|

ديباي وفينالدوم.. أمل «الطواحين» في استعادة اللقب المفقود

الكاتب : الحدث 2021-06-23 11:15:17

 

يأمل منتخب هولندا في الذهاب بعيدا في بطولة كأس أوروبا لكرة القدم، معتمدا على النجاعة الهجومية للثنائي ممفيس ديباي وقائد الفريق جورجينيو فينالدوم وذلك بعد تحقيقه العلامة الكاملة في دور المجموعات.

وسجل الثنائي خمسة من الأهداف الثمانية (3 لفينالدوم و2 لديباي) لمنتخب «الطواحين» منذ بداية البطولة في مواجهة منتخبات أوكرانيا، والنمسا ومقدونيا الشمالية.

وشدد فينالدوم على التفاهم الكبير بينه وبين ديباي بقوله «لدي رابط مميز مع ديباي. يجب القول بأننا لعبنا معا طويلا أولا في صفوف ايندهوفن ثم في منتخب هولندا».

وكان يمكن للاعبين أن يتواجدا في صفوف الفريق ذاته الموسم المقبل، لو لم يقرر فينالدوم الانتقال في اللحظة الأخيرة إلى باريس سان جرمان على حساب برشلونة الإسباني، بعد أن كان قاب قوسين او أدنى من القيام بذلك، قبل أن ينتقل ديباي رسميا إلى صفوف الفريق الكاتالوني قبل ثلاثة أيام.

وكان فينالدوم (30 عاما) دافع عن ألوان نيوكاسل ثم انتقل الى جاره ليفربول حيث حقق في صفوفه بطولة الدوري ودوري أبطال أوروبا خلال السنوات الخمس التي أمضاها في صفوفه، قبل أن ينتقل في صفقة حرة إلى نادي العاصمة الفرنسية. ورفع فينالدوم رصيده من الأهداف الدولية بعد ثنائيته في مرمى مقدونيا إلى 25 هدفا ليتخطى بذلك المهاجمين الشهيرين ماركو فان باستن وديرك كاوت. أما ديباي، فرفع رصيده إلى 28 هدفا على الصعيد الدولي ولا شك انه سيعزز الترسانة الهجومية في برشلونة التي تضم الأرجنتيني سيرخيو أغويرو المنتقل حديثا من مان سيتي بصفقة حرة والفرنسي أنطوان غريزمان بالإضافة إلى المهاجم الشاب انسو فاتي.

ولا شك أن ديباي الذي دافع عن ألوان مان يونايتد وليون الفرنسي، يملك الأفضلية في اللعب أساسيا لأنه جاء بطلب خاص من مدربه السابق في منتخب هولندا رونالدو كومان.

واعتبرت صحيفة «اس» بأن ديباي اتخذ مكانة مختلفة بعد تألقه في النهائيات القارية، علما بانه استفاد جدا من تأجيلها لمدة عام بسبب جائحة كوفيد-19، وذلك لانه كان مصابا العام الماضي في ركبته.

وأعرب مدرب هولندا فراند دي بور عن سعادته للتفاهم الفني الكبير بين فينالدوم وديباي، على الرغم من انه لا يزال يبحث عن الشريك المثالي للاخير في خط المقدمة.

فتجربة المباراة الاولى مع رأس حربة هو فاوت فيخهورست لم تنجح كثيرا. أما في المباراة ضد مقدونيا الشمالية، فقد بدا ديباي وكأنه اكثر أريحية الى جانب الشاب دونيل مالن.

وعلق دي بور على مشاركة مالن الى جانب ديباي بقوله «لقد قمنا بتجربة جديدة في المباراة ضد مقدونيا الشمالية وسارت الأمور بشكل ايجابي، لكن ذلك لا يعني أنني استبعد فيخهورست كليا. اذا كنا في حاجة الى رأس حربة، فإنني سأستدعيه، الأمر يتعلق بكل منافس واعتقد بان ممفيس يوافقني الرأي في هذا الصدد».

يذكر أن هولندا أحرزت اللقب القاري مرة واحدة عام 1988 بقيادة الجيل الذهبي المكون من الثلاثي الأسطوري فان باستن ورود خوليت وفرانك ريكارد بالفوز على الاتحاد السوفياتي 2-0 في المباراة النهائية.