|

اطفال يطلقون مشاريعهم  مغيرين خارطة "ريادة الإعمال "

الكاتب : الحدث 2021-04-29 07:22:28

جدة - احمد آل عثمان

اطلق مجموعة من الأطفال تتراوح اعمارهم بين 10 و 17 عام مشاريعهم التجارية الخاصة معلنين دخولهم عالم ريادة الأعمال في سن مبكرة وتغيير خارطته.


رواد الأعمال انطلقوا بمشاريعهم بعد ان اتموا برنامج تدريبي مع المدربة السعودية "كوتش"  غادة الشميمري ، من خلال مركزها للتدريب الالكتروني "شركة صانعي الاعمال" ، والذي نجحت من خلاله في تخريج 35 طفل من الجنسين برتبة رواد اعمال منهم 5 من السعودية ، والبقية من بعض دول الخليج والدول العربية .
المدربة السعودية غادة الشميمري عبرت خلال حديثها "للحدث" عن سعادتها الكبيرة وهي ترى هذه المواهب الصغيرة ، تطلق مشاريعها الريادية وفق تخطيط ودراسة للسوق .


واكدت الشميمري انها سخرت خبرتها العملية وتجاربها بالإضافة لدراستها في ،الإهتمام بالموهوبين من الأطفال ومن لديهم الرغبة في التحول من الشخص العادي إلى الريادي .
واضافت ان البرنامج يستهدف الأطفال من الجنسين من سن 10 إلى 17 سنة ، ويهدف الى صقل ما لديهم من مواهب وتنميتها لتخرج كمنتج  ، وصناعة رواد ورائدات اعمال ناجحين لديهم الخبرة الكافية في التخطيط وعمل دراسة الجدوى وإحتياج السوق والعملاء المستهدفين ، حيث يتم تعريفهم بمفهوم ريادات الأعمال وسمات ومهارات رواد الاعمال ، وكيفية تكوين فكرة مبدعة والأدوات المساعدة على التفكير وتحليل وتغيير الأفكار إضافة لمهارات التفاوض والتسويق الألكتروني.
وقال الشميمري "للحدث"  أن هناك مشاريع تخرج للمشاركين في البرنامج يتم مناقشتها من قبل مستشارين يترأسها الرئيس التنفيذي هاني مسجدي .
واشارت ان البرنامج استمر لمدة  اسبوعين وكان التحدي الأكبر فيه انه يقام عن بعد ويعطى لهم مشاريع تدريبية، يطلب منهم تنفيذها وتسليمها خلال من 48 الى 72 ساعة .
وختمت الشميمري حديثها "للحدث" ان الاطفال يخرجون من هذه الدورة ولديهم مهارة التخطيط والدراسة وكيفية استثمار الإنسان في نفسه وتنمية قدراته وكيف يفكر المليونير .
  عبدالإله عسيري عمره 15 سنة احد خريجي هذا البرنامج يهوى تصوير وتصميم ومونتاج مقاطع الفيديو والصور ، التي اكد حبه وشغفه لها مضيفاً في حديثه "للحدث" انه اختار المونتاج بناء على رغبة المقربين منه بعد ان شاهدوا اهتمامه بهذا الجانب ، واضاف انه استفاد كثيرا من البرنامج الذي التحق به مع المدربة غادة الشميمري في عملية التخطيط والتسويق ، وكيف يمكن ان يفتح متجر الكتروني خاص به حيث صقل البرنامج التدريبي الموهبة لدي بمعلومات لم اكن اعرفها واصبحت الان اعرف كيف اخطط لمشروعي ، وادرس السوق وعمل دراسة جدوى للمشروع واطلاق متجري الألكتروني الخاص .
فيما بدأت الطفلة السعودية جنى رياض يماني عمرها 10 سنوات مشروعها واستقبلت أول شحنة لبضاعتها من الصين مطلع هذا الشهر رمضان ، والتي بيعت قبل عرضها في متجرها الألكتروني الخاص ، وهي عبارة عن "جوارب" مسلية او مضحكة ذات جودة عالية مزينة برسومات مسلية من تنفيذها وتصميمها حيث تهوى جنى الرسم والصور المضحكة او المسلية .
وقالت جنى للحدث انها تهوى الشموع ذات الروائح وجربت عملها إلا ان هذا المشروع صعب ويحتاج لخبرة كبيرة غير متوفرة لديها ، إلا ان حبها للرسم والبحث في المواقع اوصلها لفكرة عمل الجوارب المضحكة او المسلية والتي تجد قبول لدى فئات عمرية مختلفة وتسعى لتطوير هذه الفكرة إلى منتجات اخرى تحمل هذه الرسومات التي تنفذها مثل الكمامات .
واكدت جنى ان البرنامج التدريبي الذي التحقت به مع المدربة غادة الشميمري ، نمى لديها موهبة البحث والإستطلاع ودراسة إحتياج السوق ، وكيف اخطط لعملي وانظم وقتي وضرورة ان يكون لرائد او رائدة الأعمال خطة عمل وبرنامج يسير عليه لنجاح عمله.
جنى الفيصل عمرها 15 سنة رائدة اعمال اختارت فن الريزن حيث قالت "للحدث" انها اختارت الريزن لحبها وهوايتها للرسم وجزء من الريزن يعتمد على الرسم .
واضافت  الفيصل انها ترسم الكثير من اللوحات وتدمجها  ومايميز الريزن انه يحتوي على الرسم والألوان ، حيث اكتشفت والدتها حبها لفن الريزن منذ صغرها وبدأت في تنمية هذه المهارة والموهبة ، وحالياً بعد البرنامج بدأت البحث عن موردين وخامات لعمل مشروعي الريادي وتطويره .
واشادت الفيصل بما قدمته لهم المدربة الشميمري من معلومات ، ومهارات مشيرة إلى انها استفادت من البرنامج التدريبي في تنمية موهبة الرسم لديها وكيف تخطط ليومها واسبوعها كامل والتفكير خارج الصندوق ، وقالت لم اكن اعرف ان حياتي ستتغير بهذا الشكل وانني سأصبح رائدة اعمال في هذا السن المبكر وان اعمالي ستصل للعملاء ويصبح لي متجري الخاص اصبح وقتي مرتب متى انام ومتى اصحى ومتى اؤودي واجباتي فشكراً للمدربة أ.غادة الشميمري .