|

عدسة الحدث في القرية التراثية بجازان 

الكاتب : الحدث 2021-07-07 04:40:27

جازان - عائشة مجرشي 

معلم حضاري لحقبة زمنية من تاريخ المنطقة العريقة الجبلية والتهامية  حيث تمتزج الأصالة والتراث مع عراقة الحاضر في قرية جازان التراثية التي يرتادها السياح والزوار من جميع مناطق المملكة وخارجها .


وشعارها " جازان الفل .. مشتى الكل " ، وتعد إحدى المعالم البارزة لزائري هذه القرية وهي تقف شامخة لتجسد صور حقيقية لمختلف بيئات منطقة جازان وإظهار بيئتها التراثية والحضارية الراسخة في صفحات التاريخ.

وترمز قرية جازان التراثية كمعلم حضاري لحقبة زمنية من تاريخ المنطقة العريق والمرتبط بحاضرها المزدهر حيث يبدو في القرية ماضي المنطقة ماثلًا للعيان في صور حية وأنماط تراثية ترمز للتنوع الثقافي والحضاري تبعًا لبيئة المنطقة وتضاريسها عبر واجهة بانورامية متكاملة لتاريخ المنطقة ببيئاته وثقافته وحضارتها المتميزة منذ القدم حيث يلفت النظر بالقرية البيت الجبلي بعمرانه الصلب في التصميم ومتانته الملائمة للبيئة الجبلية التي تحولت منذ القديم لبيوت وعمران ومدرجات وحقول زراعية وبهجة وحياة.

وتبرز في البيت التهامي " العشة الطينية " متمثلة في بساطة الحياة التهامية وأناقتها عبر شكل العشة المخروطي , فيما ينتصب البيت الفرساني ليجسد البيئة البحرية في جزيرة فرسان التي تبدو ماثلة ببيتها حيث البحر واللؤلؤ والأصداف.