العُلا تجمع بين عِظم التاريخ وجمال الجغرافيا

العلا ـ عبدالهادي المطلق 

تُعتبر مدينة العُلا من أجمل المدن السعودية، وتقع في شمال غرب المملكة، وتتبع لإمارة منطقة المدينة المنورة من الناحية الإدارية، وتتميز العُلا بتاريخها الكبير والمتميز حيث يصل عمر الاستيطان البشري فيها إلى نحو 4000 عام.

وتُعدّ العُلا أحد أهم الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، وقد احتفظت على مدى آلاف السنيين بخزائن من الأثار والإرث الإنساني والمواقع التاريخية العريقة.

كما تتميز مدينة العُلا السعودية بوجود العديد من الأثار التي تشمل الحجر أو مدائن صالح والتي تُعدّ من الأماكن الأثرية التي يمكن أن يطلق عليها المتحف المفتوح، وتضم الآثار القديمة في الحجر أماكن العبادة والنقوش الصخرية التي تركها الأقوام المتعاقبة وهي آثار ثمودية ونبطية.

وتحتوي المدينة على آثار إسلامية قديمة تبدأ من السنة السابعة للهجرة حيث مر بها الرسول محمد "ص" وصلى بها، وأقام موسى بن نصير قلعته في أعلى جبل وسط العلا، وكذلك أثار سكة حديد حجاج الشام ومن تلك الآثار الإسلامية.

وبفضل الجغرافيا الرائعة والمُميزة لمدينة العُلا، فيتم تنظيم مهرجان شتاء  طنطورة بشكل سنوي، لإقامة العديد من الحفلات الترفيهية والفنية والثقافية.

وقد أُقيمت قمة مجلس التعاون الخليجي في مدينة العُلا مؤخراً، والتي انتهت بالإعلان عن المُصالحة بين المملكة العربية السعودية والامارات ومصر والبحرين من جانب وقطر من جانب آخر.

الجدير بالذكر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد أطلق بشكل رسمي رؤية العلا، في فبراير 2019، بهدف تطوير المدينة لتحويلها إلى وجهة عالمية للتراث، بجانب الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة بالتعاون مع المجتمع المحلي وفريق من الخبراء العالميين.
ونعرض لكم فيديو مختصر عن مدينة العُلا، لنكشف لكم عن أبرز المعالم والمناطق الطبيعية الخلابة في المدينة الجميلة

انتقل إلى أعلى