|

في القطيف.. البلدية تبدأ جولات على المنشآت لضبط جرائم التستر التجاري 

الكاتب : الحدث 2022-02-22 11:39:03

القطيف - ماجد السبع

بدأت بلدية محافظة القطيف‬⁩ الإثنين 20 رجب 1443هـ، في تنفيذ جولات ميدانية على المنشآت التجارية والغذائية للكشف عن حالات ⁧‫التستر التجاري.

وتأتي هذه الخطوة من بلدية المحافظة ضمن البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري‬⁩، وذلك بعد انتهاء الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر التي أعلن عنها البرنامج.

وينتظر المخالفين للنظام عقوبات رادعة تصل للسجن خمسة أعوام أو غرامة مالية تصل إلى 5 ملايين ريال أو بهما معًا، ومصادرة الأصول والأموال غير المشروعة لمرتكبي جريمة التستر.

وتستند آليات العمل الرقابي على أساليب جديدة تعتمد على الذكاء الصناعي في تحليل بيانات المنشآت المخالفة وضبطها وإيقاع العقوبات المشددة عليها.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان سيف السويلم في تصريحات صحفية على أن الوزارة شريك أساسي في القضاء على التستر التجاري، مبينًا قيام فرقها الرقابية بالجولات التفتيشية وضبط الممارسات الداخلة ضمن نطاق التستر.

وتشمل الجولات التفتيشية كافة الأنشطة التجارية والاقتصادية والاستثمارية والخدمية والمهنية والصناعية والزراعية وغيرها بعد إتمام مرحلة جمع البيانات والمعلومات عن المنشآت والأفراد المشتبه بمخالفتهم في القطاعات المستهدفة بالاستعانة بتقنيات الذكاء الاصطناعي لإثبات حالات التستر وضبط مخالفي ومرتكبي جرائم النظام وتطبيق العقوبات بحقهم وفقًا لنظام مكافحة التستر.