونز، الممثلة الخاصة للأمم المتحدة في كابول في بيان صحافي، "يظهر التقرير بوضوح أن عددًا غير مسبوق من المدنيين الأفغان سوف يموتون وسيصابون بجروح خطيرة هذا العام إذا لم يتم وقف تصعيد العنف".

ودعت ليونز طالبان والحكومة إلى "تكثيف جهودهما حول طاولة المفاوضات". وقالت "أناشد طالبان والقادة الأفغان إلى أن يأخذوا في الاعتبار المسار المأسوي والمخيف للنزاع وتأثيره المدمر على المدنيين".

وشددت على أن "السعي وراء الحل العسكري لن يؤدي إلا إلى زيادة معاناة الشعب الأفغاني"، في حين أن المحادثات بين الحكومة الأفغانية وطالبان التي بدأت في سبتمبر 2020 في قطر لم تسجل أي تقدم بعد.

وتقول بعثة أوناما إن 1659 مدنيا قتلوا وجرح 3254 آخرون في النصف الأول من عام 2021، بزيادة قدرها 47% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.

وارتفع عدد الضحايا المدنيين بشكل خاص في مايو ويونيو، وهما أول شهرين من الهجوم الشامل الذي شنته حركة طالبان في جميع أنحاء البلاد وسُجل خلاله نحو نصف الخسائر المدنية خلال النصف الأول من العام (783 قتيلاً مدنيًا و1609 جرحى).

وتصف بعثة أوناما هذه الحصيلة بأنها "مروعة"، مؤكدة إن ما يقرب من نصف الضحايا المدنيين الذين تم تسجيلهم في النصف الأول من العام هم من النساء والأطفال.

وتقول البعثة إن الفصائل والجماعات المناهضة للحكومة مسؤولة عن 64% من الخسائر المدنية المسجلة في النصف الأول من عام 2021: 39% تُعزى إلى هجمات نفذتها طالبان و9% تنظيم داعش و 16% "عناصر غير محددة".

وكتبت الأمم المتحدة أن النزاع أصبح الآن بين أطراف أفغانية، وإن أعلنت الولايات المتحدة مساء الأحد أنها ستواصل غاراتها الجوية ضد طالبان إذا واصلت الأخيرة هجومها.

وقالت بعثة أوناما إنها "قلقة جدًا بشأن العواقب الكارثية المحتملة على المدنيين الأفغان إذا نُفدت العمليات العسكرية في مناطق حضرية مكتظة بالسكان".