|

التجار الجدد

2017-09-22 05:56:01

عندما كنت أحضر ملتقيات ومجالس شباب الأعمال في فلك 2008 ومابعدها كنت أعلم أن تلك هي المدارس التي سوف تنجب للوطن رواد للأعمال. وبعد مرور قرابة ست سنوات و في 2013 تقريبا إلتقيت ببعضهم في المعارض هنا وهناك وقد أصبحوا بالفعل رواد أعمال، والأهم بأنهم جلبوا للسوق فكرة “خلق الأشياء غير الموجودة”. بل إن بعضهم لم تتجاوز أعمارهم ٣٠ عام فأقل، إحدى الشركات والتي تعتمد على المهندسين والهندسة والتصنيع وفي حديثي مع رئيسها التنفيذي سألته كم سعودي لديكم، فقال الشركة كلها قائمة على الإنسان السعودي.
وهنا وبإختصار أود أن أقول عقليات ومبادئ التجار القدامى ومشاريعهم بحاجة لفهم تطور وأزمات الأسواق إذا أرادوا البقاء.
نعود لمحور حديثنا حول شباب ورواد الأعمال وأقول مثل هذه النماذج التي قامت من العدم على العقل المبتكر واليد الوطنية هي التي نريدها اليوم من التجار الجدد ورجال الأعمال والأسر المنتجة، فلا تقتلوا في طريقكم روح التطور والإنتعاش في السوق السعودي بكثرة التقليد والإستنساخ والعيش على أفكار الغير من حولكم، والأسد ليس كالضباع فهو يجلب فريسته ولم يعيش يوما على بقايا الجيف.
والكلام ليس هو القاسي، وإنما تكون القسوة على أنفسنا ونحن نتسارق ونتناسخ كل شيء في خطوة تدمر روح الإبداع، الإبداع الذي هو أحد مكونات الحضارة والطاقة والقوة.
فالتجارة هي فكر ومبادئ وتعاون وتكاتف وإندماج.
إدعم من خلال عملك الأعمال والأنشطة والمهارات السعودية لاسيما الناشئة، لنرى المنتج النهائي الذي مرت سلسلة أعماله الداخلية والخارجية برعاية الأفكار المبتكرة والأيدي السعودية. فلو تعاملت مع مندوب أو مصمم، أو غيرها من الوظائف، تعامل معهم وأخبرهم ماذا تريد، حاسبهم ووبخهم وإغضب ولكن تذكر غداً هؤلاء يصبحون الأفضل بسببك ويصبح السوق أفضل مما يجعل السوق عالي الربحية وصامد أمام الأزمات والإنكماشات أيضاً.
وأختم بمثال صغير منفصل، لك أن تتخيل كيف يتطور مشروع قهوة صغير في شارع العليا أجار المحل لوحده ٧٠٠ ألف ريال والعامل به لايفقه العربي ولا الإنجليزي، أي نوع من الوفاق والتوافق بين الزبون والمشروع؟ وأي تطور في الخدمة سوف ينمو ومقدم الخدمة لايفهمك أصلا؟ وأي جو وإحساسه يعيشه متذوق القهوة إذا كانت اللغة التي هي أساس التواصل مشوشه بين الزبون ومقدم الخدمة، فلن يكون هناك نمو إلا في الخسائر لهذه العقليات القديمة. وأسئلة كثيرة أجوبتها تقودك لفهم سبب تعرقل النمو وسبب سوء الخدمة وتدني الجودة في هذا الثلاثي في السوق السعودي بأكمله.