|

"البيت الأبيض": بايدن غاضب تماما من سعى الجمهوريين لإفشال قانون التصويت

الكاتب : الحدث 2021-06-22 11:42:43

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في إحاطتها اليومية، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن "غاضب تماما" حيال سعى الجمهوريين لإفشال تشريع "من أجل الشعب"، الخاص بتوفير تسهيلات للتصويت في الانتخابات، من خلال فرض قيود في الولايات التي يقودها الجمهوريون.

وقالت ساكى إن تمرير التشريع يمثل أولوية كبيرة لجو بايدن والجهود "لم تنته بعد" حتى لو لم يتحقق النجاح في الكونجرس مساء اليوم عند التصويت على مشروع القانون.

ويبدو أن تمرير مشروع القانون محكوم عليه بالفشل في مجلس الشيوخ مساء اليوم، حيث من المقرر أن يصوت المجلس على دفع حزمة حقوق التصويت للديمقراطيين، وقانون من أجل الشعب. ولكن التوقعات الواسعة بين الديمقراطيين والجمهوريين هي أن مشروع القانون سيتم حظره من خلال المماطلة، وهي مناورة تشريعية تسمح لأقلية من أعضاء مجلس الشيوخ بوقف أو عرقلة التحرك لتمرير مشروع القانون.

بالنسبة للديمقراطيين، في عالم مثالي، سيؤدي فشل مشروع قانون حقوق التصويت إلى بذل جهد في الكونجرس لإلغاء قاعدة المماطلة.

لكن لا يوجد دعم بين التكتل الجمهوري لعرقلة قاعدة المماطلة، وليس هناك ما يكفي من الوحدة في تجمعهم للتخلص منها.

واعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن هذا يتركهم أمام مسار غير واضح للمضي قدمًا في تمرير أجندة إدارة بايدن أو إجراءات الحماية الرئيسية للتصويت، حيث يدفع المشرعون الجمهوريون في الولاية في جميع أنحاء البلاد لقوانين جديدة يقول النقاد إنها تهدف إلى إعاقة تصويت الناخبين الملونين.

ويتطلب التشريع من جميع الولايات توفير بطاقات الاقتراع بالبريد والتسجيل التلقائى للناخبين، بالإضافة إلى استخدام آلات تصويت جديدة. كما ستنشئ لجنة مستقلة غير حزبية لإعادة تقسيم الدوائر فى محاولة للتخلص من التلاعب الحزبى فى ترسيم الدوائر.