|

المحكمة العليا توجه ضربة قاضية "لترامب" فى نزاعه مع لجنة تحقيقات اقتحام الكونجرس

الكاتب : الحدث 2022-02-23 10:08:08

 


وجهت المحكمة العليا الأمريكية ضربة جديدة للرئيس السابق دونالد ترامب بعد أن رفضت استئناف نهائي قدمه في نزاعه مع محققي الكونجرس الذين يتابعون سجلات إدارته كجزء من التحقيق فى هجوم 6 يناير 2021 على مبنى الكابيتول.

وفقا لصحيفة ذا هيل، تمثل خطوة المحكمة "ضربة قاضية"- على الأقل في الوقت الحالي - لمحاولة ترامب القانونية التي استمرت لأشهر لمنع المشرعين من الحصول على الجداول الزمنية وسجلات المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني وغيرها من وثائق البيت الأبيض التي تقول اللجنة إنها بحاجة إلى توضيح الظروف المحيطة بأعمال اقتحام الكونجرس.

من المحتمل أيضًا أن تؤدي الهزيمة إلى تخفيف القلق من أن ترامب قد يستخدم استراتيجية التقاضي التي تستغرق وقتًا طويلاً لإحباط تحقيق 6 يناير، حيث استخدم ترامب هذا النهج بفعالية كرئيس ، مستخدمًا مجموعة من تكتيكات التأخير لسحب الدعاوى القضائية وإعاقة المحققين ودرء طلبات السجلات.

وقال برادلي موس، محامي الأمن القومي: "في حين أن هناك فرصة غير بديهية قد يحاول ترامب مرة أخرى منع الإفراج عن السجلات من خلال التقاضي الجديد، يمكن القول إن حل هذه القضية يجب أن يحدد نهاية هذه العقبة الخاصة لجهود لجنة 6 يناير لتلقي السجلات الرئاسية".

وأضاف موس: "مع ذلك ، يطرح الأمر الأكثر صعوبة على اللجنة بشأن استدعاء السيد ترامب وعائلته في محاولة للحصول على شهادة فعلية".

يأتي قرار القضاة، الذي جاء بسرعة غير موقعة صدر دون تعليق، بعد أن رفضت المحكمة العليا طلب ترامب الطارئ بمنع نقل سجلات البيت الأبيض من الأرشيف الوطني إلى لجنة مختارة في مجلس النواب.

وشهد هجوم 6 يناير مقتل أربعة أشخاص ، جميعهم من أنصار ترامب ، بمن فيهم امرأة برصاص شرطة الكابيتول وأصيب ضابط شرطة في الكابيتول بسكتة قاتلة بعد يوم من إصابته بجروح في أعمال الشغب ، وتوفي أربعة من ضباط إنفاذ القانون الآخرين الذين ردوا في ذلك اليوم منتحرين، ويواجه ما يقرب من 800 مثيري شغب اتهامات.