|

(20) متدربة من معلمات اللغة العربية بمدارس تطوير المسارين يتدربن على التنور القرائي في الاختبارات الدولية

الكاتب : الحدث 2022-01-19 09:22:43

 

مكة المكرمة- أحمد العثمان 

نفذت الإدارة العامة لتعليم بمكة ممثلة في وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بمكة ــــ بنات برنامج التنور القرائي في الاختبارات الدولية PISA  ، وقد بلغ عدد الحاضرات (20) متدربة (معلمات اللغة العربية) من مدارس تطوير المسارين إشراف وتمكين .

 

وذلك يأتي ضمن البرامج التي ينفذها مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام (تطوير) من خلال شريكه المنفذ للمشروع: شركة تطوير للخدمات التعليمية، ودعماً لتوجهات وزارة التعليم في تحسين مخرجات التعليم من خلال برامج التطوير المهني لشاغلات الوظائف التعليمية للعام الدراسي 1442/1443هـ  هذا وقد تمحور البرنامج حول: مبررات تطبيق الاختبار الدولي PISA – مهام القراءة – مجال معرفة القراءة ( الاستيعاب والاسترجاع - الدمج والتفسير -  التأمل والتقييم ) - مميزات الاختبار الدولي  - PISA أنواع النصوص في اختبارات PISA  - مستويات إتقان القراءة – نماذج تدريبية – نماذج تطبيقية – آلية فهم نصوص مكتوبة واستعمالها والتعقيب عليها في حالات ومناسبات مختلفة, وهدفها الأول ، ويعتمد على مهارات عدة يجب على القارئ إتقانها ليصل  إلى متعة  العقل و غذاء الروح، وتدبر الآيات . ولا يقاس بفك الرموز فحسب وإنما يقاس بمدى الفهم والاستيعاب ثم الخزن والاسترجاع لتوظيف المعلومات في مواقف مختلفة، وتنمية مهارات النقد الأدبي ، والعلمي ,والتذوق الجمالي  وتتم هذه المهارة من خلال الكلمة داخل السياق الفني, فهي كائن حيّ يؤثر ويتأثر ولا يمكن للقارئ أن  يشعر بالمتعة الفنية أو العلمية أو المعرفية للكلمة دونما فهم المقروء ، وامتلاك  مهاراته وتطبيق مستوياته. وخاصة نحن نعيش زمن الانترنت ، والصحافة, والإذاعة , وقنوات التواصل الاجتماعي, والذي يستوجب فهم النص ونقدد وتحليل كل ما يصل إلينا عبر تلك  الوسائل ومميزات اختبارات PISA الدولية وهي مؤشر هاما لمستوى تحصيل الطلاب  في المواد  الأساسية والمهارات التعليمية والتي تسهم في إمكانية مقارنة تحصيل الطلبة  الدراسي في أنظمة تربوية متباينة في خلفيتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية . 

 

هذا وقد اشتمل البرنامج على عرض تقديمي متنوع الأنشطة التدريبية (الفردية والتعاونية) مع ما تخلله من قراءات موجهة تدعم تحقيق الأهداف المخطط لها.

 

 كما ختم البرنامج من قبل مدربتي البرنامج أ. سوزان مدني و أ. نعيمه سجيني بالتأكيد على أهمية الاختبارات الدولية في تعزيز الفهم القرائي وأهميتها في الصف الدراسي هذا وقد كان لمديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس  أ. فتحية العجلان مداخلة أثرت البرنامج  بكلمتها التأكيدية على دور المعلمة في الاختبارات الدولية لاسيما وأن الاختبارات الدولية تعد مؤشرا مهما لمستوى تحصيل الطلبة في المواد الدراسية الأساسية والمهارات التعليمية،. هذا ومما تسعى إليه وزارة التعليم تحسين أداء المتعلمين في الاختبارات الدولية من حيث تعزيز الهوية الوطنية وتنمية روح المواطنة لدى الطالبات ، وإعداد النشء لمتطلبات الحياة في القرن الواحد والعشرين ،كما أنه سيكون للجهود المميزة تثمينا  وشكراً خاصاَ من وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس   .