الأخبار العربية

مصر .. قرارات جديدة لمكافحة كورونا تزامناً مع انتهاء فترة الحظر وتجاوز الـ1000 إصابة

السيد خاطر 05-04-2020

تتابع القيادة السياسية عن كثب تطورات الموقف الوبائي العالمي لفيروس "كورونا المستجد" وكذلك خطة وزارة الصحة والسكان الاحترازية في هذا الشأن على المستوى الوطني للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد حيث عقدت العديد من الاجتماعات لبحث تداعيات مكافحة الوباء العالمي فضلا عن قرب إنتهاء فترة الحظر وارتفاع حالات الإصابات في مصر بفيروس كورونا المستجد إلى 1070 حالة.

ومن المقرر أن تصدر القيادة السياسية قبل إنتهاء فترة الحظر المنتهى الأربعاء المقبل 8 أبريل عددا من القرارات والإجراءات فى إطار جهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا للحفاظ على أمن وسلامة الشعب المصري ومكافحة الفيروس.

ومن المقرر أن تشمل القرارات استمرار عملية رفع درجة الاستعداد والجاهزية وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية خاصةً من خلال التعاون والتنسيق بين كل الجهات المعنية بالدولة وشن حملات التوعية المستمرة للمواطنين من مختلف الفئات بهدف الإرشاد وتوفير المعلومات والبيانات الحقيقية بدقة والعمل على الاكتشاف المبكر لأي حالات مشتبهة.

ومن المقرر أن تشمل القرارات أيضا استمرار تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

كما من المقرر استمرار أيضا تعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين أو تلك التي تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد فضلا عن استمرار تخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية، ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة، لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

ومن المقرر أيضا استمرار تعليق حركة الطيران في كافة المطارات المصرية وتمديد حظر حركة المواطنين على الطرق العامة وغلق المحال ودعم مختلف فئات الشعب خاصة قطاع العمالة غير المنتظمة، إلى جانب مساعدة الفئات الأكثر احتياجاً، وذلك في إطار الخطط والبرامج التي تقوم بها الدولة في إدارتها لأزمة فيروس كورونا.

كما من المقرر الاستمرار في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والنقدي، والعمل في ذات الوقت على توفير الموارد اللازمة لدعم منظومة الحماية الاجتماعية، ولمراعاة الفئات الأكثر احتياجاً والتخفيف من أعبائهم وتوفير السلع واتخاذ القرارات التي تحافظ على سلامة المواطنين بصرف النظر عن أي خسائر تتحملها الدولة.

 


مشاركة الخبر