|

الملحنه السعوديه حنين علي  تلحن دعاء  ديني بعنوان  " يا رب يا رحمن" غناء امير الغناء العربي الفنان هاني شاكر ..

الكاتب : الحدث 2021-04-21 07:26:35

هدى الخطيب ـ الرياض

بالرغم مما يحدث علي الساحه الفنيه من االكلمات المبتذله والفوضى في الموسيقى الا انها اقتحمت عالم النساء والرجال بألحانها الراقيه والمميزه العريقه هي الملحنه السعوديه الشابه " حنين علي " بالرغم من قلة الملحنات على الساحة الموسيقية العربية عموماً والسعودية  خصوصاً، الا انها ابدعت وتميزت والتي تعد اول ملحنه سعوديه تميزت في مجال الفن والتي اثبتت ان السعوديه بها فن راقي ومميز ، فهي نشأت في بيت مليئ بالفن فوالدها هو الدبلوماسي والأديب والشاعر الراحل" علي غسان"  ووالدتها كانت تعزف البيانو والكمان، والتي كانت اول من اكتشفت موهبتها  " حينما بدأت تعزف على البيانو في الرابعة من عمرها حتي استطاعت تكوين جمل لحنية وموسيقية في السابعة وفي هذه الفترة بدأت تظهر مواهب أخرى تتمثل في حبها للرسم وكتابة الشعر، حتي تركتها الوالده تمارس تلك الأنشطة طوال المرحلة الابتدائية حتى ارتكزت موهبتها في العزف  علي البيانو، فقد بدأت بتأليف قطع موسيقية في حفلات المدرسة وقامت بتلحين الأناشيد باللغة الإنجليزية، حتي نالت  إعجاب كل المدرسين والطلبة ومع تلحينها للأناشيد الانجليزية كانت تقوم بتلحين الاناشيد العربية، حتي تفاخر مدرس اللغة العربية بكونها تلحن الشرقي والغربي في تلك العمر ..
فوالدها اول الداعمين لموهبتها حتي تأصلت واشتهرت بالفن الاصيل المحترم من حيث  اختيارها للكلمات والصور التي تخدم العالم العربي والاسلامي علي أن الفن ليس بحرام طالما انها تحترم ذاتها ....
فكانت في اول طريقها الاحترافي بغنائها وتلحينها أغنية "اليوم يوم المملكة" بمناسبة اليوم الوطني السعودي، "والتي تعد أول فتاة تلحن أغنية لليوم الوطني السعودي.. فهي عضو جمعية المؤلفين و الملحنين بفرنسا ،وعضو جمعية الثقافة والفنون بجدة، وملحنة معتمدة لدى إتحاد الإذاعة و التليفزيون المصري..

فبداية احترافها  للمجال الموسيقي فقد قامت  بعمل الموسيقى التصويرية  لبعض المسرحيات  و الأفلام التسجيلية و  الوثائقية .. و من أعمالها  تمثيلية  درامية بطولة الفنان أشرف عبد الباقي بعنوان "شباب خارج المنافسة " من إنتاج قناة ART 

كما تطرقت للعمل مع الاذاعة المصريه بحكم اقامتها بجمهورية مصر العربيه الشقيقه. فقامت بتلحين  موسيقى (حلم ليلة صيف) لإذاعة صوت العرب وبرنامج وكالة الاعلانات المفتوحة لنهي العلمي وآمال علام.. 

كما تغنت المطربة المغربية زهرة من ألحانها ومع ذلك لم تنسي الاطفال فقد لحنت أغنية للأطفال للشاعر بهاء جاهين وعرضت علي القنوات الفضائية،
كما تغني من الحانها المطرب طارق فؤاد (الرياضة إرادة) من كلمات عنتر هلال وكانت هذه الأغنية للمنتخب الوطني السعودي خلال مشاركته في تصفيات كأس العالم

كما تميزت "حنين علي" بمزج ألحانها بين الإيقاعات الغربية والخليجية  وهذا بتطور طبيعي فالايقاعات الغربية أصبحت سمة واضحة في كافة الثقافات الفنية لذلك تستخدمها حنين في الحانها  سواء المصرية أو الخليجية حيث ان المطربون الجدد في الخليج الآن يتجهون نحو استحداث صيغ جديدة تختلف من المطربين القدامى في الخليج مثل محمد عبده ورباب وعبد الرب ادريس وأبو بكر سالم وغيرهم ..

وبعد تجربتها الساحقه  في رمضان 2020، قدمت الملحنة حنين علي مع الفنان علي الحجار، لحن دعاء بعنوان «طرقت بابك»، والذي تم إذاعته في معظم القنوات والإذاعات العربية والمصرية محققًا نجاحًا كبيرًا، كما لحنت الأغنية الوطنية «بكرة جاي ليا» للفنانة فاطمة عيد وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى 30 يونيو، والتي تخطت النصف مليون مشاهدة فور طرحها على اليوتيوب.

واخيرا..  قامت الملحنه " حنين علي"  بتلحين دعاء جميل ديني بعنوان  " يا رب يا رحمن " للفنان القدير هاني شاكر 
و التي بثتها معظم القنوات الفضائية والاذاعية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي  تزامنا مع حلول شهر رمضان الكريم، كلمات الشاعر محمد الجبالي، 

وهذا يعتبر تعاون فريد ومميز يجمعها بأمير الغناء العربى الفنان هاني شاكر في رمضان 2021 من خلال هذا الدعاء والتي واكبت عملية تسجيل اللحن ثم الدعاء في الأستوديو . ووصفت حنين علي  امير الغناء العربي ونقيب الموسيقيين، بأنه امتداد لجيل العظماء، ومنذ بدايته الفنية يهتم بالعمل الفني ليعيش أطول فترة ممكنة، فلا ترتبط أعماله بعصر معين لذلك يعتبر جمهوره من جميع الأعمار، ولا يقتصر على فئة عمرية معينة.

كما أكدت  أن هاني شاكر بمثابة مطرب صاحب تاريخ طويل من الأعمال المتميزة المحفورة في وجدان أجيال عديدة، وشرف لأي ملحن التعاون معه فنيًا.

كما وصف الفنان هاني شاكر، حنين  بأنها اكتشاف جميل في عالم الموسيقى، مؤكدًا أن الدعاء الديني قد يكون بداية تعاون مشترك بينهما في أعمال قادمة.