تعرّفوا على أجمل المحميات الطبيعية في عُمان

عُمان ـ عبدالهادي المطلق 

تتميز سلطنة عُمان بتنوعها البيئي الغني سواء على المستوى الأحيائي، حيث الحيوانات البرية و العربية الأصيلة، أو النباتي حيث النباتات النادرة، كما تتميز شواطئها بمياهها الفيروزية التي تضم العديد من الكائنات البحرية المتنوعة، والشعاب المرجانية الجذابة، مما دفع السلطنة للاهتمام بإقامة عدد كبير من المحميات الطبيعية حفاظًا على هذا التنوع البيئي الفريد، وحماية للفصائل النادرة المهددة بالانقراض، لذا فإن كنتم ترغبون في قضاء عدة أيام في حضن الطبيعة الساحرة، فعليكم الذهاب لعُمان لمشاهدة تلك المحميات الطبيعية الرائعة.

وإليكم أهم المحميات الطبيعية التي لا يفوتك زيارتها في عُمان:

محمية رأس الشجر:
تقع محمية رأس الشجر بين ولايتي قريات بمحافظة مسقط وصور بمحافظة جنوب الشرقية، وتبلغ مساحتها 93,7 كيلو متر مربع، كما تتمتع المحمية بتنوع كبير في النباتات البرية والتي يُعَد أهمها وأكثرها انتشارًا أشجار السمر التي تعود إليها تسمية الموقع، والعديد من الطيور والحيوانات كالغزال العربي، والوعل العربي. وللتمكن من زيارة هذه المحمية لابد من الحصول على تصريح مسبق كما يجب التقيد بمجموعة من الاشتراطات والضوابط. وإلى جانب هذه المحمية بإمكانكم أيضًا زيارة المواقع السياحية القريبة منها مثل: منتزه هوية نجم وشاطئ ضباب.

محمية رأس الجنز:
تُسَمّى محمية رأس الجنز الواقعة بولاية صور أيضًا بمحمية السلاحف، وهذا يعود إلى أن رأس الجنز تُعَد مستوطنة السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض، حيث تهاجر آلاف السلاحف البحرية إليها سنويًا خلال موسم وضع البيض، ولأهمية الموقع تم إنشاء مركز رأس الجنز للسلاحف وهو مشروع بيئي سياحي، ومن أهم أعمال المركز توعية العامة بأهمية الموقع والتقليل من التهديدات التي تواجه السلاحف و كذلك تنظيم رحلات سياحية ليلية مع مرشدين مختصين لمشاهدة عملية التعشيش.

محمية بندر الخيران:
إن كنتم ترغبون في الذهاب في رحلة بحرية ممتعة وممارسة الرياضات المائية معًا، فعليكم بزيارة محمية بندر الخيران، فهي الاختيار الأمثل لذلك، فإلى جانب كونها محمية طبيعية تستوطن فيها أنواع مختلفة من الطيور والدلافين التي تسبح بمحاذاة القوارب، والنباتات النادرة والشعاب المرجانية الخلابة التي تعتبر مأوى لأنواع عديدة من الأسماك والكائنات البحرية، فهي أيضًا محطة لهواة الرياضات المائية مثل: السباحة والغوص حيث تم إحصاء أكثر من 22 موقعًا للغوص، وركوب القوارب وصيد الأسماك وغيرها من النشطة كالتخييم والمشي الجبلي. 

محمية جزر الديمانيات:
تقع محمية جزر الديمانيات بين ولايتي السيب بمحافظة مسقط وبركاء بمحافظة جنوب الباطنة، وهي عبارة عن مجموعة من 9 جزر تتميز بمياهها الفيروزية ورمالها البيضاء الناعمة، كما تشتهر جزر الديمانيات باحتوائها على العديد من الشعاب المرجانية النادرة، ووفود الكثير من الطيور المهاجرة إليها والمستوطنة فيها، كما تأوي إليها أعداد كبيرة من السلاحف البحرية من أجل التعشيش بالإضافة الى أنواع من الدلافين والحيتان.

وتُعَد جزر الديمانيات من أهم مناطق الغوص، كما يحلو للبعض التخييم بها. والجدير بالذكر أن هناك عدد من الشركات المتخصصة بالسياحة البحرية والتي تنظم رحلات الى هذه المحمية، كما أن الدخول إليها يتطلب أخذ تصريح مسبق من هيئة البيئة.

محمية خور صلالة:
إن كنتم ترغبون في بعض الهدوء بعيدًا عن صخب الحياة اليومية، فعليكم الذهاب إلى محمية خور صلالة، حيث تقع المحمية في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، وتبلغ مساحتها 57 هكتارًا، وتُعَد المحمية من أكثر المناطق ثراءًا من حيث التنوع الأحيائي والنباتي، حيث تضم أكثر من 9 أنواع مختلفة من النباتات و الأشجار، أهمها أشجار القرم، إلى جانب احتواءها على العديد من الأسماك المتنوعة والقشريات واللافقاريات، كما أنها تجذب على مدار العام ما يقرب من 80 نوع من الطيور المائية، لذا تعتبر المحمية من أهم المناطق و أكثرها تميزًا لمشاهدة و رصد الطيور.

محمية حديقة السليل الطبيعية:
تقع المحمية في ولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية، و تبعد 57 كيلومتر عن ولاية صور وتبلغ مساحتها 220 كيلومتر مربع، و تتميز بتنوع الأشجار الموجودة بها مثل السمر والغاف والثرمد والشوع والأثل، و التي يُستَخدَم بعضها في العلاج المحلي، كما تُعَد المحمية مستوطنا للعديد من الحيوانات البرية التي تتغذى على نباتاتها، مثل الغزال العربي والأرنب البري والثعلب البري والوعل العربي والقط البري، كما تحتوي على العديد من الحيوانات النادرة مثل الثعلب الأحمر، و الطيور مثل النسر المصري وغيرها العديد من الحيوانات النادرة.

محمية الجبل الأخضر للمناظر الطبيعية:
 تقع المحمية بمحافظة الداخلية بنيابة الجبل الأخضر التابعة لولاية نزوى، ويقع جزءاً منها على حدود محافظة جنوب الباطنة. حيث تتميز المحمية بارتفاعها عن سطح البحر بأكثر من 2500 متر وتعتبر امتداد لقمم جبال الحجر الغربي، وتضم المحمية مجموعة متميزة من النباتات مثل السدر، والسمر، واللثب، والنمت، والبوت، والقصم، واشجار الزيتون البري، وغابات أشجار العلعلان، كما تم تسجيل أكثر من 71 نوع من الطيور المستوطنة بها مثل الحجل العربي، والبلبل، والحمام الجبلي، وحمام الخشب، والنسر المصري، والعقاب الذهبي، وبالإضافة الى الحياة الفطرية فإن هذه المحمية تتميز بوجود تضاريس مختلفة كالجروف الصخرية والكهوف وهنالك الأودية والعيون المائية لذا تُعَد المحمية من أهم المناطق السياحية وأكثرها جمالاً بمحافظة الداخلية.

انتقل إلى أعلى