|

بمشاركة 34 فنان المجلس الفني السعودي يدشن النسخة الثامنة من معرض 21،39 فن جدة بعنوان "اسرار العضديات"

الكاتب : الحدث 2021-07-08 04:48:14

جدة - الحدث 

دشن المجلس الفني السعودي النسخة الثامنة من معرض 21،39 فن جدة تحت عنوان "اسرار العضديات" والذي يجمع بين الفنون المحلية والعالمية والسماوية في مسح آسر للمشهد الفني السعودي ليكتمل بحوارات بين الثقافات وبين النجوم. المعرض يجمع بين علم الخرائط وعلم الفلك من منظور استعاري. 

واشار المنسق الفني للمعرض، فابيان دانيسي، بان معرض هذا العام يلمح إلى المؤشرات الموجودة على الإسطرلاب والتي تساعدنا في مراقبة الأشياء البعيدة وتحديد الاتجاهات، والعضديات القديمة حددت الأعمال الفنية المشاركة الثلاثة والثلاثين أنها متحدة في رحلة شعرية تفتح خيالنا وغرائزنا وعقولنا على مجموعة من الأبعاد والأنظمة، أرضية أو غير ذلك. ونظرًا لأن السفر قد تم اعادة التفكير فيه في سياق جائحة COVID-19، فإن دانيسي يدعونا في رحلة ذهنية، رحلة تجسد روح البحارة الذين يستخدمون النجوم لتوجيه أنفسهم في الأرض المجهولة، أو "الأراضي غير المعروفة".

واضاف: "في ثقافتنا العالمية والرقمية، حيث يخلق الإنترنت طرقًا غير مسبوقة للتنقل عبر البيانات والشاشات، تدعو أسرار العضديات إلى إقامة معرض كتجربة مادية ترتبط فيها الأعمال الفنية المميزة ببعضها البعض. 

"هناك صورة مزدوجة، إذا كان من الممكن فهم الأعمال الفنية على أنها أدوات ملاحية، فيمكن عندئذٍ اعتبار المعرض مجموعة نجمية. . . يوضح هذا التحول في الرمزية، من أداة المراقب إلى موضوع الملاحظة مما قد يساعدنا على فهم الإبداعات الفنية كشيء مختلف تمامًا."

وتناغم معظم الفنانين المشاركين مع توجهات المعرض بطريقة مرحة و سريالية. بتوجيه من دانيسي ، في خلق طريقة لتخيل روابط وعلاقات جديدة بين البشرية والأرض. ويشمل المعرض عدد من الفعاليات مثل عرض لصور الأقمار الصناعية وورش العمل والحوارات الفنية بالاضافة الى مايقدمه الموقع الإلكتروني من ألعابًا تعليمية وقصص الخيال العلمي. وسيكرس الحدث بأكمله طاقته لمواصلة تطوير وجهات النظر التربوية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تنوع المقاربات الثقافية.

ويشارك في معرض هذا العام اكثر من 34 فنانا سعودياً وخليجياً وعالمياً مثل قمر عبدالملك، سارة ابو عبدالله، علياء احمد، ايجية ليزا اهتيلا، احد العمودي، رجاء الحاج، معاذ العوفي، بشاير الهوساوي، ناصر الملحم، زهية الردادي، ناصر السالم، محمد الصانع، زينة امير، دانا اورتاني، اسعد. بدوي، فيليب بودلوك، هشام برادة، أسماء باهميم، سارة إبراهيم، زهرة بندقجي، بسمة فلمبان، فابريس هيبر، عائشة إسلام، عمار جمان، زين جوخدار، أنج ليكيا، سارة أوحدو، أنجيسكا بولسكا، ماتيو روبي، ستيفان سعده، ياسمين السديري، سارة طيبة، استير تيشمان، وأيمن زيداني.

واوضحت ندى شيخ ياسين، المدير العام للمجلس الفني السعودي ان المجلس سعى على مدى عقود حتى الآن على ان تكون مدينة جدة في طليعة المشهد الفني المعاصر في المملكة وصاحبة مركز الريادة في تطوير الحراك الفني السعودي والخليجي والعالمي.

واضافت: "يتميز برنامج هذا العام بعدد من الانشطة على مستوى المدينة تشمل المعارض وورش العمل التعليمية وجلسات الحوار النقاش الفني والادبي، فضلاً عن الأحداث الثقافية الأخرى في أماكن مختلفة ومع مجموعة من الشركاء. وتهدف كل نسخة من معارض 21،39 فن جدة إلى تنمية الفنون المحلية والمشهد الثقافي من خلال منصة لتقديم الفن والفنانين السعوديين مع تشجيع التعاون عبر الحدود وجذب جمهور الفن العالمي إلى جدة."

وقال علي جانودي، نائب رئيس مجلس إدارة UBS المملكة العربية السعودية: "تفخر UBS برعايتها لـ 21،39 فن جدة للعام السابع، وذلك بفضل شراكتنا مع المجلس الفني السعودي. وتسترعي نسخة هذا العام انتباهنا إلى القوة التوجيهية للفن، والقدرة الفريدة التي يمتلكها التفكير الإبداعي والمفكرون لقيادة طريقنا نحو مستقبل سريع التغير. في UBS، نرى أنفسنا كشركاء مدى الحياة لعملائنا، ونعمل معهم ونساعدهم في اتخاذ أهم قراراتهم في الظروف المالية والاقتصادية المتغيرة، كل ذلك أثناء مواءمة أهدافهم المالية مع قيمهم."

ومن ناحيته قال أليساندرو مافي، المدير الإداري لفان كليف أند آربلز في الشرق الأوسط والهند: "لطالما عبّرت دار المجوهرات الراقية دار فان كليف أند آربلز عن تفانيها في المجال الثقافي والفني لإظهار هذا الالتزام من خلال مجموعة متنوعة من الشراكات. وتستمر المشاركة في هذه النسخة الجديدة لـمعرض 21،39 فن جدة في تعزيز وتأكيد وعد الدار في هذا المسعى الفني. سيكون هذا المعرض الحصري مناسبة للاحتفال بالفنانين والمصممين والمفكرين السعوديين المحليين، وتشجيع الإبداع والفن في الشرق الأوسط، مع الترحيب بخبراء المجوهرات في العالم الفلكي لإبداعات فان كليف أند آربلز الساحرة."

وتأتي النسخة الثامنة من معرض 21،39 فن جدة بدعم ورعاية من مؤسسة المنصورية وبنك UBS وفان كلييف اند اربيلز.