|

«الأسود الثلاثة» للقضاء على «المغامرة الأوكرانية»

الكاتب : الحدث 2021-07-03 04:40:30

يلتقى منتخب إنجلترا «الأسود الثلاثة» مع نظيره الأوكراني غدا على ملعب روما الأولمبي في ختام مواجهات الدور ربع النهائي، بعدما حقق فوزا تاريخيا على نظيره الألماني في دور «الـ 16».

وفاز المنتخب الإنجليزي - صاحب الدفاع الحديدي الذي لم تهتز شباكه منذ بدء البطولة - على منتخب «المانشافت» الألماني بهدفين مقابل لا شيء في المباراة التي أقيمت على ملعب ويمبلي في لندن أمام 43 ألف متفرج.

ويعد هذا أول فوز للمنتخب الإنجليزي على نظيره الألماني في الأدوار الإقصائية لأي بطولة كبرى منذ عام 1966.

بدورها، انتزعت أوكرانيا آخر بطاقة للدور ربع النهائي من المسابقة القارية بفوزها في غلاسكو على السويد 2-1 في الوقت القاتل (بدل الضائع) من الشوط الإضافي الثاني في الدور ثمن النهائي.

وبالفوز على منتخب السويد القوي الذي كان قد تصدر مجموعته بدور المجموعات، حقق منتخب أوكرانيا مفاجأة جديدة ضمن سلسلة مفاجآت هذه النسخة.

ومن المقرر أن يلتقى المنتخبان الفائزان في مباراتي الدانمارك والتشيك، وإنجلترا وأوكرانيا في الدور نصف النهائى للبطولة يوم الأربعاء 7 يوليو على ملعب «ويمبلى» في لندن.

وفي حال فوز إنجلترا على أوكرانيا، فإنها ستمتلك أفضلية كبيرة، نظرا لإقامة مباريات الدورين «نصف النهائي» و«النهائي» على أرضها وبحضور جماهيرها بـ«ملعب ويمبلي» في لندن.

ويتمتع المنتخب الإنجليزي بأفضلية تاريخية على المنتخب الأوكراني قبل لقائهما الحاسم غدا، والتقى المنتخبان في 7 مباريات رسمية وودية من قبل فازت إنجلترا في 4 وتعادلا في 2، مقابل فوز وحيد لأوكرانيا.

وستكون مباراة البلدين المقبلة في روما الأولى بينهما في وجود الأسطورة أندريه شفتشينكو كمدرب للمنتخب الأوكراني.

جاء اللقاء الأول بين البلدين في ملعب ويمبلي قبل 21 عاما، وتحديدا في 31 مايو عام 2000، وحينها كان ينعم المنتخب الأوكراني بالقيادة الفنية الرصينة لفاليري لوبانوفسكي، مع وجود أندريه شفتشينكو أساسيا ضمن التشكيلة.

لكن إنجلترا التي كان يدربها كيفن كيغان تمكنت من استثمار الأرض والجمهور، لتحقق الفوز بهدفين نظيفين، علما بأن مدرب المنتخب الإنجليزي الحالي غاريث ساوثغيت كان ضمن التشكيل الأساسي.

والتقى المنتخبان في ودية جديدة بعد 4 أعوام، وحققت إنجلترا بقيادة المدرب السويدي زفين إريكسون فوزا عريضا بثلاثية نظيفة.، وكان شفتشينكو قائدا للمنتخب الأوكراني.

وفي أول مواجهة رسمية أبين البلدين جاءت ضمن تصفيات مونديال 2010 على ملعب «ويمبلي»، في الأول من أبريل 2009، وحينها سجل شفتشينكو هدفا لأوكرانيا، دون أن يمنع الخسارة عن منتخب بلاده، بعدما سجلت إنجلترا بقيادة المدرب الإيطالي فابيو كابيلو، هدفين عن طريق بيتر كراوتش وجون تيري.

وفي مباراة الإياب بتصفيات مونديال جنوب أفريقيا كانت الغلبة للمنتخب الأوكراني المضيف في 10 أكتوبر 2009.

فازت أوكرانيا بفضل هدف نظيف أحرزه سيرجي نازارينكو.

ويعتبر اللقاء الأبرز بين منتخبي إنجلترا وأوكرانيا في بطولة أوروبا 2012 على الأراضي الأوكرانية، ضمن دور المجموعات، وحسمته إنجلترا بهدف أحرزه واين روني.

وعلى ملعب «ويمبلي» تعادل المنتخبان 1-1 في 11 سبتمبر 2012، وضمن التصفيات نفسها التقى المنتخبان للمرة الأخيرة على الملعب الأولمبي في كييف، وانتهت المباراة بتعادل سلبي في 10 سبتمبر 2013.